أخبار النفطرئيسيةنفط

أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين تبحث عن مستثمر جديد

سلمى محمود

تبحث الشركة المالكة لأكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين عن مستثمر جديد، في خطوة من شأنها توسعة قاعدة الاستثمارات المستقبلية للشركة، وتعزيز الواردات النفطية.

ويدرس صندوقا استثمار صفقة في هذا الشأن بقيمة 500 مليون دولار أميركي، حسب التفاصيل التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

والصندوقان هما: كيبل إنفراستكتشر تراست (Keppel Infrastructure Trust) السنغافوري، وشركة مترو باسيفيك إنفستمنتس (Metro Pacific Investments Corp) المحلية.

وكانت الشركتان قد استحوذتا -في ديسمبر/كانون الأول عام (2020)- على شركة فيبلبين تانك (Philippine Tank)، المالكة لشركة التخزين ومضخات الأنابيب، مقابل نحو 334 مليون دولار أميركي.

وتمتلك الشركتان -حاليًا- نصف أسهم شركة التخزين ومضخات الأنابيب الساحلية بشكل غير مباشر، بينما تحظى الأولى بحصّة تصويتية أكثر من الثانية، بحسب ما كشفه التقرير السنوي للشركة الصادر العام الماضي (2023).

الصفقة المحتملة

يعدّ ضمّ مستثمر جديد إلى أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين محل اهتمام لشركتي "كيبل إنفراستكتشر تراست" و"مترو باسيفيك إنفستمنتس كورب.

وتُجري الشركتان مناقشات مبكرة مع مستثمرين محتملين بشأن الصفقة، رغم أنهما لم تقررا بعد مقدار حصة الأقلية التي ستبيعانها، بحسب ما نقلته رويترز.

صيادون يجمعون النفط يدويًا خلال التسرب النفطي في الفلبين عام 2006
صيادون يجمعون النفط يدويًا خلال تسرب نفطي بالفلبين عام 2006 - الصورة من Greenpeace

ورفضت الشركتان التعليق بأيّ بيانات تخصّ الصفقة المحتملة لأكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعوّل الشركتان على الاستثمارات الجديدة لتوسعة حجم أعمال المنشأة، ورفع قيمة الأصول المملوكة لها.

وتستحوذ شركة "فيرست باسيفيك" على حصة الأغلبية في شركة "مترو باسيفيك إنفستمنتس" الفلبينية المُدرجة في بورصة مانيلا، وفقًا لبيانات مجموعة بورصات لندن المعروفة اختصارًا بـ(إل إس إي جي).

وتدير شركة التخزين ومضخات الأنابيب الساحلية الفلبينية مرافق تخزين النفط، وخطوط الأنابيب لقاعدتي: خليج سوبيك البحرية، وكلارك الجوية، العسكريتين الأميركيتين السابقتين.

ارتفاع حجم الأرباح

تشمل المرافق التابعة لأكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين -الممتدة على مساحة 160 هكتار- محطة بحرية، وخزانات تخزين الوقود، ومنشآت تحميل شاحنات الصهاريج.

ويمكن للمرافق التابعة للمنشأة استيعاب 6 ملايين برميل من النفط ومشتقاته، بحسب ما أظهره موقع المنشأة عبر الإنترنت.

خزانات للنفط ومشتقاته مملوكة لشركة التخزين ومضخات الأنابيب الساحلية الفليبينية
خزانات للنفط ومشتقاته مملوكة لشركة التخزين ومضخات الأنابيب الساحلية الفلبينية-الصورة من موقع الشركة

ويشير التقرير السنوي لشركة كيبل لعام 2023، إلى ارتفاع حجم أرباح شركة فلبين كوستال بنسبة 40%، قبل احتساب الفوائد والضرائب، لتسجل نحو 34.4 مليون دولار.

ولفت صندوق "كيبل إنفراستكتشر" إلى أن معدلات الأرباح تحققت، بعد استحواذها على أكبر منشأة لتخزين النفط المستورد في الفلبين، في يناير/كانون الثاني 2021.

وأظهر التقرير أن معدل استعمال الخزانات في المنشأة بلغ ما يقرب من 100% في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، ارتفاعًا من 66% عام (2021).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق