أخبارنووية

الأرجنتيني رافاييل جروسي مديرا لوكالة الطاقة الذرية

قالت مصادر دبلوماسية، الثلاثاء، إنه تم انتخاب الأرجنتيني رافائيل جروسي لشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتغلب سفير الأرجنتين للنمسا ومنظمات الأمم المتحدة في فيينا على منافسه الروماني كورنيل فيروتا الذي يشغل منصب المدير العام المؤقت للوكالة منذ وفاة مديرها السابق يوكيا أمانو في يوليو/تموز الماضي.

وفي اقتراع سري بمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية حصل جروسي على دعم 24 دولة مقابل 10 أصوات لفيروتا، وامتنعت دولة واحدة عن التصويت.

وصرح جروسي بأنه يعتزم “إعادة ضبط” الوكالة من أجل التركيز بصورة أكبر على السلامة والأمن النوويين.

ومن المقرر أن تكون المهمة الرئيسية لجروسي هي مراقبة البرنامج النووي الإيراني، في الوقت الذي تقوم فيه طهران بالمزيد من الخطوات لتقليل التزامها بالاتفاق النووي الموقع مع القوى الكبرى.

ومنذ فتح باب الترشيح على منصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترشح 3 رجال وامرأة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي انتخب مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتزكية مندوبة السويد لدى المنظمات الدولية في فيينا السفيرة ميكايلا كوملين جرانيت رئيسا لمجلس محافظي الوكالة لمدة عام، خلفا لسفيرة الأردن لينا الحديد.

وتضم الوكالة 171 دولة وتلعب دورا محوريا في مكافحة انتشار الأسلحة النووية عبر التحقق من أن الدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية تحترم تعهداتها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى