أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

“بي بي” تتأهّب لخفض إنفاقها 20%

مع احتمالية تراجع أنشطتها الأميركية

ذكرت شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم (بي.بي) اليوم الإثنين: إنها مستعدّة لخفض إنفاقها خلال العام الحالي بما يصل إلى 20% في ظلّ انهيار أسعار النفط العالمية، مع احتمال خفض استثمارات أنشطتها الأميركية.
وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن سهم الشركة البريطانية العملاقة فقدَ حوالي 40% من قيمته منذ فشل تجمّع “أوبك بلس” للدول النفطية في التوصّل إلى اتّفاق لخفض الإنتاج من أجل وقف تراجع الأسعار.
وقال بريان جيلفاري المدير المالي لشركة بي.بي: إنه واثق من قدرة الشركة على تحقيق الحصيلة المستهدفة من بيع الأصول -وتبلغ 15 مليار دولار- بحلول منتصف العام المقبل، ومن قدرتها على إدارة التقلّبات في أسعار النفط، لكنّها لم تناقش بعد ما إذا كانت ستصرف التوزيعات النقدية للمساهمين في صورة أسهم مجّانية أو نقدًا.
وأضاف جيلفاري: إن القرار مازال في خزينة مجلس الإدارة، وقد تدرس الشركة العودة إلى الخيار في المستقبل “لكنّه ليس مطروحًا للحديث في الوقت الراهن”. وأشار إلى أن الشركة وافقت بالفعل على بيع أصول بأكثر من 9 مليارات دولار، وهو الرقم المستهدف للحصيلة نهاية العام الماضي، لكن بعض هذه الصفقات سيتوقّف على سعر النفط الخام.
وكان سعر النفط قد تراجع بنسبة 13% في بداية تعاملات اليوم في بورصة لندن للسلع، ثم قلّص خسائره بعد الظهر، ليجري تداوله بسعر يقلّ بنسبة 9% فقط عن سعره في ختام أسبوع التداول الماضي يوم الجمعة.
ويُذكر أن بي.بي هي أحدث شركة نفط تتّجه إلى خفض إنفاقها، حيث أعلنت الشركات المنافسة عن خطط مماثلة في وقت سابق بهدف مواجهة تداعيات انهيار أسعار النفط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى