رئيسيةأخبار الغازغاز

بي بي ترفع معدلات إنجاز حفر بئري الغاز الجديدتين في حقل ريفين المصري

الطاقة

تواصل شركة بي بي البريطانية أعمال الحفر في البئرين الجديدتين بحقل ريفين البحري قبالة سواحل مصر في البحر المتوسط، الذي تعوّل عليه القاهرة لرفع حجم إجمالي إنتاجها من الغاز الطبيعي.

ووفقًا لبيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اطّلع وزير البترول المصري المهندس كريم بدوى، اليوم السبت 14 سبتمبر/أيلول (2024)، على برنامج عمل شركة النفط البريطانية في مصر، خلال المدة المقبلة، الذي يستهدف تسريع معدلات إنجاز أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج وتنمية الحقول بمناطق عملها؛ بهدف زيادة معدلات الإنتاج تدريجيًا.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير البترول المصري مع الرئيس الإقليمي لشركة بي بي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا المهندس نادر زكي، ونائب الرئيس الإقليمي للشركة في مصر المهندس وائل شاهين.

ونُوقشت خلال اللقاء فرص البحث والاستكشاف الجديدة للغاز الطبيعي، ضمن مزايدة التنقيب عن النفط والغاز، التي طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس عبر بوابة مصر الرقمية.

أنشطة بي بي في حقل ريفين المصري

قال وزير البترول المصري إن بي بي تُعد شريكًا رئيسًا في اكتشاف وتنمية موارد بلاده من الغاز الطبيعي، مؤكدًا تقديم أوجه الدعم كافة لخطط الشركة وبرنامج عملها لزيادة الإنتاج، الذي يستهدف دعم أعمالها في مصر.

وأضاف بدوي أنه يجري حاليًا تهيئة مناخ الاستثمار وتشجيع الشركات العالمية في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج، وإتاحة فرص استثمارية جاذبة للمستثمرين لتسهم في زيادة الإنتاج المحلي من النفط والغاز الطبيعي، وتقليل فاتورة الاستيراد.

وزير البترول مع الرئيس الإقليمي لشركة بي بي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا - الصورة من حساب مجلس الوزراء المصري على فيسبوك
وزير البترول مع الرئيس الإقليمي لشركة بي بي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا - الصورة من حساب مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

بدوره، أكد الرئيس الإقليمي لـ"بي بي" بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدُّم الأعمال الجارية في حفر البئرين (غرب ريفين-4، وغرب ريفين-5) من حقل ريفين البحري غرب دلتا النيل باستثمارات 200 مليون دولار، لإنتاج 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال زكي إن الشركة ملتزمة بالخطط المتفق عليها في مجال تنفيذ برامج الاستكشاف وحفر الآبار الجديدة بمناطق امتياز الشركة البريطانية في البحر المتوسط، مشيرًا إلى ضرورة التعاون المشترك مع قطاع النفط لدعم تنفيذ هذه البرامج.

أعمال حفر البئرين

تُعَد شركة بي بي واحدة من أهم الشركاء مع قطاع النفط والغاز المصري؛ إذ تمتد أنشطة واستثمارات شركة النفط البريطانية في مصر إلى نحو 60 عامًا.

وتركز شركة النفط البريطانية حاليًا على البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي من المياه المصرية في البحر المتوسط.

وفي مطلع أغسطس/آب الماضي، بدأت الشركة أعمال الحفر في البئرين الجديدتين (غرب ريفين-4، وغرب ريفين-5) في موقع غرب حقل ريفين للغاز.

وفي 2 يوليو/تموز الماضي، وصلت إلى مصر سفينة الحفر "فالاريس دي إس-12" (Valaris DS-12) -التابعة لشركة بي بي- إذ تتمركز حاليًا في منطقة حقول غرب دلتا النيل البحرية بالبحر المتوسط.

ويأتي حفر الآبار الجديدة في منطقة غرب دلتا النيل، في إطار خطة عمل موسّعة لحفر آبار جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مناطق عمل وامتياز شركة النفط البريطانية في البحر المتوسط.

وتتضمّن خطة العمل حفر البئر الاستكشافية (كينغ-2) بمنطقة شمال كينغ مريوط، بالإضافة إلى حفر البئر الاستكشافية (فيوم-5) بحقول غرب دلتا النيل.

ومن المقرر إضافة نحو 8 آلاف برميل يوميًا من المكثفات من عمليات الحفر الجارية، خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2024-2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق