رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية ترفع قدرة مشروعات الطاقة النظيفة إلى 31.5 ألف ميغاواط

مع نهاية 2023

الطاقة

تواصل شركة مصدر الإماراتية تحقيق معدلات نمو مرتفعة سنويًا في القدرات الإنتاجية لمحفظة مشروعاتها، ولا سيما في مجال الطاقة النظيفة في إطار مساعيها للوصول إلى 100 غيغاواط بحلول 2030.

ورفعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قدرة مشروعات الطاقة النظيفة مع نهاية عام (2023) إلى 31.5 غيغاواط، من 20 غيغاواط في عام 2022.

وتُسهم المشروعات في إنتاج نحو 26 ألفًا و700 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، وزيادة كميات الانبعاثات الكربونية المُخفضة إلى نحو 14 مليون طن في عام (2023)، من 10 ملايين طن في العام السابق له.

وفي عام 2023، دُشنت أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، وهي محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في الإمارات، وجرى ربط برنامج الإمارات لطاقة الرياح بشبكة الكهرباء الوطنية، الذي يُعد البرنامج الأول من نوعه في الإمارات.

كما شهد عام 2023 تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة في جنوب شرق آسيا، وهي محطة شيراتا بقدرة 145 ميغاواط.

تقرير الاستدامة السنوي

تمتلك مصدر الإماراتية -المملوكة من قبل شركات إماراتية رائدة في قطاع الطاقة والاستثمار، وهي "طاقة" و"أدنوك" و"مبادلة"- مشروعات واستثمارات في أكثر من 40 دولة في العالم، وتستهدف زيادة قدراتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

وأظهر تقرير الاستدامة السنوي للشركة -الذي يغطّي أنشطتها العالمية لعام 2023- إسهام محفظة مشروعات شركة مصدر المتنامية في إحداث تأثير ملموس في دفع جهود الاستدامة العالمية، وتقدمها في تنفيذ خطط النمو، وفق بيان نشره الموقع الرسمي للشركة.

شعار شركة مصدر الإماراتية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة
شعار شركة مصدر الإماراتية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وقال الرئيس التنفيذي لمصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، إن تقرير الاستدامة السنوي يظهر حجم النمو الاستثنائي، الذي حققته الشركة خلال عام 2023، إذ طوّرت مشروعات أسهمت في رفع قدرة محفظتها العالمية للطاقة النظيفة بأكثر من 50%، وزيادة الحد من الانبعاثات الكربونية من 10 ملايين طن إلى نحو 14 مليون طن.

وأضاف الرمحي، أن الشركة استطاعت دخول أسواق جديدة، وتطوير حلول طاقة نظيفة رائدة، بالإضافة إلى إسهامها بدور رئيس في دعم جهود الإمارات لتعزيز العمل المناخي.

وجرى، خلال العام الماضي، إطلاق مشروعات بارزة في الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر وإندونيسيا وأذربيجان، كما وُقعت العديد من الاتفاقيات بشأن تطوير مشروعات جديدة.

وأشار تقرير الاستدامة إلى أن الشركة تُخطط لإصدار سندات خضراء بقيمة 3 مليارات دولار في بورصة لندن، بهدف زيادة الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم، كما تُخطط للتوسع في برنامج السندات المستدامة.

تصنيف مصدر الإماراتية

تُعد شركة مصدر إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، إذ تتبنّى معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في أنشطتها كافّة التي أظهرتها مبادرة السندات الخضراء الرائدة، والتي حققت أعلى التصنيفات، وفق معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وصنّفت وكالة "فيتش" الرائدة في مجال التصنيف الائتماني المستدام، الشركة "2" ودرجة "71"، ما يشير إلى تميّز الأداء في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وفي عام 2023، حصلت الشركة على علامة Sustainability PurePlayer للشركات التي تركز أنشطتها على تعزيز الممارسات البيئية، لتصبح أول شركة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تحصل على هذه العلامة.

ويُظهر تقرير الاستدامة لشركة مصدر، التزام الإمارات بالعمل المناخي، ودور الشركة بصفتها مساهمة رئيسة في تحقيق تحول الطاقة في الإمارات، الذي يستهدف مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات، تماشيًا مع اتفاق مؤتمر COP28.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق