أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

خاص- مصر: الربط الكهربائي مع السودان يبلغ كامل طاقته خلال 10 أشهر

وزير الكهرباء لـ"الطاقة": بدأنا المرحلة الأولى بقدرة 50 ميغاوات

خاص - الطاقة

بدأت مصر تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 50 ميغاوات بعد نجاح تجارب الأداء واختبارات التشغيل بين الجانبين أمس الجمعة.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء فى تصريحات خاصة لـ”الطاقة” إن مشروع الربط الكهربائى مع السودان ضمن مخطط للربط مع الدور العربية والأوروبية، خاصة وإن مصر تسعى لتكون مركزا إقليمىا للطاقة فى الفترة المقبلة، موضحا: “بدأنا المرحلة الأولى من الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 50 ميغاوات.. ومن المقرر تشغيل المشروع بكامل طاقته، ليصل إلى 300 ميغاوات، خلال 8 أشهر على أقصى تقدير”.

ورفض الوزير الافصاح عن قيمة بيع الكهرباء المصدرة إلى السودان قائلا: “التكلفة التى تخص مصر لتنفيذ المشروع حوالى 55 مليون دولار.. هناك أمور لا يجب التحدث بشأنها فى الوقت الحالي.. والعلاقات مع السودان جيدة، ولاتوجد أى مشاكل بشأن اتفاقية شراء الطاقة، والأمور المالية وطرق سداد قيمة الحصول على الكهرباء سواء نقداً أو من خلال اتفاقيات اقتصادية أخرى تكون من خلال القيادات السياسية بين البلدين”.

غير أن تصريحات سابقة من مجلس الوزراء المصري، أوضحت أن إمداد السودان بالكهرباء، سيكون مقابل حصول مصر على محاصيل وسلع مثل اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس.

وأعلن مجلس الوزراء المصري فى بيان رسمى اليوم السبت، دخول المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع السودان حيز التنفيذ الفعلي،لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني.

وقال مجلس الوزراء المصري “سبق أن تم الانتهاء من أعمال إنشاء الخط الكهربائي لربط البلدين في أبريل 2019، ويبلغ طوله بالجانب المصري حوالى 100 كيلومتر وبالجانب السوداني حوالى 70 كيلومترا”.

وأضاف البيان “المرحلة الأولى من الربط والتي تهدف إلى إمداد الجانب السوداني بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميغاوات، وذلك لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني… بإنهاء هذه الأعمال تأتي المرحلة الثانية من الربط، والتي تستهدف إمداد السودان الشقيق بقدرة تصل إلى 300 ميغاوات”.

واستثمرت مصر بقوة فى إنتاج الكهرباء خلال الأربع أعوام الماضية، وتمتلك فائضاً يصل إلى 20 ألف ميغاوات وتعمل على الربط مع دول الجوار لتصدير هذا الفائض.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 364 مليون دولار فى الشهور الـ8 الأولى من العام الماضى، منها 222 مليون دولار صادرات مصرية و142 مليون دولار صادرات سودانية إلى مصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى