أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الأردن يبني وحدة إعادة تغويز.. ومصر تظهر في الصورة

الطاقة

يستعد الأردن لخطوة جديدة، من شأنها تأمين إمدادات الطاقة بصفة دائمة ومستقرة، من خلال بناء وحدة إعادة تغويز (تحويل الغاز المسال إلى صورته الطبيعية)، لتجنّب أي أزمات طارئة يتعرّض لها قطاع الكهرباء أو التأثير في موثوقية الإمدادات المقدمة إلى مواطنيه.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة تطوير العقبة اتفاقية مع ائتلاف الشركات العالمية "إيه جي آند بي إنترناشيونال" و"بي تي إي آند غاز إنتيك" اليوم الثلاثاء 20 أغسطس/آب (2024)، لتطوير ميناء الشيخ صباح للغاز المسال.

وتضمّنت الاتفاقية التي وقعها الأردن، ممثلًا في الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، وائتلاف الشركات (المقاول)، إنشاء وحدة إعادة تغويز عائمة، بالإضافة إلى أعمال التطوير بميناء الغاز الطبيعي المسال الحالي.

ومن المرجح أن يحل مشروع بناء وحدة إعادة تعويز جديدة، محل الوحدة الحالية المستأجرة، التي تستغلها مصر بموجب اتفاق مشترك سبق توقيعه بين القاهرة وعمان.

وسبق الإعلان في أواخر يوليو/تموز الماضي 2024، دراسة مصر تصنيع وحدة إعادة تغويز عائمة بالتعاون مع الأردن، وبناءً على ذلك فقد تُعلن لاحقًا شراكة في الوحدة الجديدة.

وقد أرسلت منصة الطاقة المتخصصة طلبًا للتعليق إلى المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، لكن لم نتلق ردًا.

التعاون بين مصر والأردن

في 28 يوليو/تموز 2024، أشارت معلومات إلى أن الحكومة المصرية تسعى إلى التعاقد -بالشراكة مع الأردن- على تصنيع وحدة إعادة تغويز عائمة، مع شركة عالمية، بهدف استقبال شحنات الغاز المسال وإعادة تغويزه وإدخاله للشبكة القومية.

يُشار إلى أن مصر كانت قد وقعت في مايو/أيار 2024، عقدًا لاستئجار وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة إف إس آر يو (FSRU)، من شركة هوج غاليون الأسترالية، وذلك ضمن جهودها لتأمين الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحدة إعادة تغويز عائمة تابعة لشركة هوج غاليون
وحدة إعادة تغويز عائمة تابعة لشركة هوج غاليون - الصورة من offshore-energy

ومن المقرر أن يستمر التعاقد الأخير -الذي مثّلت مصر فيه الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"- حتى شهر فبراير/شباط 2026، وذلك لتأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي من الغاز خلال أشهر الصيف، وفق ما أعلنته الوزارة في بيان حينها.

وكانت مصادر قد أشارت إلى أن الأردن ومصر في مرحلة دراسة لشراء سفينة "وحدة إعادة تغويز" مشتركة، لخدمة احتياجات القاهرة وعمان في حالة استيراد الغاز المسال، وذلك لإعادته إلى صورته الغازية، ليصلح للاستهلاك في محطات الطاقة والصناعات.

يُشار إلى أن مصر بدأت في شهر أبريل/نيسان 2024، شراء شحنات غاز مسال، لتفادي انقطاع الكهرباء، إذ كانت الشحنات التي تشتريها شركة "إيجاس" تتجه مباشرة إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، قبل نقلها من خلال خطوط الأنابيب إلى مصر.

وحدة إعادة تغويز جديدة في الأردن

قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة الأردنية حسين الصفدي، إن مشروع تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي يُعد إستراتيجيًا، ويمثل نقلة نوعية في منظومة المواني في العقبة، وجهود تطويرها وتحديثها، وفق أعلى المعايير العالمية، بحسب التصريحات التي نقلها بيان "شركة تطوير العقبة".

ولفت إلى أن المشروع سيأتي بتعاون وتنسيق مباشر مع اللجان المشتركة المشكلة من وزارتي الطاقة والثروة المعدنية، والتخطيط والتعاون الدولي، وشركة الكهرباء الوطنية، لا سيما أن ميناء الشيخ صباح للغاز، أصبح أحد أبرز خيارات مصادر التزود بالطاقة في البلاد.

وأضاف أن المشروع يستهدف الإبقاء على خيار استيراد الغاز المسال، واستعماله في توليد الكهرباء، بالإضافة إلى تزويد الصناعات بالغاز، بصفته خيارًا إستراتيجيًا في حالات انقطاع أي من مصادر الطاقة الحالية، وكذلك توفير تكاليف إنتاج الطاقة الكهربية.

ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر للغاز الطبيعي المسال
ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر للغاز الطبيعي المسال - الصورة من "كونا"

ومن المقرر أن يتضمّن المشروع بناء وحدة إعادة تغويز عائمة، لتحويل الغاز المسال المخزن في باخرة التخزين العائمة "إف إس يو" إلى الحالة الغازية المضغوطة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

بعد ذلك، سيجري ضخ الغاز الطبيعي المضغوط المنتج في وحدة إعادة التغويز التي وقع الأردن اتفاقية إنشائها، إلى خط الغاز العربي المتجه إلى محطات توليد الكهرباء في المملكة، التي تماثل قدراتها قدرات الميناء، في حين ستستغرق مدة تنفيذ المشروع 22 شهرًا من بدء العمل.

يُشار إلى أن شركة تطوير العقبة كانت قد أنشأت ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للغاز المسال في عام 2015، بإمكانات تضمن استيراد الغاز المسال، بجانب استئجار وحدة تخزين وتغويز عائمة، لتخزين الغاز المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق