أخبار النفطأسعار النفطنفط

مع ارتفاع أسعار النفط.. بي بي: الطلب سيكون سلبيًّا في 2020

15 مليار دولار رأس مال الشركة ومن الممكن تخفيضه بنسبة 20% إذا لزم الأمر

خاص - الطاقة

اقرأ في هذا المقال

  • كبير المديرين الماليين لشركة بريتيش بتروليوم براين غيلفاري: في أهدافنا لعام 2021، قمنا بموازنة الشركة عند حوالي 40 دولارًا للبرميل لخام برنت، وهو الهدف الرئيسى الذي وضعناه قبل أربع سنوات. ونحن على المسار الصحيح لذلك

أدّى مزيج من حرب الأسعار الجارية بين عملاقي إنتاج النفط روسيا والمملكة العربية السعودية، والقلق من صدمة الطلب المحتملة من فيروس كورونا إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة.

ومن المرجّح أن يكون الطلب على النفط سلبيًا في عام 2020، ممّا يضيف المزيد من الضغط النزولي إلى انخفاض الأسعار، وفقًا لكبير المديرين الماليين لشركة "بي بي" براين غيلفاري.

وفي وقت قريب من تقرير أرباحها في أوائل فبراير/ شباط، توقّعت شركة الطاقة العملاقة أن يضعف الطلب بنحو 300 ألف إلى 500 ألف برميل يوميًا.

وقال غيلفاري لشبكة سي إن بي س: "إذا كنت تسألني هذا السؤال اليوم، هو أشبه بالطلب الثابت على العام، وربّما حتّى الطلب السلبي -- ونحن من المرجّح أن نرى الطلب السلبي هذا العام".

وهذا يعني أن الطلب على النفط ينمو بالفعل هذا العام - وهو أمر نادر الحدوث جدًا - بدلاً من النموّ بمعدّل أبطأ ممّا كان متوقّعًا في السابق.

أسعار النفط اليوم

كان خام برنت القياسي الدولي قد انخفض بنسبة 9.3 بالمئة عند حوالي 30.70 دولارًا للبرميل بعد ظهر يوم الإثنين، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى أقلّ من 30 دولارًا للبرميل إلى 29.50 دولارًا بانخفاض 6.8 بالمئة وحتّى الآن من هذا العام، انخفض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 53.8 بالمئة و52 بالمئة على التوالي.

وأشار غيلفاري إلى أن النشاط بعد هذا العام سيعتمد على ما سيصبح عليه "الوضع الطبيعي الجديد" للشركات.

وقال: " لقد حصلنا على صدمة جانب الطلب، ومن ثم لديكم أيضًا العدد المشترك من كمّية كبيرة من البترول التي تظهر الآن فى السوق ، ومن ثمّ فإن اتّجاه سعر البترول لا يمكن أن يسير إلّا فى اتّجاه واحد، وهو انخفاض".

وقال غيلفاري: إنه في الوقت الحالي، بدأت شركة "بي بي" ب"وضع مالي أقوى بكثير" من حيث التكاليف ومرونة رأس المال مما كانت عليه عندما انخفضت أسعار برنت إلى 28 دولارًا للبرميل في عام 2016.

وتابع : "في أهدافنا لعام 2021، قمنا بموازنة الشركة عند حوالي 40 دولارًا للبرميل لخام برنت، وهو الهدف الرئيس الذي وضعناه قبل أربع سنوات، ونحن على المسار الصحيح لذلك"، مضيفًا أن رأس مال شركة "بي بي" يبلغ حاليًا حوالي 15 مليار دولار، ويمكن أن ينخفض بنسبة تصل إلى 20٪ هذا العام إذا لزم الأمر.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق