رئيسيةأخبار السياراتسيارات

حرائق السيارات الكهربائية مستمرة.. ريفيان أحدث الضحايا (فيديو وصور)

دينا قدري

اندلع حريق في مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية بولاية إلينوي الأميركية، ما أدى إلى إتلاف عدد من المركبات، وفق أحدث متابعة لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ولم يتأثر مصنع التجميع التابع لشركة ريفيان الأميركية (Rivian) لصناعة السيارات الكهربائية في مدينة نورمال، جراء الحريق الذي وقع مساء السبت (24 أغسطس/آب 2024)، مع استمرار التحقيق لتحديد أسبابه.

ووفقًا لمسؤول المعلومات العامة في إدارة الإطفاء في نورمال، مات سواني، استُدعِي فريق الإطفاء إلى منشأة التصنيع في الساعة 09:43 مساءً بالتوقيت المحلي (02:43 صباحًا بتوقيت غرينتش)، بسبب بلاغ عن حريق مركبات في موقف سيارات بشمال المصنع.

وأكد سواني أن الحريق أُخمِد، في حين لم ترد تقارير عن إصابات بين رجال الإطفاء أو موظفي ريفيان.

حرائق السيارات الكهربائية

يُعدّ حادث مصنع إلينوي هو الأحدث في سلسلة حرائق السيارات الكهربائية التابعة لشركة ريفيان، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ففي مطلع شهر يوليو/تموز 2024، اشتعلت النيران في 3 شاحنات كهربائية تستعملها شركة أمازون الأميركية (Amazon) لتوصيل الطلبات في هيوستن بولاية تكساس.

وتستعمل أمازون آلاف الشاحنات الكهربائية التي تصنعها ريفيان لخفض انبعاثاتها، ويتوسع الأسطول بسرعة، وهي موجودة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تظهر في الفيديو ساحة انتظار كبيرة بها عشرات الشاحنات الكهربائية، وبعضها موصول للشحن.

كما ظهر رجال الإطفاء وهم يكافحون لإطفاء النيران، لكنها تستمر في الاشتعال، ما يُبرز التحديات التي يفرضها الهروب الحراري، وهي ظاهرة تدخل فيها خلايا بطارية الليثيوم أيون في حالة لا يمكن السيطرة عليها، وتسخن ذاتيًا، وتنتج الأكسجين، وتستمر حزمة البطارية في الاشتعال حتى لا يتبقى شيء يحترق.

حريق شاحنات ريفيان الكهربائية
حريق شاحنات ريفيان الكهربائية التابعة لشركة أمازون - الصورة من منصة "إنسايد إيفيز"

وقد وصلت درجة الحرارة القصوى في ذلك اليوم إلى ما يقرب من 100 درجة فهرنهايت، إذ استمرت موجة الحر الصيفي الحارقة بالتأثير في العديد من الولايات الأميركية.

ورأى مشغّل الطائرة دون طيار -التي التقطت الحريق- أعمدة من الدخان الأسود السامّ تتصاعد نحو السماء من إحدى مركبات ريفيان الكهربائية أولًا، ثم انتشر الحريق إلى مركبتين كهربائيتين أخريين متوقفتين بجوارهما.

وقال متحدث باسم ريفيان: "نحن على علم بالحادث ونحقق في الموقف.. لم تقع إصابات.. نظرًا لأننا نجمع المعلومات، فمن السابق لأوانه أن نقول ما قد يكون سبب هذا الحادث"، بحسب ما نقلته منصة "إنسايد إيفيز" (Inside EVs).

وأضاف المتحدث: "كانت هذه المركبة متصلة بالشاحن، لكنها لم تكن تشحن عندما وقع الحادث.. لم تكن بطارية الجهد العالي هي التي بدأت الحادث".

واتُّخذت بعض احتياطات السلامة الفورية أيضًا في الموقع، إذ أوقف تشغيل جميع الشواحن المتصلة بلوحة الدائرة التالفة، وقرر مهندسو الكهرباء في أمازون ومتخصص الجهد العالي أن بقية الشواحن في الموقع آمنة للاستعمال.

وجاء في بيان أصدرته شركة أمازون: "نحن ممتنّون لعدم إصابة أحد ونشكر إدارة الإطفاء في هيوستن على الاستجابة السريعة.. نحن نعمل مع محقق تابع لجهة خارجية وخبراء من ريفيان للتحقيق ولن نتكهن، لذلك لن نشارك تفاصيل إضافية حتى نكون على ثقة من الحقائق".

خطط صناعة السيارات الكهربائية

كانت شركة ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية قد حصلت مؤخرًا على موافقة من مدينة نورمال بولاية إلينوي، لتوسيع مصنعها استعدادًا لإنتاج منصتها من الجيل التالي.

ففي 19 أغسطس/آب 2024، صوّت مجلس مدينة نورمال بالإجماع تقريبًا على الموافقة على توسيع مصنع ريفيان، الذي من المقرر أن يضيف نحو 1.3 مليون قدم مربعة، ويجهز شركة صناعة السيارات لإنتاج المنصة الخاصة بسيارة آر 2 الكهربائية.

ووفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة، يشمل توسّع مصنع ريفيان مبنى بمساحة 1.14 مليون قدم مربعة، إلى جانب منشأة إضافية بمساحة 208 آلاف قدم مربعة، وسيُشيَّد كل منهما بالقرب من الزاوية الجنوبية الشرقية للمصنع الحالي.

مصنع شركة ريفيان لتصنيع السيارات الكهربائية
مصنع شركة ريفيان لتصنيع السيارات الكهربائية - الصورة من منصة "شيكاغو نيوز"

وعلى الرغم من أن شركة صناعة السيارات الكهربائية كانت تخطط في الأصل لإنتاج "آر 2" في مصنع قادم في جورجيا، فقد أعلنت الشركة خططًا لنقل الإنتاج إلى مصنع نورمال للمساعدة في تسريع بدء الإنتاج، بحسب ما نقلته منصة "تيسلاراتي" (Teslarati).

وبعد القرار، حصلت ريفيان على حزمة حوافز بقيمة 827 مليون دولار من ولاية إلينوي، والتي من المقرر استعمالها في خطط التوسع.

كما حصلت ريفيان مؤخرًا على استثمار بقيمة 5 مليارات دولار من فولكسفاغن، حيث أسست الشركتان شراكة ومشروعًا مشتركًا في مجال البرمجيات وإنتاج السيارات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق