رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا بحجم ضخم

محمد عبد السند

تخطط شركة تويو سولار TOYO Solar اليابانية لحلول الطاقة الشمسية لبناء مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا، في إطار خططها التوسعية الرامية لتعزيز وجودها على خريطة الطاقة المتجددة العالمية.

وسيعمل المصنع الجديد بنظام الأتمتة الكاملة؛ ما يجعله إضافةً تقنيّةً بالغة التطوير إلى المحفظة الاستثمارية للشركة، ومن المقرر أن تدخل المنشأة حيّز الإنتاج في نهاية الربع الأول من عام 2025.

ومن شأن ذلك التاريخ أن يتيح للشركة تسريع وتيرة إنتاجها بما يلبي الطلب العالمي المتنامي على الخلايا الشمسية، مع تحول أعداد كبيرة من البلدان إلى مصادر الطاقة المتجددة.

ويأتي كشف بناء مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا في أعقاب توقعات أطلقتها تويو سولار في شهر سبتمبر/أيلول 2024 بشأن بدء إنتاج الألواح الشمسية في الولايا المتحدة خلال النصف الأول من عام 2026، وفق تفاصيل طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

خيار إستراتيجي

كشفت شركة تويو سولار النقاب عن خطط لبناء مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا، بسعة 2 غيغاواط في مدينة أواسا وسط البلاد، وفق ما أورده موقع باور تكنولوجي (Power Technology) المتخصص.

وسُيبنى المصنع الجديد بكلفة استثمارية تُقدَّر بنحو 60 مليون دولار، تُموَّل عبر موارد داخلية ومدفوعات مسبقة.

وسيُطوَّر مصنع الخلايا الشمسية المقترح على أرض مساحتها 31.500 متر مربع في أواسا، تؤجّرها تويو سولار بموجب اتفاقية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويكتسب قرار تويو سولار بناء مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا أهمية إستراتيجية، مدعومًا بسياسات الاستثمار المواتية في إثيوبيا والإعفاءات الجمركية وموارد الطاقة الكهرومائية الوفيرة في البلاد.

وسيخضع الموقع المختار لمجموعة من التعديلات بهدف استيعاب خط إنتاج خلايا شمسية أوتوماتيكي حديث.

ومن المتوقع أن تشرع تويو في تنفيذ أعمال التطوير لمصنع الخلايا الشمسية الجديد في نوفمبر/تشرين الثاني (2024)، على أن يبدأ الإنتاج منه بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل (2025).

كما تتوقع تويو سولار أن يسهم مشروع بناء مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا في توفير ما يصل إلى 880 وظيفة في قطاعَي التصنيع والهندسة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومُنحِت إثيوبيا إعفاءً من التعرفات الخاصة بالخلايا الشمسية ثنائية الوجه بموجب المادة 201 من قانون التجارة الأميركي لعام 1974؛ ما يمنح منتجات مصنع رويو سولار المقترح في البلد الواقع شرق أفريقيا، وصولًا سهلًا إلى السوق الأميركية.

ألواح شمسية
ألواح شمسية - الصورة من power-technology

تنويع حلول الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة تويو جونسي ريو: "إن إنشاء مصنع الخلايا الشمسية في إثيوبيا خطوة رئيسة في رؤيتنا الاستراتيجية لتنويع سلسلة الإمدادات لدينا، وتعزيز قدراتنا على توفير حلول الطاقة الشمسية في السوق العالمية".

وتولّد إثيوبيا قرابة 90% من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية، وتسهم طاقة الرياح بما نسبته 8% في مزيج الكهرباء، بينما تأتي النسبة المتبقية (2%) من مصادر حرارية.

وأضاف ريو: "إنشاء مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا لديه القدرة على استغلال إمدادات الطاقة الخضراء، من شأنه أن يسرّع تحقيق هدف تويو المتمثل في تقليص بصمتها الكربونية عبر سلسلة إمداداتنا؛ إذ يصبح هذا الأمر مهمًا للمطورين على مستوى المرافق في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وأسواق أخرى".

وتابع: "هذا المصنع سيعزز قدراتنا الإنتاجية، وسيزيد الكفاءة ويخفض التكاليف ويستجيب بسرعة إلى مطالب السوق؛ ما يجعل تويو منافسًا رئيسًا في قطاع الطاقة المتجددة"، وفق تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "نحن سعداء جدًا بالبدء في هذا المشروع الطموح، الذي سيمكّننا من زيادة إنتاج الخلايا الشمسية بسرعة لتلبية احتياجات منشأة الوحدات المخطط لها في الولايات المتحدة".

شعار تويو اليابانية
شعار تويو اليابانية - الصورة من موقع الشركة

الطلب العالمي على الخلايا الشمسية

من المتوقع أن يسجل الطلب العالمي على الخلايا الشمسية نموًا كبيرًا مع سعي البلدان إلى التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة.

وتستعد سوق الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة -على وجه الخصوص- للنمو السريع، مع توقعات تشير إلى وصول سعة تركيبات الطاقة الشمسية إلى 592 غيغاواط بحلول نهاية عام 2024.

وسيؤدي مصنع الخلايا الشمسية الجديد الذي تخطط تويو سولار لبنائه في إثيوبيا دورًا محوريًا في سدّ هذا الطلب عبر توريد الألواح الشمسية عالية الجودة إلى الولايات المتحدة وغيرها من الأسواق الدولية.

ويأتي قرار الشركة بشأن الاستثمار في مصنع خلايا شمسية في إثيوبيا ضمن إطار إستراتيجية واسعة النطاق للاستفادة من الأسواق الناشئة وتعزيز بصمتها التصنيعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق