أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تراجع إيرادات صادرات الطاقة في الجزائر 25% في يناير

أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء، تراجع إيرادات الجزائر -عضو منظّمة الدول المصدّرة للبترول (أوبك)- من الطاقة 25% على أساس سنوي في يناير / كانون الثاني الماضي، متأثّرة بانخفاضات في الإنتاج والأسعار على حدّ سواء.

يأتي هذا التراجع حتّى قبل انهيار أسعار النفط هذا الشهر، وتسهم مبيعات النفط والغاز بنسبة 93% من إجمالي دخل صادرات الجزائرة و60% من ميزانية الدولة في ظلّ عدم نجاح جهود الحكومة حتى الآن لتطوير قطاع غير الطاقة.

كان الرئيس عبد المجيد تبون أمرَ يوم الأحد شركة الطاقة الوطنية سوناطراك بخفض استثمارها المزمع للعام الحالي إلى سبعة مليارات دولار من 14 مليار دولار، في مسعى لتخفيف الضغوط عن مالية الدولة بعد تفشّي فيروس كورونا.

وخفضت شركة سوناطراك سعر البيع الرسمي لخامها المزيج الصحراوي في تحميلات أبريل / نيسان المقبل، تخفيضًا كبيرًا إلى 1.75 دولارًا للبرميل دون برنت المؤرّخ. وبالمقارنة، كان السعر 2.52 دولارًا للبرميل فوق برنت المؤرّخ في الشحنات تحميل مارس / آذار.

وتراجعت أسعار النفط نحو 60% هذا العام بسبب فيروس كورونا، وبعد انهيار اتّفاق بين أعضاء منظّمة البلدان المصدّرة للبترول وحلفائها على تقييد المعروض.

وقرّر تبون أيضا تقليص الإنفاق العام 30% في 2020، ممّا حدا بالحكومة لتأجيل بعض المشاريع الاقتصادية والاجتماعية المقرّرة.

لكن الدعم لم يتأثّر، تلافيًا لإثارة القلاقل الاجتماعية، وكذلك لم تمسّ تخفيضات الإنفاق قطاعات مثل الصحّة والتعليم.

تراجعت قيمة صادرات الجزائر من النفط والغاز إلى 2.1 مليار دولار في يناير / كانون الثاني من 2.9 مليار دولار في ذات الشهر من العام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجمارك. لكنها لم تذكر تفاصيل بخصوص الأحجام.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق