التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

قدرة إنتاج الوقود الحيوي في أميركا ترتفع 7% بقيادة الديزل المتجدد

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تواصل قدرة إنتاج الوقود الحيوي في أميركا ارتفاعها خلال السنوات القليلة الماضية، لتبلغ 24 مليار غالون سنويًا بنهاية عام 2023، بزيادة 7% على أساس سنوي.

وكان الديزل الحيوي -إلى جانب أنواع أخرى مثل زيت التدفئة المتجدد- المساهم البارز في نمو السعة الإنتاجية للوقود الحيوي في الولايات المتحدة بنسبة 44% خلال 2023، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وخلال السنوات الأخيرة، تصاعد الطلب على الأنواع المختلفة من الوقود الحيوي في أميركا، مثل زيت التدفئة المتجدد، والنافثا المتجددة، ووقود الطيران المستدام، وسط سياسات حكومية داعمة.

وبفضل الدعم المستمر من الحوافز الضريبية على مستوى الولايات والحكومة الفيدرالية، والسياسات التنظيمية المواتية وتوسيع المرافق القائمة، وخطط بناء مصانع جديدة، من المرجح استمرار نمو قدرة إنتاج الوقود الحيوي في أميركا.

نمو سعة الإنتاج حسب نوع الوقود الحيوي في أميركا

في بداية يناير/كانون الثاني 2024، بلغت قدرة إنتاج الديزل المتجدد وأنواع الوقود الحيوي الأخرى (زيت التدفئة المتجددة ووقود الطيران المستدام والنافثا المتجددة) 4.3 مليار غالون سنويًا، ما يعكس زيادة قدرها 1.3 مليار غالون مقارنة بعام 2023، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وعلى الرغم من هذه الزيادة الكبيرة في الديزل المتجدد، ما تزال غالبية قدرة إنتاج الوقود الحيوي في أميركا يسيطر عليها وقود الإيثانول خاصة المشتق من نشا الذرة والمخلوط بالبنزين.

وفي بداية 2024، ارتفعت قدرة إنتاج وقود الإيثانول في الولايات المتحدة لتصل إلى 18 مليار غالون سنويًا، ما يمثّل زيادة بنسبة 2%، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

وفي الوقت نفسه، بلغت قدرة إنتاج وقود الديزل الحيوي في الولايات المتحدة 2.1 مليار غالون سنويًا، في بداية 2024، بزيادة 3.8 مليون غالون سنويًا عن المدة نفسها من 2023.

ورغم أن الديزل الحيوي ونظيره المتجدد كلاهما يُنتج من المواد الأولية للدهون والزيوت، ويُستعملان في محركات الديزل أو وقود للتدفئة، فإن النوع المتجدد يتشابه في خصائصه مع الديزل النفطي؛ ما يسمح بنقله عبر البنية التحتية الحالية، وعدم خضوعه لأيّ قيود مزج، في حين يُمزج الديزل الحيوي مع الديزل النفطي، لأن خصائصه الكيميائية مختلفة.

وتتصدّر الولايات المتحدة قائمة أكثر 10 دول إنتاجًا للوقود الحيوي عالميًا في 2023، كما يوضح الرسم التالي الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

أكثر 10 دول إنتاجًا للوقود الحيوي عالميًا

قدرة إنتاج الوقود الحيوي والإيثانول حسب الولاية

ولاية أيوا هي موطن غالبية قدرة إنتاج الوقود الحيوي في أميركا، إذ تضم أكثر من 5.4 مليار غالون سنويًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُسهم 14 ولاية تقع في مناطق الغرب الأوسط وساحل الخليج والساحل الغربي بنسبة 90% من إجمالي سعة إنتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة.

وبصفة خاصة، تسيطر ولايات الغرب الأوسط في أيوا ونبراسكا وإلينوي وداكوتا الجنوبية ومينيسوتا وإنديانا على 1.4 مليار غالون من إجمالي قدرة إنتاج الميثانول في الولايات المتحدة (18 مليار غالون سنويًا).

ويتميّز إقليم الغرب الأوسط بإنتاجه الكبير من الذرة، وهي المادة الأولية الرئيسة لإنتاج وقود الإيثانول في الولايات المتحدة.

محطات جديدة لإنتاج الوقود الحيوي في أميركا

بدأت محطات جديدة لإنتاج الوقود الحيوي في أميركا عملياتها في ولايات مثل ألاباما وكاليفورنيا ولويزيانا وبنسلفانيا وواشنطن، ما عزّز القدرة الإنتاجية.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، أفاد منتجو الوقود الحيوي في 22 ولاية بزيادة سعة إنتاج الديزل المتجدد وأنواع أخرى من الوقود الحيوي، ارتفاعًا عن 17 ولاية في الشهر نفسه من العام الماضي.

منشاة لإنتاج الوقود الحيوي في أميركا
منشاة لإنتاج الوقود الحيوي في أميركا – الصورة من Inside Climate News‏

ولدى ولايتي لويزيانا وكاليفورنيا قدرة إنتاج تتجاوز مليار غالون من الديزل المتجدد والأنواع المختلفة من الوقود المتجدد في أميركا.

وتمثّل هاتان الولايتان السابق ذكرهما معًا أكثر من 80% من إجمالي سعة إنتاج الديزل المتجدد في الولايات المتحدة.

وبالتوازي، شهد إنتاج الديزل الحيوي زيادة طفيفة مقارنة بالأنواع الأخرى (3.8 مليون غالون سنويًا)، ويرجع ذلك إلى أنه على الرغم من إضافة محطات جديدة في ولايتي فلوريدا وكنتاكي، فقد أُغلقت بعض مراكز الإنتاج الأخرى في ولايات جورجيا وأيوا وأوريغون وكارولينا الجنوبية خلال المدة بين بداية عامي 2023 و2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق