نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

السعودية و7 دول من أوبك+ تؤجل زيادة إنتاج النفط

لمدة شهرين

دينا قدري

أعلنت السعودية و7 دول من تحالف أوبك+ تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط لمدّة شهرين إضافيين، ما يعني تأجيل التخلص التدريجي من هذه التخفيضات حتى بداية ديسمبر/كانون الأول 2024.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت الدول الـ8 موافقتها على تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط مقدار 2.2 مليون برميل يوميًا لمدّة شهرين حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

وستبدأ الدول الـ8 التخلص التدريجي من هذه التخفيضات على أساس شهري من 1 ديسمبر/كانون الأول 2024، مع التأكيد على المرونة في إيقاف التعديلات أو عكس اتجاهها حسب الضرورة.

كما أعادت الدول التي أنتجت أكثر من حصصها المقررة، التأكيد على التزامها بتعويض كامل حجم الإنتاج الفائض بحلول سبتمبر/أيلول 2025.

التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط

جاء قرار تأجيل التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط، خلال اجتماع عُقد افتراضيًا اليوم الخميس (5 سبتمبر/أيلول 2024) بين دول أوبك+ التي أعلنت سابقًا هذه التخفيضات الإضافية في أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الأول 2023.

وأكدت الدول الـ8 -التي تشمل السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عمان- عزمها الجماعي على ضمان الامتثال الكامل للتعديلات الطوعية للإنتاج، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتضم المجموعة العراق وقازاخستان، اللتين أنتجتا فوق حصصهما المقررة منذ يناير/كانون الثاني 2024، لكنهما أكدتا بقوة التزامهما بالاتفاقية وجداول التعويضات المقدمة إلى أمانة أوبك كما جرى الاتفاق عليها بموجب اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 3 أبريل/نيسان 2024.

وفي أغسطس/آب 2024، أجرت السعودية وروسيا والإمارات والكويت والجزائر وعمان مناقشتين وزاريتين مع العراق وقازاخستان، لحثهما على تحقيق الامتثال الكامل والتعويض عن الكميات الزائدة عن الإنتاج منذ يناير/كانون الثاني 2024.

وتعهد كل من العراق وقازاخستان بالتواصل مع المصادر الثانوية لتحديد خططهما لتعديلات الإنتاج، لتحقيق الامتثال وتلبية جداول التعويض التي قدمتها إلى أمانة أوبك في 22 أغسطس/آب.

وعزز البلدان التزامهما خلال زيارات الأمين العام لمنظمة أوبك في أواخر أغسطس/آب، والتي أجريت بالتنسيق مع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

تحالف أوبك+

قرارات تحالف أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد أعلن -في اجتماعه الوزاري الذي عُقِد في 2 يونيو/حزيران 2024- تمديد تخفيضات إنتاج النفط (مليونَي برميل يوميًا) حتى نهاية 2025، مع تمديد مدة التقييم من قبل المصادر الـ3 المستقلة حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2025، لاستعمالها دليلًا إرشاديًا لمستويات الإنتاج المرجعية لعام 2026.

وأكد التحالف أن قرار تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025 يأتي في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامتها، وتوفير التوجيه والشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيًا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية والوقائية.

وفي ذلك الوقت، قررت السعودية و7 دول أعضاء التحالف تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط بواقع 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2024، مع تمديد الخفض الأول الذي بدأ في مايو/أيار 2023، بواقع 1.6 مليون برميل يوميًا، إلى نهاية 2025.

وكان من المقرر أن تُعاد كميات الـ2.2 مليون برميل يوميًا بالتدريج على أساس شهري من أكتوبر/تشرين الأول 2024 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025، ويمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق.

وبعد قرار اليوم بتمديد خفض الإنتاج لمدّة شهرين، سترفع 8 دول أعضاء في تحالف أوبك+ الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2024، جزءًا من خطة لبدء التخلص من تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مستويات إنتاج النفط لدول الخفض الطوعي في أوبك+ حتى نهاية 2025:

مستويات إنتاج النفط لدول الخفض الطوعي في أوبك+ حتى نهاية 2025

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق