أخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج أكبر حقل نفط في قازاخستان يتراجع

أسماء السعداوي

سجّل إنتاج أكبر حقل نفط في قازاخستان تراجعًا بنسبة 17% تقريبًا على أساس شهري خلال أغسطس/آب المنصرم (2024)، نتيجة لأعمال الصيانة الجارية.

وبلغ إنتاج الحقل "تنغيز" (Tengiz) 529 ألفًا و280 برميلًا يوميًا من النفط خلال ثامن شهور العام، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبالتزامن مع ذلك، سجلت أسعار خامات النفط من حقول بحر قزوين ارتفاعًا في سوق البحر المتوسط خلال الأسبوع الجاري، كما يبحث التجّار عن بدائل بعد توقُّف إمدادات النفط الليبي.

ويُطور الحقل المُكتشف في عام 1979 تحالف شركات تقوده شيفرون الأميركية، بالإضافة إلى إكسون موبيل والشركة الوطنية للنفط القازاخستانية "قاز موناي غاز" (KazMunayGas)، وحلّ "تنغيز" في المركز التاسع بقائمة أكبر حقول العالم المنتجة للغاز الحامض (يحتوي على كميات كبيرة من كبريتيد الهيدروجين).

تأثير أعمال الصيانة

من المتوقع أن تنتهي أعمال الصيانة في حقل تنغيز النفطي في يوم 10 سبتمبر/أيلول الجاري (2024)، بعدما بدأت في شهر أغسطس/آب المنصرم.

وخفّض اتحاد خط أنابيب بحر قزوين صادرات مزيج سي بي سي القازاخستاني خلال أغسطس/آب إلى 4.9 مليون طن متري، بسبب أعمال الصيانة.

وفي سبتمبر/أيلول المقبل (2024)، ستظل الصادرات بمستوى أقل من الطبيعي عند نحو 4.9 مليون طن، بسبب الصيانة أيضًا.

ووضعت تقديرات إنتاج النفط في أكبر حقل نفط في قازاخستان خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2024) عند 583 ألفًا و733 برميلًا يوميًا، وفق تقرير أعدّته وكالة رويترز، ونشرته منصة "إكس إم" (xm).

أحد مواقع مشروع تطوير حقل تنغيز
أحد مواقع مشروع تطوير حقل تنغيز - الصورة من موقع شركة شيفرون

أكبر حقل نفط في قازاخستان

أبرمت شركة قاز موناي غاز -إحدى شركات التحالف المطور لأكبر حقل في قازاخستان- عقدًا مهمًا مع شركة "تكنيكاس روينداس" الإسبانية (Tecnicas Reunidas)، بهدف استغلال إمكانات الغاز المصاحب من "تنغيز"، وفق تقرير لمنصة "أبستريم أونلاين" (upstreamonline).

ويوجد الغاز الطبيعي في صورتين، أولاهما عندما يُستَخرج مع النفط الخام ليُطلَق عليه "الغاز المصاحب"، والثانية عندما يوجد في مكامن خاصة، وحينها يُسمَّى "الغاز غير المصاحب"، بحسب موسوعة مفاهيم منصة الطاقة المتخصصة.

وستتولى الشركة أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات (EPC) لوحدتَي معالجة ضخمتين لتحويل الغاز المصاحب إلى البولي إيثيلين ضمن برنامج مكثف لزيادة إنتاج النفط والغاز المصاحب وتطوير البنى الأساسية.

ومن شأن زيادة إنتاج الغاز المصاحب في قازاخستان أن تلبي الاحتياجات المحلية، وأن تدعم النمو الاقتصادي، عبر توفير موارد غاز إضافية للتطبيقات الصناعية.

إنتاج النفط في قازاخستان

تخطط أذربيجان لزيادة إنتاج النفط إلى 104.8 ملايين طن في عام 2029، من 90 مليونًا مخطط لها في 2024، وفق تقرير لوكالة أنباء "تريند" الأذربيجانية (trend)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تصريح بتاريخ 31 أغسطس/آب (2024)، توقّع وزير الاقتصاد الوطني نورلان بايبازاروف أن يرتفع حجم الإنتاج النفطي في العام المقبل (2025) إلى 97.2 مليون طن.

يُشار هنا إلى أن قازاخستان تستهدف إنتاج 90.3 مليون طن من النفط في 2024، حققت منها 44.7 مليون طن خلال النصف الأول.

وعزا رئيس مجلس إدارة شركة النفط والغاز الوطنية "قاز موناي غاز" أسخات خاسينوف الزيادة بالإنتاج إلى استعمال تقنيات حديثة، بالنظر إلى أن 50% من احتياطيات النفط صعبة الاستخراج.

وبحسب المسؤول، يمكن لتلك التقنيات إضافة نحو 70 مليون طن إلى إنتاج النفط في قازاخستان بين عامي 2025 و2050.

أحد مواقع معالجة الغاز الحامض في حقل تنغيز
أحد مواقع معالجة الغاز الحامض في حقل تنغيز - الصورة من موقع شركة "TENGIZCHEVROIL"

وانخفض إنتاج النفط القازاخستاني خلال أول 7 أشهر من 2024 بنسبة 0.9% إلى 44.9 مليون طن، من 45.3 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي (2023).

وفي يوليو/تموز (2024) وحده، هبط إنتاج قازاخستان النفطي لتحلّ على قائمة الدول الأكثر انخفاضًا بالإنتاج داخل تحالف أوبك+ في ذلك الشهر، إلى جانب روسيا وليبيا وجنوب السودان.

وتراجع إنتاج النفط القازاخستاني بنحو 34 ألف برميل يوميًا في سابع شهور العام، ليصل إلى 1.545 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج قازاخستان من النفط في العام الماضي (2023) بنسبة 6.9%، ليصل إلى 90 مليون طن،
كما زادت الصادرات بنسبة 9.6% على أساس سنوي، إلى 70.5 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق