رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 20 أغسطس/آب (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويُتداوَل المعدن النفيس قرب أعلى مستوى قياسي له، مع ترقُّب المستثمرين محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وخطاب رئيسه جيروم باول بحثًا عن مؤشرات على مدى خفض المصرف المركزي أسعار الفائدة هذا العام.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 19 أغسطس/آب، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجّل المعدن النفيس الأسبوع الماضي مكاسب أسبوعية بفضل التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بعد أن حفّزت بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي جاءت أقل من المتوقع، الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ قريبًا خفض الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.4%، أو ما يعادل 9.3 دولارًا، لتصل إلى 2550.6 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.43%، عند 2514.95 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.24%، إلى 29.52 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.79%، عند 952.5 دولارًا للأوقية، وكذلك انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.53%، ليسجل 929.65 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.43%، إلى 101.45 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "كانت أسعار الذهب ثابتة إلى حدّ كبير في الجلسة الآسيوية، ويبدو أنها تلتقط أنفاسها مع سعي المشترين للدفاع عن ارتفاعها القياسي الجديد".

وأضاف: "ما يزال الاتجاه الصعودي الأوسع للذهب قائمًا، مما قد يجعل الأسعار تتجه نحو التحرك نحو مستوى 2665 دولارًا من منظور فني"، حسبما ذكرت رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 20% حتى الآن هذا العام، وسط التفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول، وعمليات الشراء القوية من قبل المصارف المركزية والطلب على الملاذ الآمن الناجم عن التوترات في الشرق الأوسط.

وتميل جاذبية السبائك التي لا تدرّ عائدًا إلى التألق في بيئة أسعار فائدة منخفضة، ومن المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، مع رفض أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين في استطلاع أجرته وكالة رويترز مخاوف الركود.

وقال رئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك، أولي هانسن: "سيعتمد الخفض على ما إذا كانت البيانات الاقتصادية الواردة ستستمر في دعم التراجع الأخير الذي شهدته التدابير الاقتصادية الرئيسة".

سيراقب المتداولون عن كثب محضر اجتماع سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو/تموز يوم الأربعاء، وخطاب جيروم باول في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة، للحصول على مزيد من التلميحات.

وقفزت حيازات صندوق إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) -وهو أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم- إلى أعلى مستوياتها في 7 أشهر، عند 859 طنًا، أمس الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق