رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول (2024)، مع انخفاض مؤشر الدولار الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع ترقّب المستثمرين لتقرير شهري عن الوظائف في الولايات المتحدة قد يؤثّر بمدى سرعة وعمق خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا العام.

وأشارت بيانات التضخم الأميركية إلى أن الاحتياطي الفيدرالي من المرجّح أن يتجه لخفض أسعار الفائدة بأقل من المتوقع هذا الشهر، إذ ارتفع إنفاق المستهلكين بنسبة 0.5% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بعد صعوده بنسبة 0.3% خلال يونيو/حزيران الماضي، ما يشير إلى قوة الاقتصاد واحتمالات تأخُّر المصرف الفيدرالي من خفض الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 5 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر الممتدة من الأسبوع الماضي، مع ارتفاع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسة

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.1%، أو ما يعادل 3.9 دولارًا، لتصل إلى 2526.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.02%، عند 2493.45 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.27%، إلى 28.13 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.11% إلى 907.76 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.53%، ليسجل 933.5 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.42%، إلى 101.4 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض التركية- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ينصبّ تركيز السوق على تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة لشهر أغسطس/آب، إذ يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم إضافة 165 ألف وظيفة في الولايات المتحدة.

وقبل تقرير الوظائف غير الزراعية، سيُرَكَّز على بيانات فرص العمل اليوم الأربعاء وتقارير التوظيف ومطالبات البطالة غدًا الخميس.

يرى المتداولون فرصة بنسبة 41% لخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر/أيلول، وفرصة بنسبة 59% لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وقال محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، كايل رودا: "إذا كانت بيانات الوظائف ضعيفة، فإنها ستزيد احتمال خفض بمقدار 50 نقطة أساس، وتثير المخاوف بشأن تباطؤ النمو، وهو ما سيدعم أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف رودا: "لكن من وجهة نظر فنية، فإن المراكز طويلة بعض الشيء بالنسبة للذهب، وهذا قد يحدّ من الاتجاه الصعودي"، مضيفًا أن أسعار الذهب من المرجّح أن تسجل مستويات مرتفعة جديدة على المدى الطويل، حتى لو كان هناك تراجع على المدى القصير".

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة انكمش بوتيرة معتدلة في أغسطس/آب، وسط بعض التحسن في التوظيف.

وتعدّ السبائك أصلًا آمنًا خلال حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي، ويميل إلى الازدهار في بيئة ذات أسعار منخفضة.

وحتى الآن هذا العام، ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 21%، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2531.60 دولارًا في 20 أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق