أخبار الغازرئيسيةغاز

اكتشاف غاز جديد في باكستان

أسماء السعداوي

أعلنت شركة إنتاج وتنقيب حكومية كبرى نبأ اكتشاف غاز تشير التقديرات الأولية إلى إنتاجه 6.15 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وجاء ذلك على يد شركة تطوير النفط والغاز الباكستانية المحدودة المُدرجة في بورصتي باكستان ولندن Oil & Gas Development Company (OGDCL).

وقع الاكتشاف داخل البئر الاستكشافية "تشاك 202-1" في مربع "ماري إيست" في منطقة رحيم يار خان بمقاطعة البنجاب.

وذلك ثان اكتشاف غاز في باكستان خلال أقل من شهر؛ إذ أعلنت الشركة نفسها اكتشاف غاز طبيعي في 29 يوليو/تموز 2024 داخل بئر استكشافية في منطقة كوهات بمقاطعة خيبر باختنخوا.

أحدث اكتشاف غاز في باكستان

حُفرت البئر الاستكشافية تشاك 202-1 في 29 يونيو/حزيران (2024)، على عمق يصل إلى ألف و956 مترًا تحت سطح الأرض بالاستعانة بخبرات محلية وتقنيات مقدمة.

وفي إفادة للبورصة بتاريخ الثلاثاء 13 أغسطس/آب (2024)، قالت شركة تطوير النفط والغاز إن نتائج عمليات اختبار البئر باستعمال الوصلات السلكية في أثناء الحفر، تشير إلى تدفق 6.15 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

موقع إنتاج نفط وغاز
موقع إنتاج نفط وغاز- الصورة من منصة "بيزنس ريكوردر"

والشركة هي المشغل الوحيد لرخصة التنقيب ماري إيست؛ إذ تمتلك الحصة الكاملة لحقوق الحفر والإنتاج، وفق بيان صحفي نشرته الشركة الباكستانية عبر موقعها الإلكتروني.

وقال متحدث باسم الشركة إن اكتشاف الغاز الجديد سيساعد في سد الفجوة في العرض والطلب محليًا، كما يؤكد التزام الشركة بزيادة الموارد من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة في باكستان.

وسبق أن أعلنت الشركة اكتشاف غاز في 629 يوليو/تموز (2024) داخل البئر الاستكشافية رازغير-1 في مربع تال بمنطقة كوهات في مقاطعة خيبر بختنخوا.

وبعد عمليات حفر على عمق 3 آلاف و950 مترًا تحت سطح الأرض، بلغ حجم إنتاج البئر من الغاز 20 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى 250 برميلًا من المكثفات.

إنتاج الغاز الحبيس

أعلنت شركة تطوير النفط والغاز الباكستانية بدء الإنتاج التجاري للغاز الحبيس من أول مشروع من نوعه على الإطلاق في باكستان بمنطقة سوجوال في إقليم السند.

ووفق قاعدة بيانات النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة، يُقصد بالغاز الحبيس (TIGHT GAS) هو ذلك الموجود داخل صخور ذات نفاذية ومسامية منخفضة، ويصنّف بكونه من مصادر الغاز غير التقليدية، كما أن تكلفة إنتاجه أعلى من المصادر التقليدية.

وتُنتج البئر "نور ويست ويل -1" 1.5 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز عند ضغط رأس البئر 1050 رطل لكل بوصة مربعة، وجرى ضخ الإنتاج في شبكة شركة "سوي ساوثرن غاز المحدودة".

أحد مواقع شركة تطوير النفط والغاز الباكستانية
أحد مواقع شركة تطوير النفط والغاز الباكستانية- الصورة من الموقع الرسمي

وحُفرت البئر على عمق ألفين و975 مترًا تحت الأرض، ولم تفلح طرق الاختبار التقليدية، ولذلك لجأت الشركة لتقنية التكسير الهيدروليكي.

وبحسب بيان صحفي أصدرته الشركة، ستعزز الخطوة البنية الأساسية لإمدادات الغاز المحلية، وستسهم في تحقيق الاستقرار لقطاع الطاقة الباكستاني.

يُشار هنا إلى أن باكستان تعاني من عجز في إمدادات الغاز؛ إذ يفوق الطلب حجم المعروض وسط تراجع إنتاج الآبار المحلية، ما يجعل الدولة الأسيوية عرضة لتقلبات أسعار الغاز المستورد من الخارج.

وبسبب وفرة الإمدادات المتاحة مؤخرًا والركود الاقتصادي وارتفاع أسعار الغاز المسال، قال وزير النفط مسعود صديق مالك إنه من غير المرجح أن تشتري باكستان شحنات من السوق الفورية حتى مطلع الشتاء المقبل على الأقل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2024).

وللأسباب نفسها، قالت إسلام أباد إنها تدرس تقليل أحجام واردات الغاز المسال المستوردة بموجب عقود طويلة الأمد مع قطر خلال العام المقبل (2025) لتقليل التزاماتها المالية والفنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق