أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

إنتاج النفط والغاز في الهند ينتعش بإضافة بئر جديدة

أسماء السعداوي

سجّل إنتاج النفط والغاز في الهند تطورًا مهمًا خلال وقت تسعى فيه الدولة الآسيوية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الواردات الباهظة.

وأعلنت شركة حكومية بدء الإنتاج من خامس الآبار داخل مشروع بحري عملاق قيد التطوير بحوض كريشنا غودافاري في خليج البنغال.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، من المتوقّع أن تصل الطاقة الإنتاجية القصوى للمشروع بعد اكتماله إلى 45 ألف برميل نفط يوميًا و10 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتُعد الهند صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم وثالث أكبر مستوردي النفط بالعالم بعد الصين والولايات المتحدة، وحلّت في المركز الأول بقائمة مستوردي النفط الروسي خلال شهر يوليو/تموز (2024).

إنتاج النفط والغاز في الهند 2024

أعلنت شركة النفط والغاز الطبيعي (ONGC) بدء الإنتاج من البئر الخامسة في المربع البحري "كيه جي - دي دبليو إن - 2/98 (KG-DWN-98) في إفادة للبورصة بتاريخ يوم الأحد 25 أغسطس/آب 2024.

وكانت الشركة المملوكة للدولة قد بدأت إنتاج النفط بالمربع في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري بعد تأجيلات لأكثر من مرة.

واستعملت الشركة في ذلك سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "أرمادا سترلينغ-في" (Armada Sterling-V) التي استأجرتها ورست على الشواطئ الهندية قبل نحو عامين.

السفينة أرمادا سترلينغ-في
السفينة أرمادا سترلينغ-في - الصورة من أبستريم أونلاين

وحفرت الشركة 26 بئرًا؛ منها 13 منتجة للنفط و7 منتجة للغاز الطبيعي، ومن المتوقّع دخولها جميعًا حيز الإنتاج (باستثناء بئر غازية واحدة) في نهاية شهر مارس/آذار 2025.

وعند اكتمال أعمال التطوير، تتوقّع الشركة أن يُسهم المشروع في رفع إنتاجها من النفط بنسبة 11% ومن الغاز الطبيعي بنسبة 15%، وفق تقرير لمنصة "ماني كونترول" (moneycontrol).

ويقع المربع على بُعد 35 كيلومترًا قبالة سواحل ولاية أندرا براديش وعلى عمق يتراوح بين 300 و3200 متر، وهو مُقسّم إلى 3 مجموعات.

وتأخر بدء الإنتاج من المجموعة الثانية، وهي الوحيدة التي دخلت طور الإنتاج، رغم أنه كان مقررًا في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021.

وإذ وصفت الأمر بالعلامة الفارقة، قالت الشركة التي تُعد أكبر شركات التنقيب عن النفط والغاز في الهند إن البئر الخامسة تُضاف إلى 4 من أصل 13 بئرًا بدأت إنتاج النفط، كما دخلت 3 آبار غاز من أصل 7 حيز الإنتاج.

ومن خلال السفينة العائمة، بدأت الشركة نقل وبيع الغاز المصاحب، كما شغّلت خطًا لنقل تلك الإمدادات إلى البر، في خطوة تؤكد التزامها بالتوقف عن عمليات الحرق الملوثة للبيئة.

علامة بارزة

احتفى وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، بدخول البئر الخامسة بالمشروع البحري حيز الإنتاج، واصفًا ذلك "بالعلامة البارزة" في إنتاج النفط والغاز بالهند.

وفي تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، قال إن الغاز الطبيعي بدأ بالتدفق من الآبار البحرية وسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة عبر خط أنابيب -بمقاس 20 إنش- تحت سطح البحر إلى المحطة البرية.

وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري
وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري - الصورة من "indianexpress"

وكشف الوزير عن أن كل الآبار ستدخل حيز الإنتاج بحلول 25 مارس/آذار المقبل ومنها 6 آبار لحقن الماء تعزز إنتاجية الحقول.

كما سلط الضوء على توقعات الوصول إلى ذروة الإنتاج عند 45 ألف برميل من النفط يوميًا و10 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بوصفه خطوة في رحلة الهند الطموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

إنديان أويل

أطلقت شركة إنديان أويل عمليات المسح الزلزالي في منطقة الجرف القاري قبالة سواحل شرق وغرب الهند؛ بهدف جمع البيانات من أجل توسيع نطاق عمليات التنقيب عن النفط والغاز في الهند.

وتفصيليًا، سيغطي المسح ثنائي الأبعاد خطًا بطول 30 ألف كيلومتر على مدار عامين وبتكلفة 4 مليارات روبية (47.6 مليون دولار).

ويضم الساحل الغربي حقول "مومباي هاي" و"باسين"، في حين يضم الساحل الشرقي حوض "كيه جي"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية (The economic times).

واردات الهند من النفط الروسي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الهند إلى التوقف عن شراء النفط الروسي؛ لأنها بذلك تدعم اقتصاد الحرب على أراضي كييف بمليارات الدولارات.

وتؤكد أحدث البيانات أن الهند أزاحت الصين لتصبح أكبر مستوردي النفط الروسي في يوليو/تموز (2024)؛ إذ استحوذت الشحنات الروسية على 44% من إجمالي واردات الهند النفطية في سابع شهور العام.

وأكد زيلينسكي أهمية قرارات الهند الاقتصادية، موضحًا أن وقف واردات النفط "سيعرّض الرئيس فلاديمير بوتين لتحديات هائلة، كما يجب أن يشعر بوتين بتكلفة الحرب الحقيقية وأن يتعرض شعبه لضغط اقتصادي".

وخلال الربع الثاني من 2024 بلغت قيمة واردات الهند من النفط الروسي 14.7 مليار دولار بزيادة 25% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق