النشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

حوض دلتا النيل البحري.. مصر تستكشف 223.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز

دينا قدري

يتزايد الاهتمام بحوض دلتا النيل البحري، عقب إعلان مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر، سعيًا لتلبية الطلب المتزايد محليًا وتأمين الصادرات.

وطرحت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر مزايدة عالمية جديدة لعام 2024، للتنقيب عن النفط والغاز في 12 مربعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، من بينها 10 قطاعات بحرية وقطاعان برّيان، عبر الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية (إيجاس).

ووفق تفاصيل المزايدة التي نشرتها حصريًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يقع مربع بحري واحد ضمن حوض هيرودوت، و9 مربعات في حوض دلتا النيل البحري، والمربعان البرّيان في حوض دلتا النيل البري.

ويمتد الجزء الأكبر من حوض دلتا النيل البحري أسفل المياه المصرية، على مساحة شاسعة تبلغ نحو 250 ألف كيلومتر مربع، ضمن منطقة شرق المتوسط الغنية بالاحتياطيات من النفط والغاز.

احتياطيات حوض دلتا النيل البحري

طرحت مصر 9 مربعات في حوض دلتا النيل البحري ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز 2024، التي شملت 12 مربعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وتُقدَّر احتياطيات حوض دلتا النيل البحري غير المكتشفة من النفط والغاز بنحو 1.76 مليار برميل من النفط، ونحو 223.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز، بالإضافة إلى 5.974 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي، بحسب تقديرات الهيئات المعنية.

كما تضم منطقة شرق المتوسط حوض ليفانت، الذي يمتد على مساحة 83 ألف كيلومتر مربع، ويبدأ من شمال مصر على طول الساحل الشرقي للبحر المتوسط، مرورًا بسواحل فلسطين، ولبنان، وسوريا، وقبرص حتى يصل إلى تركيا.

احتياطيات حوض ليفانت

وفق دليل حقول النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة، تُقدَّر احتياطيات حوض ليفانت بنحو 1.7 مليار برميل من النفط، ونحو 122 تريليون قدم مكعّبة من الغاز، بالإضافة إلى 3 مليارات برميل من سوائل الغاز الطبيعي.

ويحدّ حوض هيرودوت من الشرق نظيره ليفانت، ومن الجنوب الشرقي نظيره دلتا النيل، ويُعدّ أهم الأحواض في منطقة البحر المتوسط من الناحية الجيولوجية، نظرًا لما يحتويه من احتياطيات ضخمة محتملة.

وقال خبير الغاز في منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، خلال مشاركته سابقًا في حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن حوض هيرودوت يتشابه بشكل كبير جدًا مع حوض ليفانت.

وذكر عبدالمعطي أن كميات الغاز التي ما زالت غير مكتشفة في حوض هيرودوت تكافئ الكميات نفسها الموجودة في حوض ليفانت؛ إذ إنه من المرجّح احتواؤه على نحو 122 تريليون قدم مكعبة من احتياطيات الغاز غير المكتشفة.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

ووفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تشمل مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر 9 مربعات في حوض دلتا النيل البحري.

ويقع المربع 2 شمال برج العرب في شمال مصر بالمياه الاقتصادية في المياه العميقة، ويمتد على مساحة 3092.06 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 2800- 3 آلاف متر.

وتُعدّ شركة فرونتيير (Frontier) صاحبة الامتياز السابقة، ولا توجد آبار محفورة في المربع.

بينما يقع المربع 3 شمال سيميان في الركن الشمالي الشرقي من مصر بالمياه الاقتصادية في المياه العميقة، ويمتد على مساحة 4367.2 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 1600- 2400 متر.

وتُعدّ شركتا شل البريطانية وإكسون موبيل الأميركية صاحبَتَي الامتياز السابقتين، مع وجود بئر واحدة محفورة (ليل-1).

وضمن المناطق المطروحة، هناك المربع 4 غرب ظهر، الذي يقع في الركن الشمالي الشرقي من مصر بالمياه الاقتصادية في المياه العميقة، ويمتد على مساحة 4319.4 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 1400- 2200 متر.

وتُعدّ شركة شل البريطانية هي صاحبة الامتياز السابقة، مع وجود بئر واحدة محفورة (شروق-1).

ويقع المربع 5 شمال غرب أتول في المنطقة المركزية بين الشاطئ والمياه الاقتصادية، ويمتد على مساحة 2160.85 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 700- 1900 متر.

وتُعدّ شركة شل البريطانية هي صاحبة الامتياز السابقة، مع عدم وجود آبار محفورة في المربع.

بينما يقع المربع 6 جنوب ظهر في الجانب الشمالي الشرقي من مصر بالقرب من المياه الاقتصادية في المياه العميقة، ويمتد على مساحة 1952.39 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 1200- 1600 متر.

وتُعدّ شركتا شل البريطانية وإيني الإيطالية صاحبتَي الامتياز السابقتين، وتوجد بئران محفورتان في المربع: كيه جي 70-1 وفجر-1 إكس.

ويقع المربع 7 شمال رأس التين في المنطقة المركزية بين الشاطئ والمياه الاقتصادية، ويمتد على مساحة 2270.97 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 700- 1900 متر.

وتُعدّ شركة شل البريطانية هي صاحبة الامتياز السابقة، مع عدم وجود آبار محفورة في المربع.

بينما يقع المربع 8 شرق الإسكندرية على خط الشاطئ في المياه الضحلة شرق الإسكندرية، ويمتد على مساحة 1937.39 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 0- 200 متر.

وتُعدّ شركتا غاز دو فرانس الفرنسية (GDF) وبي جي البريطانية (BG) صاحبتَي الامتياز السابقتين، مع وجود 22 بئرًا محفورة في المربع.

مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر

وتشمل المناطق المطروحة المربع 9 غرب أتول، الذي يقع في المنطقة المركزية بين الشاطئ والمياه الاقتصادية، ويمتد على مساحة 552.2 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 200- 1000 متر.

وتُعدّ شركتا إيني الإيطالية وبي بي البريطانية صاحبتَي الامتياز السابقتين، مع وجود 3 آبار محفورة: سلامات-1 وفلاور-1 وسلامات غرب-1.

ويقع المربع 10 شمال نور في الجانب الشرقي من البحر الأبيض المتوسط بالقرب من حدود مصر، ويمتد على مساحة 551.24 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عمق المياه 400- 800 متر.

وتُعدّ شركة شيفرون الأميركية هي صاحبة الامتياز السابقة، مع عدم وجود آبار محفورة في المربع.

واشترطت مصر ألّا تتجاوز مرحلة الاستكشاف في حوض دلتا النيل البحري 8 سنوات، وتُقسّم إلى مدّتي استكشاف أو 3 مدد، لا تتجاوز كل منها 3 سنوات.

وبحسب شركة إيجاس، فإن الشركات المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، التي تسعى إلى المشاركة في المزايدة الجديدة، عليها التقدم بالطلبات الرسمية إلى وزارة البترول والثروة المعدنية، قبل ظهر يوم 25 فبراير/شباط 2025، بحدّ أقصى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق