أخبارأخبارمتجددةمنوعات

فحص العاملين بمشروعات الطاقة الشمسية في مصر بسبب “كورونا”

خضع العاملون بمشروعات الطاقة الشمسية في منطقة بنبان بمحافظة أسوان في مصر لفحص صحّي ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقالت مصادر مطّلعة لـ”الطاقة”: إن إجراء الفحص شملَ العاملين في موقع المشروعات والمكلّفين بإدارة الخدمات وكذلك أعمال الصيانة والتشغيل، وجميعهم مصريون، وتقرّر الفحص ليتسنّى لمحافظة أسوان التأكّد من عدم إصابة أي فرد منهم بفيروس كورونا نتيجة اختلاطهم بممثّلي الشركات الأجنبية العاملة بالمشروعات.

وأوضحت المصادرأن زيارة ممثّلي الشركات الأجنبية لموقع المشروعات أصبحت محددودة جدًّا منذ شهر، بالتوازي مع إعلان الحكومة عن ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا، خاصّة أن جميع المحطّات تعمل وتنتج على الشبكة الكهربائية، ولاتحتاج سوى متابعة فقط.

ويبلغ إجمالي قدرات محطّات الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان نحو1465 ميجاواط، نفّذتها 32 شركة  باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار، وعدد من الشركات المالكة للمشروعات كان لديها بعض المشكلات في التشغيل والتركيب ما نتج عنه عدم تشغيل المحطّات التي نفّذتها بكامل طاقتها، وأيضًا بعض المحطّات توقّفت عن العمل لفترة تصل إلى 40 يوماً بسبب مشكلات فنّية.

وتشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الكيلوواط المنتَج من محطّات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان بنحو 8.4 سنتًا، ومعامل السداد 30% من قيمة التعريفة  تُحسب على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وقت استصدار التعريفة 8.88 جنيهًا للدولار، و70% من قيمة التعريفة يُحسب على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في يوم الاستحقاق.
وتستهدف وزارة الكهرباء إنتاج 20% من إجمالي الشبكة الكهربائية عبر مصادر الطاقة الجديدة والمتجدّدة بحلول عام 2022، وترتفع النسبة لتصل إلى 47% في عام 2037.

وقال رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة المصري محمد الخياط: إن مجلس الوزراء وافق على تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1500 ميجاواط، تتضمّن 3 مشروعات، تنفّذها شركات تويوتاأوراسكوموسيمنس جاميساوالنويس“.
وأوضح أن جاذبية الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجدّدة شجّعت العديد من الشركات العربية والعالمية على إرسال عروض ومخاطبات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة.

وأكّد أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة مازالت فى إطار المناقشات مع عدد من الشركات لتنفيذ مشروعات بقدرات مختلفة، وعقب الانتهاء من المباحثات سيُرفع تقرير إلى وزير الكهرباء لعرضه على مجلس الوزراء للبتّ فيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى