تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

تقرير يكشف عدد وظائف الطاقة المتجددة في الأردن

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تُمثّل وظائف الطاقة المتجددة في الأردن جزءًا مهمًا من المشهد الاقتصادي للبلاد، مع إدراك الحكومة أهمية تنويع مصادر الطاقة وتعزيز أمنها وموثوقيتها.

ومع موارد الوقود الأحفوري المحدودة والاعتماد الكبير على واردات الطاقة، رفع الأردن طموحاته لإنتاج 50% (بدلًا من 31% سابقًا) من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

هذا الهدف لا ينعكس فقط على معالجة استدامة الطاقة وتغير المناخ فحسب، وإنما دعم وظائف الطاقة المتجددة في الأردن التي بلغ عددها 34 ألفًا و472 وظيفة في العام الماضي (2023)، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويوفّر الموقع الجغرافي الإستراتيجي للأردن، والموارد الشمسية الوفيرة، وظروف الرياح المواتية، فرصة فريدة لنمو مشروعات الطاقة المتجددة.

قطاعات وظائف الطاقة المتجددة في الأردن

يتماشى تطوير وظائف الطاقة المتجددة في الأردن مع الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ، إذ إن عَمَّان جزء من اتفاق باريس لتغير المناخ، والتزمت بخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.

وتشير التقديرات إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على النطاق التجاري في الأردن، التي تبلغ قدرتها الإجمالية 919 ميغاواط، وفّرت 28 ألفًا و100 وظيفة مباشرة، بحسب تقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وكانت أغلب وظائف الطاقة الشمسية في الأردن مؤقتة في البناء والتركيب، مقابل نحو 551 وظيفة دائمة بالتشغيل والصيانة.

ولم تتضمّن التقديرات السابقة الوظائف التي توفرها مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة -أنظمة صغيرة على أسطح المنازل والشركات-، والبالغ قدرتها 1 غيغاواط.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن - الصورة من موقع جامعة عمان العربية

في المقابل، شكّلت الوظائف في قطاع طاقة الرياح نحو ألف و842 وظيفة مباشرة من وظائف الطاقة المتجددة في الأردن، من بينها 307 وظائف دائمة في التشغيل والصيانة.

وتبلغ قدرة طاقة الرياح المركبة في الأردن نحو 614 ميغاواط بنهاية العام الماضي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

علاوة على ذلك، كان قطاع الطاقة الشمسية الحرارية مسؤولًا عن توفير ما يقرب من 4 آلاف و530 وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

برامج لزيادة نشر الألواح الشمسية

يستهدف الأردن المزيد من التطوير في قطاع الطاقة المتجددة؛ لكونه ضمن أكثر بلدان العالم اعتمادًا على واردات الطاقة بنسبة 93% في صورة نفط وغاز طبيعي، وهذا من شأنه أن يعزّز عدد الوظائف.

وتواصل وزارة الطاقة والثروة المعدنية طرح المزيد من البرامج لتشجيع القطاعَين السكني والتجاري على استعمال الألواح الشمسية؛ بهدف تخفيف الضغط على الشبكة وتقليل فاتورة الكهرباء.

وفي سبتمبر/أيلول 2024، طُرحت مبادرة تستهدف تشجيع السكان على الاستفادة من برنامج الدعم الذي يهدف إلى تركيب الخلايا والسخانات الشمسية، وتقدم تخفيضًا بنسبة 30%، للمساعدة في تقليل الضغط المالي لفواتير الكهرباء.

وأصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن (EMRA)، مؤخرًا، 500 موافقة لأنظمة الطاقة المتجددة، كما أعفتها -إلى جانب أنظمة كفاءة الطاقة- من الرسوم الجمركية، مع تطبيق نسبة "صفر" للضريبة العامة على المبيعات.

وقد يُمثّل ذلك دفعة للمؤسسات للعمل على تطوير قوة عاملة ماهرة، وتوفير برامج تدريبية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات سوق وظائف الطاقة المتجددة في الأردن.

مشروعات الطاقة المتجددة

وصلت حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 26.28% خلال العام الماضي بانخفاض طفيف عن عام 2022 (27%)، ولكنها ما تزال مرتفعة عن نسبة 26% في 2021.

وبحسب تقرير حديث لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، فمنذ 2015 وحتى 2021، قُدّرت مشروعات الطاقة المتجددة المضافة للشبكة الكهربائية، بنحو 24 مشروعًا، بسعة إجمالية مركبة 1.491 غيغاواط، موزعة كما يلي:

  • 4 مشروعات في 2015، بقدرة 134.5 ميغاواط.
  • مشروعان في 2016، بقدرة 270 ميغاواط.
  • مشروع واحد في 2017، بقدرة 14 ميغاواط.
  • 6 مشروعات في 2018، بقدرة 339.1 ميغاواط.
  • 5 مشروعات في 2019، بقدرة 235 ميغاواط.
  • 3 مشروعات في 2020، بقدرة 345 ميغاواط.
  • 3 مشروعات في 2021، بقدرة 153.5 ميغاواط.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قدرات مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة خلال المدة من 2015 إلى 2021:

قدرات مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة التي تم إضافتها لشبكة الكهرباء في الأردن

وفي الوقت الذي تُسهم فيه تلك المشروعات بتوفير الكهرباء على مستوى الشبكة الوطنية، فإنها توفّر -أيضًا- الآلاف من وظائف الطاقة المتجددة في الأردن في البناء والتشغيل والصيانة، عبر مستويات مختلفة من المهارات، مثل الهندسة وإدارة المشروعات والبحث والتطوير والتدريب المهني للفنيين والمشغلين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق