أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

تعثر مشروع نفط وغاز باحتياطيات 150 مليون برميل نفط مكافئ

أسماء السعداوي

أعلنت شركة فار إنرجي (Vaar Energi) تأجيلًا جديدًا لموعد بدء الإنتاج من مشروع نفط وغاز في بحر الشمال قبالة سواحل النرويج.

سابقًا، كان من المقرر بدء الإنتاج من المشروع -وهو "بولدر إكس" (Balder X)- خلال العام الماضي 2023، ثم تأجّل إلى الربع الثالث من 2024، ثم الربع الأخير، والآن إلى الربع الثاني من العام المقبل (2025).

وبحسب قاعدة بيانات النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية القصوى للمشروع إلى 80 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، كما يحتضن في باطنه احتياطيات مؤكدة ومحتملة تصل إلى قرابة 150 مليون برميل من النفط المكافئ.

وتمتلك شركة فار إنرجي النرويجية حصة الغالبية في المشروع بنسبة 90%، في حين تمتلك شركة كيستوس البريطانية (Kistos) حصة الـ10% الأخرى.

مشروع نفط وغاز في النرويج

تقول شركة فار إنرجي، إنها استكملت حفر الآبار التطويرية كلها، وركّبت أنظمة الإنتاج تحت سطح البحر داخل مشروع بولدر إكس.

وما يجعل المشروع غير جاهز لبدء الإنتاج في الربع الأخير من 2024، كما أُعلن سابقًا، هو عدم إكمال تثبيت وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "جوتن" (Jotun) على الشاطئ.

وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "جوتن"
وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "جوتن"- الصورة من موقع شركة فار إنرجي

ومن بين أسباب التأجيل أيضًا، ارتفاع تكاليف المشروع بمقدار 400 مليون دولار أميركي قبل اقتطاع الضرائب 75% من ذلك المبلغ، ستتحمله الشركة في العام المقبل (2025).

وبناءً على ذلك، عدّلت الشركة الإنفاق الرأسمالي المقرر للعام 2024، مما يتراوح بين 2.7 و2.9 مليار دولار و2.6 مليار دولار.

وأبقت الشركة على توقعاتها لهدف الإنتاج خلال العام المقبل عند 400 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، وفق ما جاء في البيان الصحفي الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة فار إنرجي.

كما أكدت أن تعديل خطة بدء الإنتاج من مشروع بولدر إكس "يحمل تأثيرًا محدودًا" في هدف إنتاج الشركة للعام الجاري (2024)، عندما يتراوح بين 280 و300 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، كما لا يحمل تأثيرًا كبيرًا في توقعات تكاليف رأس المال.

وحدة جوتن

بدوره، أشار الرئيس التنفيذي لشركة فار إنرجي نيك ووكر إلى اهتمام شركته بالحدّ من التأجيل في أعمال التركيب البحرية وبدء الإنتاج.

وأكد بذل قصارى الجهد مع الموردين لاستكمال الأعمال النهائية لبناء وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "جوتن" داخل حوض روزنبرغ لبناء السفن، وذلك لإنهاء أعمال التثبيت داخل حقل جوتن قبل حلول فصل الشتاء.

وكانت الشركة قد ذكرت في فبراير/شباط (2024) أن أعمال بناء الوحدة العائمة قد اكتملت بأكثر من 90%، على أن تبدأ الإبحار إلى موقع المشروع في أغسطس/آب الجاري.

وبالرغم من إحراز "تقدّم جيد"، ما زال بدء الإنتاج من المشروع النفطي عالقًا، بانتظار استكمال أعمال برية أخرى.

الرئيس التنفيذي لشركة فار إنرجي نيك ووكر
الرئيس التنفيذي لشركة فار إنرجي نيك ووكر- الصورة من الموقع الرسمي

مشروع بولدر إكس

يستهدف مشروع بولدر إكس استغلال إمكانات النفط والغاز داخل منطقتي بولدر ورينغهورن، ويتكون من مشروعي بولدر فيوتشر (Balder Future) و"رينغهورن 4".

ويقع حقل بولدر في وسط بحر الشمال، وبدأ الإنتاج منه لأول مرة في عام 1999، ويرتبط به حقل رينغهورن من خلال منصة رينغهورن الإنتاجية.

يضم المشروع الأول تجديد وحدة جوتن العائمة ونقلها إلى منطقة بولدر لربط 14 بئرًا إنتاجية جديدة وبئر جديدة لحقن الماء، كما يستهدف إطالة العمر التشغيلي للوحدة بعد عام 2045.

وفي مشروع رينغهورن 4، ستستمر أعمال الحفر في البئر التي تحمل الاسم نفسه، بعد حملة الحفر الثالثة، وأيضًا حفر 5 آبار إنتاجية.

خطط توسعية

كشفت شركة فار إنرجي إحراز تقدّم في أعمال المرحلة الخامسة من مشروع بولدر، التي تتضمن حفر 6 آبار إنتاجية باحتياطيات مؤكدة ومحتملة تزيد عن 30 مليون برميل من النفط المكافئ.

وسيبدأ حفر تلك الآبار خلال النصف الأول من العام المقبل، على أن تكتمل في العام التالي (2026).

وبالنسبة لتطورات مشروع بولدر 6، قالت، إن مرافق وآبارًا جديدة تُضاف تحت سطح البحر، ومن المقرر اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأنه خلال النصف الأول من عام 2025.

وبدعم من وجود موارد ضخمة بمنطقة بولدر، تخطط الشركة لإجراء المزيد من أعمال الحفر والتنقيب وربط المشروعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق