التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الديزل في الصين ينخفض إلى أقل مستوى منذ يوليو 2021

خلال يونيو 2024

وحدة أبحاث الطاقة- حسين فاروق

تراجع استهلاك الديزل في الصين خلال شهر يونيو/حزيران 2024؛ بفعل الانخفاض الذي تشهده البلاد في النشاط الاقتصادي، وتزايد الاعتماد على بدائل أنظف من هذا الوقود الأحفوري.

وسجلت الصين هبوطًا في معدلات استهلاكها للديزل، بنسبة 11% على أساس سنوي، ليصل إلى 3.9 مليون برميل يوميًا، خلال شهر يونيو/حزيران 2024.

ويمثّل هذا أكبر انخفاض على أساس سنوي لاستهلاك الديزل في الصين منذ يوليو/تموز 2021، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وهبط استهلاك الصين من وقود الديزل، خلال المدة من عام 2020 إلى عام 2022، مع إجراءات الإغلاق وقيود التباعد الاجتماعي المتعلقة بوباء كورونا؛ ما أدى إلى تعطيل حركة السفر.

استهلاك الديزل في الصين خلال 2023

في عام 2023 وصل استهلاك الديزل في الصين إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، ومع ذلك، انعكس هذا الاتجاه في الربع الثاني من عام 2024، مع انخفاض ملحوظ في الاستهلاك، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الخميس 15 أغسطس/آب 2024.

ويرجع هذا الانخفاض في الطلب الصيني على وقود الديزل إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي، لا سيما في قطاع البناء، بالإضافة إلى زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي المسال بصفته بديلًا لوقود الديزل النفطي في شاحنات النقل الثقيل.

تزويد سيارة بوقود الديزل
تزويد سيارة بالوقود – الصورة من بلومبرغ

يأتي ذلك على الرغم من أن عدد الشاحنات المعتمدة على الغاز المسال بدلًا من الديزل ما يزال يشكل نسبة صغيرة نسبيًا من إجمالي أسطول الشاحنات في الصين، ولكنها آخذة في التزايد.

واستحوذت شاحنات الغاز الطبيعي المسال على 20% من إجمالي مبيعات الشاحنات في الصين في الربع الثالث من عام 2023 وحتى مارس/آذار 2024، إلا أن شعبيتها المتزايدة ستجعلها تحل تدريجيًا محل شاحنات الديزل، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تباطؤ نمو اقتصاد الصين

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في الصين في الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 4.7%، ولكنه يبقى أقل بقليل من هدف الحكومة البالغ 5%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبينما معدل النمو في الصين ما يزال يتفوّق على العديد من الاقتصادات المتقدمة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلا أنه أبطأ من معدلات النمو التي شهدتها بكين قبل كورونا، وتعكس مؤشرات الاستهلاك والاستثمار هذا التباطؤ.

محطة وقود ديزل
محطة وقود ديزل – الصورة من DotDotNews

ونتيجة لذلك، خفّضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو استهلاك الصين من النفط والوقود السائل 0.3 مليون برميل يوميًا في عامي 2024 و2025، ليكون أبطأ من متوسط معدل النمو السنوي البالغ 0.5 مليون برميل يوميًا خلال المدة من 2015 إلى 2019، إلا أنه يظل محركًا مهمًا للطلب العالمي.

وتكشف مبيعات التجزئة وأسعار المساكن وأسعار المنتجين في الصين عن تراجع النشاط الاقتصادي خلال عام 2024.

وينعكس هذا التباطؤ في تراجع نشاط النقل بالشاحنات وفي قطاع البناء، وهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا باستهلاك الديزل في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق