أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2.5%.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 71 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول (2024)، في محاولة لتعويض جزء من الخسائر الضخمة التي لحقت بها في الجلسة الماضية.

وطغت توقعات ضعف الطلب العالمي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، على المخاوف بشأن ضعف نقص الإمدادات بسبب العاصفة الاستوائية "فرانسين".

وتعرضت أسعار النفط لخسائر قوية تجاوزت 13% منذ بداية سبتمبر/أيلول الجاري لنهاية جلسة الإثنين 9 سبتمبر/أيلول، مع تباطؤ نمو الطلب الصيني، ليُتداول خاما برنت وغرب تكساس حول مستويات 70 دولارًا و68 دولارًا للبرميل على التوالي.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 4.5%، مع طغيان مخاوف تراجع الطلب على الأسواق وزيادة مخاطر انقطاع الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 2.05%، لتصل إلى 70.61 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 2.3%، لتصل إلى 67.31 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

انخفض كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) نحو 3 دولارات لكل منهما أمس الثلاثاء، مع وصول برنت إلى أدنى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوياته في مايو/أيار 2023، بعد أن عدل أوبك+ توقعاته للطلب بالخفض لهذا العام وفي 2025.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الاقتصادي في نومورا سيكيوريتيز، يوكي تاكاشيما: "السوق انتعشت بصورة مستقلة، إذ كان الانخفاض يوم الثلاثاء كبيرًا"، مضيفًا أن المخاوف من انقطاع الإمدادات من "فرانسين" قدمت الدعم إلى أسعار النفط أيضًا.

وأضاف: "مع ذلك، من المرجح أن يستمر الضغط النزولي في المدى القريب، إذ يشعر المستثمرون بالقلق بشأن تباطؤ الطلب، بسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة".

وأوضح أنه خفّض نطاق توقعاته لخام غرب تكساس الوسيط لبقية العام إلى 60 دولارًا - 80 دولارًا من 65 دولارًا - 85 دولارًا هذا الأسبوع، حسبما ذكرت رويترز.

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، أمس الثلاثاء، إن قوة فرانسين تحولت إلى إعصار في خليج المكسيك، ما دفع سكان لويزيانا إلى الفرار من المناطق الداخلية وشركات النفط والغاز إلى وقف الإنتاج.

وقال المكتب الأميركي للسلامة وإنقاذ البيئة (BSEE)، أمس الثلاثاء، إن 24% من إنتاج النفط الخام، و26% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف عن العمل بسبب العاصفة.

وارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 0.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 6 سبتمبر/أيلول 2024، ليصل الإجمالي إلى 419.1 مليون برميل، وهو أول ارتفاع في شهر، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الأربعاء-

كما ارتفعت مخزونات البنزين بنحو 2.3 مليون برميل لتصل إلى 221.6 مليون برميل، بينما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.3 مليون برميل، لتصل إلى 125 مليون برميل.

وأظهرت بيانات جمركية وسجلات لرويترز يوم الثلاثاء أن واردات الصين اليومية من النفط الخام ارتفعت الشهر الماضي إلى أعلى مستوى في عام، لكن ذلك ما يزال أقل بنسبة 7% عن العام الماضي، كما أن الواردات منذ بداية العام أقل بنسبة 3% عن العام السابق

وقد دفع ذلك رئيس إن إس تردينغ (NS Trading)، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان سيكورتيز (Nissan Securities)، هيرويوكي كيكوكاوا إلى التنبؤ بأن السوق ستظل هبوطية بسبب المخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي، بما في ذلك الطلب الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق