أخبارأخبارتقاريرتقاريرسلايدر الرئيسيةكهرباءمتجددة

مصر تشتري كهرباء من الطاقة الشمسية بـ233 مليون دولار في عامين

خاص-الطاقة

اشترت الشركة المصرية لنقل الكهرباء قدرات منتجة من محطات طاقة شمسية نفّذتها شركات عربية وعالمية ضمن برنامج تعريفة تغذية الطاقة الشمسية، بقيمة 3.639 مليار جنيه (نحو 233 مليون دولار) خلال الفترة من فبراير (شباط) 2018، وحتى يناير (كانون الثاني) من العام الجاري.

وتشترى الشركة المصرية لنقل الكهرباء الكيلوواط/ساعة المنتج من المحطات بنحو 8.4 سنتًا لمدة 25 عاماً، ومعامل السداد 30% من قيمة التعرفة تحسب على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وقت استصدار التعرفة 8.88 جنيه للدولار، و70% من قيمة التعرفة تحسب على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في يوم الاستحقاق.

وكانت مصر قد أعلنت في عام 2014 عن برنامج لتنمية مصادر الطاقة المتجددة، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إنشاء مشروعات وبيع الطاقة المنتجة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء، متضمنًا برنامج تعرفة التغذية.

وبلغت القدرات المستهدف تنفيذها عبر القطاع الخاص 4300 ميغاواط، تتضمن 2300 ميغاواط لمشروعات الطاقة الشمسية، و2000 ميغاواط لمشروعات طاقة الرياح. وتشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الكيلوواط/ ساعة المنتج من المحطات الشمسية بنحو 14 سنتًا، وتحدد قيمة تعرفة طاقة الرياح على حسب السرعات، وتصل إلى 4 سنتات.

وتأهّل لتنفيذ المشروعات 136 شركة وتحالف، وحصلوا على أراض في منطقة بنبان بمحافظة أسوان، ولكن جميع المؤسسات المصرفية الدولية والمستثمرين رفضوا العديد من البنود في اتفاقيات شراء الطاقة، أبرزها البند الخاص بالتحكيم المحلي حال نشوب نزاع مع المستثمرين، ولم يوافق على هذا البند سوى شركتي “إنفينيتي” المصرية و”فاس” السعودية، اللتين قامتا بتدبير تمويلات عبر جهات مصرفية أخرى، بخلاف مؤسسات التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ونفّذتا محطتي طاقة شمسية بقدرات إجمالية تبلغ 100 ميغاواط، وبواقع 50 ميغاواط للمحطة الواحدة. وفي المقابل لم تنفّذ أي شركة مشروع طاقة رياح اعتراضًا على تدنّي قيمة التعرفة آنذاك.

وبدأت الحكومة المصرية في استقطاب الشركات والمستثمرين مرة أخرى عندما أعلنت عن مرحلة ثانية من مشروعات تعرفة تغذية الطاقة الشمسية، وقامت بإضافة البند الخاص بالتحكيم الدولي حال نشوب نزاع، وعدّلت بعض البنود الأخرى بالتعاون مع مكتب الاستشارات المصري منى ذو الفقار، وبالتوازي خفّضت تعرفة شراء الكيلوواط/ساعة المنتج من المحطات الشمسية لنحو 8.4 سنتًا، وهو ما لاقى قبولًا كبيرًا من المستثمرين والجهات المصرفية الدولية، وأبرزها مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وتمّ تنفيذ 32 مشروع طاقة شمسية في منطقة بنبان بأسوان، بقدرات إجمالية تبلغ 1465 ميغاواط، وباستثمارات تصل إلى ملياري دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى