أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

الخام الأميركي يهوي لحيّز 20 دولارًا.. وبرنت يلاحقه

أدنى مستوى في 18 عامًا.. وأكبر خسارة فصلية منذ الثمانينات

هوَت أسعار النفط اليوم الأربعاء، ونزلت العقود الآجلة للخام الأميركي إلى أدنى مستوى في 18 عامًا، في حين بلغ خام برنت أدنى مستوى في 16 عامًا، بعد أن قال بنك غولدمان ساكس: إن عمليات التوقّف لمواجهة فيروس كورونا زادت احتمالات حدوث أكبر تراجع سنوي على الإطلاق في الطلب على النفط.
وقال غولدمان ساكس: "انهيار طلب النفط بسبب انتشار فيروس كورونا حادّ على نحو متزايد"، متوقّعًا أن ينخفض سعر الخام إلى 20 دولارًا للبرميل في الربع الثاني.
وجرى تداول خام برنت بانخفاض 3.75 دولارًا، أو ما يعادل 13.05 بالمئة، عند 24.98 دولارًا للبرميل، وهو أقلّ مستوى منذ 2003. وبحلول الساعة 1745 بتوقيت غرينتش، تراجع الخام الأميركي 5.98 دولارًا، أو 22.19 بالمئة، إلى 20.97 دولارًا للبرميل. وعند أدنى مستوى في الجلسة سجّل أقلّ سعر منذ مارس / آذار 2002.
والمرّة السابقة التي جرى فيها تداول النفط عن تلك المستويات المتدنّية عندما كانت الصين في طور بدء صعودها كقوّة اقتصادية عالمية عظمى، وهو ما دفع استهلاك النفط العالمي إلى مستويات قياسية مرتفعة في وقت لاحق.
وقال غولدمان ساكس في تقرير اليوم: إن عقود كلا الخامين في طريقها إلى هبوط فصلي بحوالي بالمئة، وهي أكبر خسارة منذ ثمانينات القرن الماضي، على الأقلّ.
وبدأ تأثّر الطلب يظهر في إحصاءات رسمية، حيث قال مكتب التجارة الياباني اليوم الأربعاء: إن واردات الخام في ثالث أكبر اقتصاد في العالم تراجعت تسعة بالمئة في فبراير / شباط مقارنة مع الشهر نفسه قبل عام.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى