كهرباءانفوغرافيكتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

المغرب بالقائمة.. أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء بالفحم (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُظهر قائمة أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء بالفحم تصدُّر دولة جنوب أفريقيا، مع كونها الأكثر اعتمادًا على هذا الوقود المنبوذ بيئيًا في مزيج الطاقة.

وتوضح بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن سعة توليد الكهرباء العاملة بالفحم في أفريقيا بلغت 51.92 غيغاواط حتى نهاية يوليو/تموز الماضي، إلا أن دول القارة السمراء نجحت في إلغاء مشروعات تبلغ 72.15 غيغاواط منذ عام 2010.

وجاءت معظم الكهرباء العاملة بالفحم من دول أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بسعة بلغت 47.83 غيغاواط، في حين بلغت في منطقة شمال أفريقيا نحو 4.09 غيغاواط.

يُشار إلى أن سعة توليد الكهرباء بالفحم عالميًا ارتفعت العام الماضي (2023) إلى 2130 غيغاواط، وأضيف نحو 69.5 غيغاواط عالميًا، في حين جرى إيقاف تشغيل 21.1 غيغاواط من القدرة.

الـ5 الكبار أفريقيًا

تتصدر جنوب أفريقيا قائمة أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء بالفحم، بقدرة 44.22 غيغاواط حتى يوليو/تموز 2024، وفي الوقت نفسه اتجهت البلاد إلى إلغاء مشروعات مقترحة بسعة 14.33 غيغاواط.

وتصدّرت جنوب أفريقيا قائمة أكثر 10 دول اعتمادًا على الفحم عالميًا، إذ وصلت نسبته في مزيج الطاقة لديها إلى 69% بنهاية عام 2022، وفقًا لما يرصده الرسم البياني التالي الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

أكثر 10 دول اعتمادًا على الفحم في العالم

وحلّ المغرب في المركز الثاني بسعة كهرباء تعمل بالفحم وصلت إلى 4.09 غيغاواط، مع الوضع في الحسبان أن الفحم أكبر مصدر للكهرباء في البلاد، ولكن المملكة ألغت مشروعات مستقبلية بسعة 1.67 غيغاواط منذ عام 2010، بالتزامن مع التوسع بمشروعات الكهرباء المتجددة.

وفي عام 2023، انخفضت حصة الفحم في مزيج توليد الكهرباء بالبلاد إلى 64.46%، مقابل 70.03% في عام 2022، وفقًا لما يرصده الرسم البياني التالي الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

مزيج توليد الكهرباء في المغرب

وثالثًا جاءت دولة زيمبابوي في قائمة أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء بالفحم، بسعة سجلت 1.67 غيغاواط، إلا أن البلاد ألغت مشروعات مقترحة بسعة 7.84 غيغاواط، وفقًا لبيانات شركة الأبحاث غلوبال إنرجي مونيتور، التي حللتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما جاءت في الترتيب الرابع دولة بوتسوانا بسعة كهرباء عاملة بالفحم بلغت 0.732 غيغاواط، ويبدو أنها في طريقها للابتعاد عن استعمال الفحم، إذ بلغت سعة المشروعات المقترحة الملغاة 5.55 غيغاواط.

وفي الترتيب الخامس، جاءت زامبيا مع امتلاكها سعة كهرباء عاملة بالفحم بلغت حتى يوليو/تموز الماضي نحو 0.33 غيغاواط، مقابل سعة مشروعات ملغاة بلغت 1.94 غيغاواط.

سعة توليد الكهرباء بالفحم في نيجيريا

حلّت نيجيريا في المركز السادس ضمن قائمة أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء بالفحم وصلت إلى 0.285 غيغاواط، واتجهت البلاد إلى إلغاء مشروعات مقترحة بسعة 5.57 غيغاواط.

وسابعًا، جاءت دولة موريشيوس بسعة كهرباء عاملة بالفحم وصلت إلى 0.195 غيغاواط، في حين بلغت سعة المشروعات المقترحة الملغاة نحو 0.110 غيغاواط، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي المركز الثامن، جاءت السنغال في قائمة أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة الكهرباء العاملة بالفحم، وصلت إلى 0.155 غيغاواط، واتجهت البلاد إلى إلغاء مشروعات مقترحة بلغت 0.85 غيغاواط.

وفي المركز الأخير ضمن قائمة أكثر الدول الأفريقية امتلاكًا لسعة توليد الكهرباء بالفحم، جاءت كل من مدغشقر وناميبيا بقدرة بلغت 0.12 غيغاواط لكل منهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق