أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم بترورابغ يقفز 6% بعد إعفائها من سداد قروض أرامكو السعودية

قفز سهم بترورابغ نحو 6% في مستهل تعاملات السوق السعودية اليوم الخميس 29 أغسطس/آب (2024)، بعد إعلان تفاصيل تنازل أرامكو سوميتومو كيميكال اليابانية" عن مليار دولار من قروضهما لشركة التكرير والبتروكيماويات.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" أمس الأربعاء 28 أغسطس/آب الجاري اتفاقيات تعديل وإعادة صياغة لقروض المساهمين المتجددة المقدّمة من كل من شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال المحدودة، وهما "المساهمان المؤسِّسان".

بموجب اتفاقيات التعديل، تنازل المساهمون المؤسسون بشكل نهائي وغير مشروط عن التزام شركة بترورابغ بسداد مبلغ مليار دولار أميركي أو ما يعادل (3.75 مليار ريال سعودي) من المبلغ الإجمالي لقروض المساهمين المتجددة القائمة (أو 500 مليون دولار أميركي (1.875 مليار ريال سعودي) بموجب كل قرض من قروض المساهمين المتجددة)، بالإضافة إلى أيّ عمولة مستحقة عليها.

تأتي الاتفاقية بعد أقل من شهر من توقيع أرامكو السعودية -إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات- اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (شركة بترورابغ) الواقعة على الساحل الغربي من المملكة، من شركة سوميتومو كيميكال، مقابل 702 مليون دولار.

سهم بترورابغ

دعمت الاتفاقية سهم بترورابغ ليتحول إلى حصد المكاسب بعد 3 جلسات من الخسائر في سوق الأسهم السعودية "تداول"

وبحلول الساعة 08:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم بترورابغ 5.95% إلى 8.39 ريالًا (2.24 دولارًا) بعد أقل من ساعتين من بدء التداول في البورصة السعودية.

وحقّق سهم بترورابغ تداولات بقيمة 79.3 مليون ريال (21.13 مليون دولار) من خلال التداول على 8.55 مليون سهم بأكثر من 4.882 آلاف صفقة.

موظفين في شركة بترورابغ
موظفان في شركة بترورابغ - الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

وتمتلك عملاقة النفط السعودية وشركة سوميتومو كيميكال -التي تتخذ من طوكيو مقرًا لها- حاليًا نحو 37.5% من أسهم بترورابغ المُدرجة في "تداول السعودية" منذ عام 2008.

وأوضحت بترورابغ في إخطار للبورصة السعودية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن هذه الاتفاقيات مع أطراف ذات علاقة، إذ تُعدّ أرامكو وسوميتومو من المساهمين الكبار في الشركة، ويملك كل منهما نسبة 37.5% من أسهم الشركة.

صفقة أرامكو

توقعت بترورابغ أن يكون لإلغاء المديونيات بموجب الاتفاقيات أثر إيجابي في الوضع المالي لشركة التكرير والبتروكيماويات السعودية، والذي سيُعلَن لاحقًا.

وتؤكد الاتفاقية الدعم المستمر من جانب المساهمين المؤسِّسين لتحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ، وتسهيل إستراتيجية التحول الخاصة بها.

وأعلنت بترورابغ في 7 أغسطس/آب الجاري توقيع شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو اتفاقية بيع وشراء تستحوذ بموجبها أرامكو السعودية على 375 مليونًا و974 ألفًا و998 سهمًا من شركة سوميتومو في شركة بترورابغ تمثّل نحو 22.5% من رأس مال الشركة.

بموجب الصفقة، ستصبح أرامكو السعودية عند إتمام الصفقة أكبر مساهم في شركة بترورابغ، بنسبة ملكية تبلغ نحو 60% من رأس مال شركة بترورابغ، في حين ستستمر شركة سوميتومو مساهمًا من ضمن مساهمي شركة بترورابغ بنسبة 15% من رأس مال شركة بترورابغ.

وتضمَّن إعلان أرامكو السعودية وسوميتومو إشارة إلى اتفاقهما على اتخاذ خطوات محددة تهدف إلى تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ، والمساعدة في تحول الإستراتيجية الخاصة بها، والتي تشمل التنازل عن قروض المساهمين المتجددة القائمة، والمقدمة من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو بالتساوي لشركة بترورابغ بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليا دولار أميركي (تعادل 5.625 مليار ريال سعودي)، بحيث يجري التنازل عن مليار دولار أميركي (تعادل 3.75 مليار ريال سعودي) خلال عام 2024، والتنازل عن 500 مليون دولار (تعادل 1.875 مليار ريال سعودي) خلال عام 2025.

وبشرط إتمام الصفقة، تضخّ أرامكو السعودية وشركة سوميتومو مبلغًا إضافيًا قدره نحو 5.263 مليار ريال، إذ تضخ كلّ من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو مبلغًا قدره 2.631 مليار ريال في شركة بترورابغ، من خلال آلية يُتَّفَق عليها مع شركة بترورابغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق