أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الجدول الزمني لإنتاج الغاز المغربي من احتياطيات 305 مليارات قدم مكعّبة

في حقل تندرارة، على يد شركة ساوند إنرجي البريطانية

دينا قدري

من المتوقع أن يشهد إنتاج الغاز المغربي طفرة مرتقبة في العام المقبل (2025)، على يد شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy)، وفق تحديث حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت ساوند إنرجي نتائج النصف الأول من عام 2024، إلى جانب تقديم تحديث تشغيلي حول مشروع تطوير حقل تندرارة الجاري في المغرب.

وتواصل الشركة البريطانية إحراز تقدّم في تطوير حقل تندرارة المغربي، بمرحلتيه الأولى والثانية، في ظل جدول زمني طموح للوصول إلى أول إنتاج للغاز الطبيعي.

تمتلك ساوند إنرجي أصول غاز تندرارة البرية في المغرب بنسبة 20%، التي تحتوي على 305 مليارات قدم مكعّبة من مبيعات الغاز الإجمالية، أو 10.2 مليون برميل من النفط المكافئ الصافي.

حقل تندرارة المغربي

تواصل ساوند إنرجي إحراز تقدم في تطوير المرحلة الأولى من تندرارة؛ إذ أنهت مؤخرًا العمل بنجاح على البئرين اللتين ستُستعملان للغاز الأول لإعدادهما لعمليات الإنتاج.

ووفق تحديثات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة، تستمر أعمال بناء خزان تخزين الغاز المسال، مع اكتمال القاعدة والطبقة الأولى من الخزان، بالإضافة إلى بناء الخزان الداخلي.

وتواصل ساوند إنرجي العمل مع المقاولين لبناء معدّات مختلفة في مرافق المقاولين، لتسليمها إلى موقع تندرارة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ويجري التحضير لتركيب خط التدفّق، ومن المقرر أن تثبّت شركة أفريقيا غاز (Afriquia Gaz) البنية التحتية لنقل الغاز المسال في ربيع عام 2025.

ويستمر كل هذا في دعم توقعات الشركة البريطانية بانطلاق مبيعات الغاز الأولى في منتصف عام 2025.

فيما يتعلق بتطوير المرحلة الثانية، تُجري شركة ساوند إنرجي مناقشات مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، بشأن عقد شراء الغاز لتعديله بناءً على ردود الفعل من مقدّمي الديون.

كما يجري التحضير لتحديث أعمال التصميم الهندسي الأولية الحالية بعد إكمال عملية بيع أصول الغاز إلى شركة مناجم المغربية.

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم المغربية -التي تبلغ قيمتها نحو 45.2 مليون دولار- بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل بالاستكشاف والإنتاج في حقلي "تندرارة الكبير" و"أنوال".

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، تُعدّ المرحلة الثانية أكبر من المرحلة الأولى من حيث الحجم (265 مليار قدم مكعّبة من مبيعات الغاز الإجمالية، مقارنةً بـ39 مليار قدم مكعّبة للمرحلة الأولى).

أعمال ساوند إنرجي في المغرب
جانب من أعمال البناء في خزان الغاز المسال - الصورة من صفحة شركة ساوند إنرجي في منصة إكس

خطة ساوند إنرجي في المغرب

أوضحت شركة ساوند إنرجي -في بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن اتفاقية البيع ستموّل أيضًا بئر التقييم إس بي كيه-1 (بإجمالي 91 مليار قدم مكعّبة)، والبئر الاستكشافية إم 5 (بإجمالي 560 مليار قدم مكعّبة)، والمقرر حفرهما في الربع الثاني والربع الثالث من عام 2025.

كما تواصل ساوند إنرجي السعي للحصول على اتفاقية بيع لتمويل المسح الزلزالي المتعلق بترخيص سيدي مختار في المغرب.

في المستقبل، تتوقع الشركة البريطانية إكمال تطوير المرحلة الأولى من حقل تندرارة المغربي في الربع الثاني من عام 2025 (من الربع الأول من عام 2025 سابقًا)، وأول مبيعات للغاز من منتصف عام 2025، ما يؤدي إلى توفير إيرادات قوية.

كما تتوقع تقدّم العمل في المرحلة الثانية من حقل تندرارة المغربي وأنشطة التمويل -بما في ذلك إغلاق اتفاقية البيع- والدخول في قرار الاستثمار النهائي.

ومن المتوقع أن تسهم اتفاقية البيع بين ساوند إنرجي وشركة مناجم، في تمويل المرحلة الثانية بالكامل، بما في ذلك نحو 13 مليون دولار من تكاليف استرداد النقود لشركة ساوند إنرجي.

ومن المقرر أن تُغلق الاتفاقية في الأسابيع المقبلة، وتتوقع "ساوند إنرجي" بعد ذلك تقدّم التصميم الهندسي، والدخول في قرار الاستثمار النهائي للمرحلة الثانية في منتصف عام 2025، وأول مبيعات للغاز من المرحلة الثانية في منتصف عام 2027.

بمجرد تشغيل المرحلة الثانية، فإن توقعات الشركة طويلة الأجل تشير إلى أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 17 مليون جنيه إسترليني (22.2 مليون دولار) وتدفقات نقدية حرة بقيمة 12 مليون جنيه إسترليني (15.68 مليون دولار)، وهي تدفقات نقدية كبيرة لشركة بهذا الحجم، ما سيساعد أيضًا في سداد الديون.

(الجنيه الأسترليني= 1.31 دولارًا أميركيًا)

نتائج أعمال ساوند إنرجي في النصف الأول 2024

كشفت نتائج أعمال ساوند إنرجي في النصف الأول من عام 2024 مركزًا نقديًا بقيمة 2.1 مليون جنيه إسترليني (2.75 مليون دولار)، بعد النفقات الرأسمالية بقيمة 2.0 مليون جنيه إسترليني (2.62 مليون دولار)، والمصاريف العامة والإدارية بقيمة 1.4 مليون جنيه إسترليني (1.83 مليون دولار).

ووفق بيان نتائج الأعمال الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تحتفظ الشركة بمبلغ 1.9 مليون جنيه إسترليني (2.48 مليون دولار) في إطار العمليات المتوقفة التي تبيعها ساوند إنرجي جزءًا من اتفاق حقل تندرارة المغربي، على الرغم من توقعاتها بأن تحتفظ بالنقد التابع بعد الصفقة جزءًا من تعديلات رأس المال العامل.

وشددت ساوند إنرجي على أن النفقات الرأسمالية توضح التقدم المستمر المحرَز في تطوير المرحلة الأولى من تندرارة، حيث تتوقع مبيعات الغاز الأولى في منتصف عام 2025.

ساوند إنرجي في المغرب

ولاحظت الشركة أن هناك انخفاضًا في القيمة بقيمة 146.2 مليون جنيه إسترليني (191.18 مليون دولار) في بيان الدخل والخسارة للنصف الأول من عام 2024، يتعلق بالتنازل عن الملكية والقيمة الحالية للميزانية العمومية للشركة التابعة التي يُتَخلَّص منها جزءًا من هذه الصفقة.

وإلى جانب تسهيل الديون الذي أُعلِن مؤخرًا بقيمة 1.5 مليون جنيه إسترليني (1.96 مليون دولار)، ما تزال الحيازة النقدية تدعم تقدُّم مشروع تندرارة الجاري، في حين تكتمل اتفاقية البيع مع شركة مناجم، المتوقع في الأسابيع المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق