أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةمتجددة

49 شركة “مؤهّلة مسبقًا” لمشروع طاقة شمسية سعودي بقدرة 1.2 غيغاواط

أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجدّدة في المملكة العربية السعودية (ريبدو) قائمة بالمزايدين المؤهّلين مسبقًا لمشروع للطاقة الشمسية تبلغ قدرته 1.2 غيغاواط والذي طرحته الرياض أواخر يناير / كانون الثاني.

ويعني مصطلح المزايدين المؤهّلين مسبقًا: فحص الشركات (على أساس عوامل، مثل الخبرة، والقدرة المالية والإدارية، والسمعة، وسجلّ العمل وغيرها من المعايير) لوضع قائمة بالمزايدين المؤهّلين الذين سيتلقّون دعوة لتقديم العطاءات.

تضمّ القائمة السعودية 49 شركة مزايدة، بما في ذلك بعض أبرز اللاعبين في صناعة الطاقة الشمسية العالمية.

ستشارك في تقديم العطاءات كلّ من شركات (كهرباء فرنسا)، و(توتال سولار) من فرنسا، و(سولارباك) و(أكسيونا) و(تي إس كيه) من إسبانيا ، وكذلك (آي بي فوغت) الألمانية، و(جينكو سولار) الصينية، والشركة الكندية للطاقة الشمسية، وشركة (جي سي إل).

كما ستتنافس شركتا كيبكو الكورية الجنوبية وماروبيني اليابانية في هذه المناقصة. بالإضافة إلى ذلك، تشارك شركة أكوا باور السعودية، جنبًا إلى جنب مع مؤسّسة (مصدر) الإماراتية، والشركة الأمريكية (فرست سولار) وكذلك الشركة الإندونيسية (تيناغا ناسونال).

من المقرّر أن يستخدم (ريبدو)  المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجدّدة في المملكة لاختيار مطوّرين لبناء أربعة مشاريع للطاقة الشمسية، بقدرات توليد تبلغ 80 ميغاواط، و120 ميغاواط، و 300 ميغاواط، و 700 ميغاواط.

وشدّدت الحكومة السعودية على أن المشاريع المختارة يجب أن تحتوي على 17٪ -على الأقلّ- من المحتوى المحلّي.

في مارس / آذار، قال (ريبدو): إن المرحلة الثانية من البرنامج – المصمّمة لتخصيص 1.5 غيغاواط من الطاقة الشمسية واسعة النطاق – اجتذبت 250 من مقدّمي العروض.

في المرحلة الأولى من برنامج المشتريات، خصّص(ريبدو)  300 ميغاواط من الطاقة الشمسية لمنشأة واحدة، هي مشروع سكاكا للطاقة الشمسية، الذي يعمل الآن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى