رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إنتاج روسيا النفطي يرتفع 0.4% في نوفمبر

مسجلًا 10.89 مليون برميل يوميًا

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع إنتاج روسيا من النفط والمكثفات خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 0.4%، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول، لتسجّل نحو 10.89 مليون برميل يوميًا، بزيادة 40 ألف برميل عن الشهر السابق.

وأشارت البيانات الصادرة عن وحدة التوزيع المركزية بوزارة الطاقة الروسية إلى أن روسيا أنتجت نحو 44.56 مليون طن متري، أو نحو 10.89 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات في نوفمبر/تشرين الأول.

حصص أوبك+

جاء ارتفاع إنتاج النفط الروسي خلال العام الماضي تماشيًا مع زيادة حصص أوبك+، بعد أن لجأ التحالف إلى تخفيف تخفيضات الإنتاج التي قامت بها جراء أزمة كورونا في 2020 استجابة للطلب المتزايد وتعافي الأسواق، وسط إطلاق اللقاحات وتخفيف الحكومات لعمليات الإغلاق.

كان متوسط الإنتاج اليومي قد ارتفع إلى 10.85 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، إذ بلغ حجم الإنتاج نحو 45.91 مليون طن متري.

وارتفع الإنتاج بنسبة 8.6% على أساس سنوي، مقارنة بـ 41.03 مليون طن متري، أو 10.03 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

انخفاض الطلب على النفط
حقل نفط في روسيا - أرشيفية

اجتماع أوبك+

يأتي ذلك في الوقت الذي تنتظر فيه أسواق النفط اجتماع أوبك+ المقرر في وقت لاحق اليوم الخميس، لمناقشة ظروف السوق وأحجام الإنتاج المستقبلية وسط مخاوف من التأثير المحتمل لمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، وتأثير الإصدار المنسّق لاحتياطيات النفط الإستراتيجية التي أعلنت الويات المتحدة إطلاقها، بالتنسيق مع عدد من كبار مستوردي النفط.

أثّرت المخاوف في أسعار النفط، إذ تراجعت أسعار خام الأورال الروسي كثيرًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقامت إس آند بي غلوبال بلاتس بتقييم الخام الروسي بسعر 68.56 دولارًا للبرميل في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بانخفاض 18% عن سعره الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

جاء جزء كبير من الانخفاض بعد 24 نوفمبر/تشرين الثاني، عندما بدأت التحذيرات بشأن متحور فيروس كورونا "أوميكرون"، الذي ألقى بظلاله على العديد من دول العالم التي بدأت إجراءات مشددة لمنع تفشّي المتحور الجديد.

لا تتضمن بيانات الإنتاج الروسي تفصيلًا للنفط الخام، والمكثفات المستثناة من اتفاق أوبك+، إذ تشكّل المكثفات عادة نحو 8% من الناتج الإجمالي لروسيا.

وبلغت حصة روسيا بموجب اتفاقية أوبك+ لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، نحو 9.914 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من 9.809 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، ومن المقرر أن ترتفع حصة شهر ديسمبر/كانون الأول إلى 10.018 مليون برميل يوميًا.

الصادرات الروسية

بلغت صادرات روسيا من الخام والمكثفات خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني نحو 18.31 مليون طن متري، أو 4.47 مليون برميل يوميًا، بزيادة 9.2% عن صادرات نوفمبر/تشرين الثاني 2020، البالغة 16.76 مليون طن متري، أو 4.09 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، تراجعت الصادرات مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة 2.6%، عندما بلغت 4.59 مليون برميل يوميًا، بإجمالي حجم صادرات بنحو 19.43 مليون طن متري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق