رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اكتشاف نفط وغاز جديد باحتياطيات 25 مليون برميل

دينا قدري

يُبشّر اكتشاف نفط وغاز جديد بتطوير احتياطيات كبيرة في خليج المكسيك، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت شركة تالوس إنرجي الأميركية اليوم الخميس (5 سبتمبر/أيلول 2024)، أنها اكتشفت كميات تجارية من النفط والغاز الطبيعي في بئر تحت سطح البحر في خليج المكسيك.

وتُقدر احتياطيات البئر بنحو 15 إلى 25 مليون برميل من النفط المكافئ في الموارد، ومعدل إنتاج إجمالي أولي يتراوح بين 8 آلاف و10 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وأوضحت الشركة الأميركية أن أول إنتاج للبئر من المتوقع أن يبدأ في منتصف عام 2026.

اكتشاف نفط وغاز جديد

تُعد شركة تالوس إنرجي جزءًا من قائمة صغيرة من الشركات، التي حققت اكتشافات مهمة في مناطق استكشاف النفط والغاز قبالة سواحل المكسيك.

وقال الرئيس التنفيذي المؤقت جو ميلز: "يأتي هذا الاكتشاف بعد سلسلة من آبار الاستغلال الناجحة تحت سطح البحر المرتبطة بالبنية التحتية الحالية المملوكة لشركة تالوس، مثل فينيس ولايم روك وسانسبير وكلايبورن".

وتمتلك تالوس حصة عاملة بنسبة 33.3% في بئر "إيوينغ بانك 953"، مع شركة والتر أويل آند غاز (Walter Oil & Gas) بصفتها المشغل بحصة 56.7%، وشركة غوردي أويل (Gordy Oil Company) بحصة الـ10% المتبقية.

كما وقعت شركة تالوس إنرجي اتفاقًا للمشاركة في بئر محتملة منفصلة يُطلق عليها سيباستيان، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بحسب بيان صحفي أصدرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستكون شركة مورفي أويل المنتجة للنفط والغاز (Murphy Oil) هي المشغلة لبئر سيباستيان، إذ من المتوقع أن تظهر نتائج الحفر في الربع الرابع من عام 2024.

وبحسب ميلز فإن البئر المحتملة لديها إمكانات إجمالية تُقدر بما يتراوح بين 9 ملايين و16 مليون برميل من النفط المكافئ، ومعدل إنتاج أولي محتمل يتراوح بين 6 آلاف و10 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وأضاف ميلز: "توضح هذه المشروعات الجاهزة للحفر تركيزنا على الفرص التكتيكية الأقل خطورة، التي يُمكن تشغيلها بسرعة نسبية، وتكمل مشروعات الحفر الأكبر والأطول عمرًا لدينا".

اكتشاف نفط وغاز في خليج المكسيك
إحدى المنصات التابعة لشركة تالوس إنرجي - الصورة من منصة "أوفشور إنرجي"

خطة لحفر 3 آبار

في سياقٍ متصل، وضعت شركة تالوس إنرجي خططًا لحفر 3 آبار متتالية عالية التأثير تحت الملح في خليج المكسيك، باستعمال سفينة الحفر ويست فيلا التابعة لشركة سيدريل (Seadrill)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصةفي موقع "أوفشور إنجينير" (Offshore Engineer).

وتوقعت الشركة الأميركية الاستحواذ على سفينة الحفر لبدء حفر بئر كاتماي ويست 2 في أواخر الربع الثالث من عام 2024 لتقييم الحقل بصورة أكبر، ما قد يضيف احتياطيات كبيرة.

وأعلنت شركة تالوس إنرجي تحقيق أول إنتاج من بئر كاتماي ويست 2 في الربع الثاني من عام 2025.

وبعد هذه البئر، تخطط شركة تالوس إنرجي لاستعمال سفينة الحفر ويست فيلا لحفر بئر استكشاف دينيريس.

يُذكر أن بئر دينيريس مشروع تحت الملح عالي التأثير، وتحمل إمكانات إجمالية تقدر بين 100 و300 مليون برميل من النفط المكافئ، ومن المتوقع أن يبدأ حفر البئر في الربع الأول من عام 2025.

وتتوقع شركة تالوس إنرجي نقل سفينة الحفر ويست فيلا إلى البئر الاستكشافية هيلمز ديب، ومن المقرر أن تبدأ عمليات الحفر في الربع الثالث من عام 2025.

ويبلغ عمق بئر هيلمز ديب المقترح نحو 18 ألف قدم، وإمكانات إجمالية تُقدر بين 17 و27 مليون برميل من النفط المكافئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق