أخبار الغازرئيسيةغاز

مشروع جديد في الأردن لتزويد المناطق الصناعية بالغاز الطبيعي (صور)

الطاقة

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأحد، المحطة الرئيسة لتزويد المصانع العاملة في منطقة القسطل الصناعية بالغاز الطبيعي، التي تشتمل على محطة قياس ومحطة تخفيض ضغط الغاز الطبيعي.

وهذه المحطة نواة لتمديد شبكات الغاز الطبيعي الفرعية ذات الضغط المنخفض داخل منطقة القسطل، لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المصانع الراغبة بالاستفادة من هذه الفرصة.

وأكد الخرابشة خلال الافتتاح أن المشروع يمثّل جزءًا من البرنامج الوطني لإيصال الغاز الطبيعي للمدن والمناطق الصناعية في المملكة، وتكمن أهميته في توفير مصدر بديل وأقل كلفة للطاقة للصناعات القائمة في منطقة القسطل وتمكينها من المنافسة، وفتح أسواق جديدة، وزيادة الإنتاج عبر فتح خطوط إنتاج جديدة، وتوفير فرص عمل أكثر للأردنيين.

وأوضح في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ومقرّها واشنطن، أن القطاع الصناعي يحظى بالاهتمام الكامل من وزارة الطاقة والثروة المعدنية التي تتخذ إجراءات عدّة لدعم القطاع بتزويد المدن الصناعية في (الروضة والموقر والقويرة والمفرق والقسطل والهاشمية) بالغاز الطبيعي، لآثاره الإيجابية في القطاع، نظرًا لتدنّي كلفته بنسبة 35% مقارنة بالديزل، وأكثر من 50% مقارنة بالوقود الثقيل عند استعماله لتوليد الكهرباء.

منطقة القسطل الصناعية

يأتي افتتاح محطة الغاز في منطقة القسطل الصناعية ضمن خطة توصيل الغاز لمختلف المناطق الصناعية على مستوى المملكة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وحسب تصريحات وزير الطاقة، فإن هذه المشروعات تأتي تنفيذًا لتوصيات رؤية التحديث الاقتصادي والبرنامج التنفيذي للرؤية التي تقوم على ركيزتين، هما، إطلاق كامل الإمكانات لتوفير ما يزيد عن 10 آلاف فرصة عمل، وتحقيق نمو اقتصادي بمقدار 5.6% بحلول عام 2030 خلال المدة الزمنية لتنفيذ الرؤية.

وأضاف أن القطاع الصناعي رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتحقيق معدلات النمو التي أشارت إليها رؤية التحديث الاقتصادي، كما يعدّ محركًا مهمًا للاقتصاد الوطني، وله دور أساس في معالجة أعباء البطالة وتخفيفها.

افتتاح محطة الغاز في منطقة القسطل الصناعية في الأردن
جانب من افتتاح محطة تزويد مصانع منطقة القسطل الصناعية بالغاز - الصورة من وزارة الطاقة (27 أكتوبر 2024)

توصيل الغاز للمدن الصناعية في الأردن

تزوّد المحطة المملوكة لـ"شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي" -التي تنفّذ مشروع تزويد منطقة القسطل الصناعية في الأردن بالغاز الطبيعي- المصانع بـ20 ألف متر مكعب/الساعة من الغاز الطبيعي قابلة للمضاعفة بعد إتمام عمليات التعاقد مع مصانع جديدة في المنطقة، مما يسهم في خفض تكاليف الإنتاج وتعزيز قدرة الصناعات المحلية على المنافسة، وخلق المزيد من فرص العمل، وترشيد استعمال الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتزوّد المحطة مدينة القسطل بالغاز من الخط العربي للغاز الممتد من شمال المملكة إلى جنوبها، من خلال تنفيذ خط غاز فرعي بقطر 12 بوصة، ويمرّ الغاز في المحطة بعدّة مراحل، بهدف تجهيزه للاستهلاك من قبل المصانع المستفيدة.

يُذكر أن المشروع بدأ تنفيذه في نهاية عام 2023، ويتماشى مع الخطة الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام (2020-2030) الرامية لتوسيع استعمال الغاز الطبيعي في القطاعات كافة، وعلى رأسها القطاع الصناعي بصفته مصدرًا اقتصاديًا للطاقة، صديقًا للبيئة، ويسهم في تخفيف كلفة الإنتاج.

ومن شأن ذلك أيضًا أن يدعم فرص الصناعات الأردنية لزيادة صادراتها وقدرتها على المنافسة بالأسواق العالمية، بالإضافة إلى أن الغاز الطبيعي للصناعات يسهم في تخفيف كلفة الطاقة، وتوفير نسب كبيرة من قيمة مشتقات الوقود الأخرى.

افتتاح محطة الغاز في منطقة القسطل الصناعية في الأردن
جانب من افتتاح محطة تزويد مصانع منطقة القسطل الصناعية بالغاز - الصورة من وزارة الطاقة (27 أكتوبر 2024)
افتتاح محطة الغاز في منطقة القسطل الصناعية في الأردن
جانب من افتتاح محطة تزويد مصانع منطقة القسطل الصناعية بالغاز - الصورة من وزارة الطاقة (27 أكتوبر 2024)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق