أخبار النفطرئيسيةنفط

النفط الأميركي يتراجع لما دون 30 دولارًا للبرميل

انخفضت أسعار النفط الأميركي لما دون 30 دولارًا للبرميل اليوم الإثنين، مع إخفاق خفض طارئ من مجلس
الاحتياطي الاتّحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة، وخطوات مماثلة من مصارف مركزية أخرى، في تهدئة الأسواق وتراجع إنتاج المصانع الصينية بأكبر وتيرة في 30 عامًا وسط انتشار فيروس كورونا.
وهبط خام برنت 2.89 دولارًا بما يوازي 8.5 بالمئة إلى 30.96 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1012 بتوقيت جرينتش. وزاد عقد شهر أقرب استحقاق دولارًا في وقت سابق من الجلسة.
وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 5.6 بالمئة بمقدار 1.79 دولارًا مسجّلًا 29.94 دولارًا للبرميل.
ولمواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار الوباء، خفض المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيس إلى قرب الصفر، ممّا أطلق عمليات تيسير غير مخطّطة من قبل بنك الاحتياطي النيوزيلندي إلى مستوى قياسي متدنٍّ، مع فتح الأسواق في آسيا للتداول هذا الأسبوع.
كما تدخّل بنك اليابان في وقت لاحق، وقام بتيسير السياسة النقدية أكثر في اجتماع طارئ، لكن الإجراءات فشلت في تهدئة المستثمرين، وشهدت أسواق الأسهم تراجعات جديدة.
وتراجع الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة 13.5 بالمئة في يناير/ كانون الثاني- فبراير/ شباط، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وهو تراجع يفوق التوقّعات بكثير، ويشكّل أقلّ قراءة منذ يناير / كانون الثاني
1990 عندما بدأت سجلّات رويترز.
وعلاوة برنت إلى خام غرب تكساس الوسيط قرب أقلّ مستوى منذ 2016، ممّا يجعل الخام الأميركي لا يتمتّع بالتنافسية في الأسواق العالمية.
وتعهّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة بملء الاحتياطي البترولي الإستراتيجي "عن آخره"، في أكبر مستهلك للخام في العالم مستغلًا التراجع في أسعار النفط، في محاولة لتهدئة المنتجين الذين
يواجهون صعوبات بسبب تهاوي الأسعار.
وتعرضت أسعار النفط لضغوط هائلة على جانب الطلب والعرض، إذ أثّرت مخاوف انتشار وباء كورونا سلبًا على الطلب، بينما تفاقمت مخاوف زيادة الإمدادات بعد أن رفعت السعودية إنتاجها وخفضت الأسعار
لزيادة المبيعات لآسيا وأوروبا.
جاء ذلك بعد أن أخفقت أوبك وروسيا هذا الشهر في تمديد اتّفاق لخفض الإنتاج كان يدعم الأسعار، بدأ سريانه في يناير 2017 بهدف دعم الأسعار وخفض المخزونات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق