التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا يتجه لمستوى قياسي في 2024

وتوقعات باستمرار النمو خلال 2025

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

من المتوقع أن ينمو الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا بوتيرة أقوى في العام الحالي (2024)، مقارنة بالعامين الماضيين، اللذين عانيا كثيرًا بسبب أزمة الطاقة العالمية.

ومع ذلك، ما يزال استقرار سوق الغاز العالمية محفوفًا بالمخاطر؛ إذ إن إمدادات الغاز الجديدة التي ستدخل السوق في 2024 مقيّدة ببطء وتيرة نمو إنتاج الغاز المسال، ويزيد من ذلك التوترات الجيوسياسية المستمرة التي تؤدي إلى تقلّبات الأسعار.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة تزيد على 2.5% في عام 2024، ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 4.200 تريليون متر مكعب، قبل أن يواصل النمو بنحو 2.3% خلال 2025، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُعزى جزء كبير من الزيادة إلى الأسواق سريعة النمو في آسيا، وتشهد أوروبا -أيضًا- انتعاشًا في الطلب على الغاز من القطاع الصناعي، الذي ما يزال متراجعًا عن المستويات التي كانت سائدة قبل أزمة الطاقة في 2021.

الطلب على الغاز الطبيعي في 2024

تشير البيانات الأولية إلى أن الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا قد ارتفع بنسبة 2.8%، على أساس سنوي، خلال الأرباع الـ3 الأولى من عام 2024، بحسب تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويتجاوز معدل النمو هذا متوسط 2% الذي كان سائدًا في المدة من 2010 إلى 2020، مدفوعًا في المقام الأول بالتوسع السريع للأسواق الآسيوية.

أنابيب نقل الغاز الطبيعي
أنابيب نقل الغاز الطبيعي- الصورة من American Gas Association

ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن وتيرة نمو الطلب ربما تكون قد تباطأت إلى أقل من 2% في الربع الثالث من عام 2024 في الأسواق التي تمّ تقييمها تقرير وكالة الطاقة الدولية.

ويمكن أن يُعزى التباطؤ إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك الانتعاش التدريجي في الطلب الذي بدأ في النصف الأخير من عام 2023، وتأثير ارتفاع أسعار الغاز، ما زاد من تقييد النمو خلال الربع الثالث من عام 2024.

توقعات الطلب العالمي على الغاز الطبيعي

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن نمو الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا في عام 2024، سيتجاوز 100 مليار متر مكعب، ويصل إلى مستوى قياسي يبلغ 4.200 تريليون متر مكعب، وتسهم منطقة آسيا بنحو 45% من هذه الزيادة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

خطوط نقل الغاز تغطيها الثلوج
خطوط نقل الغاز تغطيها الثلوج- الصورة من "newscientist"

ومن المتوقع أن يمثّل قطاعا الصناعة والكهرباء أكثر من نصف النمو الإجمالي في الطلب، ويعزز هذا الاتجاه التوسع الاقتصادي المستمر في الأسواق الآسيوية سريعة النمو.

واستشرافًا للمستقبل حتى عام 2025، من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الغاز بنسبة 2.3% إضافية، أو ما يقرب من 100 مليار متر مكعب، ليصل إلى 4.293 تريليون متر مكعب، على أن تستمر آسيا في السيطرة على 50% من إجمالي هذا الطلب الإضافي.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق