تقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

استثمارات الطاقة المتجددة في عام 2018 تصل إلى 288.9 مليار دولار أمريكي، وهو ما يتجاوز الاستثمار في الوقود الأحفوري

  • انخفاض الاستثمار العالمي بنسبة 11 في المائة مقارنة بعام 2017، ويعود ذلك جزئياً إلى انخفاض تكاليف الطاقة الشمسية
  • ارتفعت نسبة الاستثمارات في الطاقة المتجددة في معظم العالم النامي بنسبة 6 في المائة لتبلغ 61.6 مليار دولار، وهو رقم قياسي
  • ارتفاع الاستثمار في أوروبا إلى نسبة 39 في المائة ليصل إلى 61.2 مليار دولار

فرانكفورت/نيروبي ، 18 يونيو/حزيران 2019 - بلغت الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة المتجددة 288.9 مليار دولار أمريكي في عام 2018، حيث تجاوز المبلغ الذي تم إنفاقه على الطاقة الجديدة أكثر بكثير من الدعم المالي للحصول على طاقة الوقود الأحفوري الجديدة، وفقًا للأرقام الجديدة المنشورة اليوم.

يتم نشر هذه الأرقام، التي أعدتها منظمة بلومبرج إن إي إف BloombergNEF ، اليوم كجزء من تقرير حالة الطاقة المتجددة لعام 2019 الصادر عن الطاقة المتجددة للقرن 21.

وتشير الأرقام إلى أنه على الرغم من انخفاض الاستثمار بنسبة 11 في المائة مقارنة بالعام السابق، كان عام 2018 هو العام التاسع على التوالي الذي تجاوز فيه 200 مليار دولار والسنة الخامسة على التوالي التي تتجاوز 250 مليار دولار. ولا يشمل هذا الرقم الطاقة الكهرومائية التي تزيد عن 50 ميجاوات، والتي شهدت استثمارًا إضافيًا بقيمة 16 مليار دولار أمريكي - كما انخفضت أيضًا في عام 2017، عندما تم استثمار 40 مليار دولار أمريكي.

ويمكن أن يعزى الانخفاض في الاستثمار في عام 2018 جزئيًا إلى انخفاض تكاليف التكنولوجيا في الخلايا الكهروضوئية الشمسية، مما يعني إمكانية تأمين القدرة المطلوبة بتكلفة أقل، وتباطؤ في نشر الطاقة الشمسية في الصين.

ومع ذلك، على الصعيد العالمي، كانت الطاقة الشمسية لا تزال هي محور التركيز الأكبر للاستثمار، حيث بلغت 139.7 مليار دولار أمريكي في عام 2018، بانخفاض 22 في المائة. وزاد الاستثمار في طاقة الرياح بنسبة 2 في المائة في عام 2018، ليصل إلى 134.1 مليار دولار. أما القطاعات الأخرى فقد تأخرت كثيرًا، على الرغم من أن الاستثمار في الكتلة الحيوية وتحويل النفايات إلى طاقة ارتفع بنسبة 54 في المائة، ليصل إلى 8.7 مليار دولار.

وتقارن هذه الأرقام المبلغ المستثمر في الطاقة الجديدة المتجددة، والتي بلغت 272.3 مليار دولار على مستوى العالم في عام 2018 (باستثناء الطاقة المائية الكبيرة)، مع تلك في طاقة التوليد الجديدة التي تعمل بالفحم والغاز، والتي بلغت 95 مليار دولار.

وقالت إنغر أندرسن، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "لا تزال الاتجاهات العالمية تشير إلى أن الاستثمار في الطاقة المتجددة هو استثمار في مستقبل مربح، وإن الاستثمارات في الطاقة المتجددة في عام 2018 كانت أعلى بثلاثة أضعاف من المبلغ المستثمر في المولدات الجديدة التي تعمل بالفحم والغاز. "وفي حين أن هذا أمر مشجع، إلا أننا نحتاج إلى زيادة الوتيرة بخطى كبيرة، إذا أردنا تحقيق الأهداف الدولية للمناخ والتنمية."

الصين تقود وأوروبا والدول النامية تتضافر

يوضح التوزيع الجغرافي للرقم 288.9 مليار دولار لإجمالي استثمارات الطاقة المتجددة في عام 2018 أن الصين قادت الاستثمار في جميع أنحاء العالم للعام السابع على التوالي، بمبلغ وصل إلى 91.2 مليار دولار. ومع ذلك، فقد انخفض هذا بنسبة 37 في المائة عن الرقم القياسي الذي سجل في عام 2017، وذلك بسبب عدد من العوامل بما في ذلك التغيير في منتصف العام في سياسة التعريفة الجمركية للحكومة، والتي أثرت على الاستثمار في الطاقة الشمسية.

كما استحوذت الصين على 32 في المائة من إجمالي الاستثمارات العالمية، تليها أوروبا بنسبة 21 في المائة، والولايات المتحدة بنسبة 17 في المائة، وآسيا - أوقيانوسيا (باستثناء الصين والهند) بنسبة 15 في المائة. وشوهدت أسهم أصغر في الهند بنسبة 5 في المائة، والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 5 في المائة، والأمريكتان (باستثناء البرازيل والولايات المتحدة) بنسبة 3 في المائة والبرازيل بنسبة 1 في المائة. إذا تم استبعاد الصين، فإن الاستثمار في الطاقة المتجددة في العالم النامي ارتفع فعليًا بنسبة 6 في المائة إلى 61.6 مليار دولار، وهو رقم قياسي.

وعلق أنجوس ماكرون، وهو رئيس تحرير في منظمة بلومبرج إن إي إف المعنية بإجراء البحوث قائلاً: "عندما ينخفض الاستثمار الكلي، فمن السهل الاعتقاد بأننا نتراجع إلى الوراء، لكن هذا ليس هو الحال"، "الطاقة المتجددة أصبحت أقل تكلفة ونحن نشهد توسعا في نشاط الاستثمار في الرياح والطاقة الشمسية في مزيد من البلدان في آسيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا. "

وقفز الاستثمار في أوروبا بنسبة 39 في المائة ليسجل 61.2 مليار دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى منذ عامين، ويعود ذلك إلى حد كبير إلى الاستثمارات الكبيرة في الرياح البحرية على الشاطئ.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع الاستثمار بنسبة 1 في المائة ليصل إلى 48.5 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011، مدفوعًا أيضًا بزيادة التمويل في مجال طاقة الرياح.

وارتفع الاستثمار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (باستثناء الصين والهند) بنسبة 6 في المائة ليصل إلى 44.2 مليار دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات، في حين قفز الاستثمار في الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 57 في المائة إلى مستوى قياسي بلغ 15.4 مليار دولار أمريكي. ومع ذلك، انخفض الاستثمار في الأمريكتين (باستثناء البرازيل والولايات المتحدة)، بنسبة 23 في المائة (باستثناء الطاقة المائية الكبيرة) ليصل إلى 9.8 مليار دولار أمريكي.

وقال البروفيسور الدكتور نيلز ستيجلتز، رئيس مدرسة فرانكفورت للإدارة المالية والمشارك في التقرير "من المطمئن أن نرى الاستثمار ينمو في الولايات المتحدة" ، "ومن المفارقات أن هذا النمو في الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة قد يكون مدفوعاً جزئياً بالمشاريع التي تعجل في التأهل لخطة الدعم الضريبي الحالية، والتي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها في غضون بضع سنوات فقط لأن فرص التمديد حاليا يعد منخفضا للغاية. "

وسيتم مشاركة ثروة من المعلومات الأكثر تفصيلاً حول الاستثمار العالمي في تمويل مصادر الطاقة المتجددة في عام 2018 في تقرير الاتجاهات العالمية في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة، الذي سيصدر في سبتمبر/أيلول قبل عقد قمة العمل المناخي العالمي للأمين العام للأمم المتحدة. ويتم نشر هذا التقرير كل عام منذ عام 2007. وتم تمويل إصدار هذا العام بشكل مشترك من قبل الوزارة الفيدرالية الألمانية للبيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية. وستتضمن نظرة على عقد من الاستثمار في الطاقة المتجددة.

ملاحظات للمحررين

نبذة عن الأمم المتحدة للبيئة

تعد الأمم المتحدة للبيئة الصوت العالمي الرائد في مجال البيئة. فهي توفر القيادة وتشجع إقامة الشراكات في مجال حماية البيئة عن طريق إلهام وإعلام وتمكين الأمم والشعوب لتحسين نوعية حياتهم دون المساس بأجيال المستقبل. وتعمل الأمم المتحدة للبيئة مع الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومع كيانات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن مدرسة فرانكفورت ومركز فرانكفورت لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

تعد مدرسة فرانكفورت - المركز المتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتمويل المناخ والطاقة المستدامة بمثابة تعاون استراتيجي بين مدرسة فرانكفورت للإدارة المالية والأمم المتحدة للبيئة. ويلتزم المركز بتسهيل التغيير الهيكلي الضروري لإمدادات الطاقة واستخدامها في جميع أنحاء العالم من خلال المساعدة في تحفيز تدفق رأس المال في القطاع الخاص نحو الاستثمارات في مجال الطاقة المستدامة والحد من وطأة آثار تغير المناخ والتكيف معه.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق