رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم تشهد تطورًا مهمًا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تحوي منصة أوشن إكس توربينَي رياح مدعومين بمحركات هجينة
  • زُوِّدت التوربينات بشفرات طولها 86.5 مترًا
  • شركة مينغيانع بدأت في سحب المنصة إلى موقعها في بحر الصين الجنوبي
  • حكومات الدول تتطلع إلى تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة
  • تلامس السعة المجمعة للتوربينَين 16.6 ميغاواط

تقترب أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم خطوة من التركيب في موقعها ببحر الصين الجنوبي؛ ما سيمثّل نقطة تحول في صناعة طاقة الرياح البحرية العالمية.

وتكتسب المنصة -التي تحمل اسم أوشن إكس (OceanX)، وتطورها شركة صينية- أهميتها من قدرتها على دعم جهازين دوّارين؛ ما يعزز من سعة إنتاج الكهرباء النظيفة.

وتستحدث أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم معيارًا جديدًا للسعة عبر وضعها توربينين في منصة واحدة، وهو إنجاز غير مسبوق يُحسَبْ لشركة مينغيانع للطاقة الذكية (Mingyang Smart Energy).

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تحوي أوشن إكس ذات الدوار المزدوج برجًا على شكل حرف (V) يتيح تثبيت توربينين عليه، وتوفر تلك الأبراج المبتكرة والمقاطع العرضية الطويلة بيضاوية الشكل القوة والمتانة للمنصة في أوقات الإعصار.

منصة الرياح العائمة أوشن إكس
منصة الرياح العائمة أوشن إكس - الصورة من موقع شركة مينغيانع الصينية

بدء السحب

شرعت شركة مينغيانع للطاقة الذكية في الصين بسحب أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم تمهيدًا لتركيبها في موقعها المحدد بمزرعة الرياح البحرية تشينغتشو 4 (Qingzhou IV) الواقعة في بحر الصين الجنوبي، وفق منشور للشركة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي لينكد إن (LinkedIn).

وتحوي "أوشن إكس" توربينَي رياح مدعومين بمحركات هجينة طراز إم واي إس إي 8. 3-180 (MySE8.3-180)، سعة كل منهما 8.3 ميغاواط، وسعة إجمالية تلامس 16.6 ميغاواط.

ويدعم هذان التوربينان شفرات تمتد بطول 86.5 مترًا، وتغطي مساحة تزيد على 25 ألف متر مربع، أي ما يعادل 20 حمام سباحة أولمبيًا -تقريبًا-.

وقالت شركة مينغيانع للطاقة الذكية، إن المنصة ستقطع مسافة تصل إلى 191 ميلًا بحريًا، حتى تصل إلى موقع مزرعة الرياح المحدد في بحر الصين الجنوبي، متوقعةً أن تستغرق تلك الرحلة 72 ساعة.

وكانت الشركة قد أنجزت أعمال بناء وإطلاق أكبر منصة رياح عائمة لتوربينات الرياح في العالم في قوانغتشو يوم 13 يوليو/تموز (2024).

توربين رياح عائم أوشن إكس
توربين رياح عائم أوشن إكس - الصورة من موقع شركة مينغيانع

54 غيغاواط/ساعة

قالت الشركة، إن منصة أوشن إكس قد صُممت لتلائم تطبيقات المياه العميقة، ولديها القدرة على إنتاج 54 غيغاواط/ساعة سنويًا، ما يكفي لتزويد 30 ألف أسرة بالكهرباء.

وتستعمِل أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم خرسانة عالية الجودة تمنحها أعلى قدر من المتانة، مع تزويدها بنظام كابلات معلقة يستهدف تعزيز الكفاءة الهيكلية للمنصة وقدرتها على التكيف.

ولدى أوشن إكس القدرة على العمل بكفاءة في ظل رياح تصل سرعتها إلى 79.8 ميلًا في الثانية، وشدة أمواج تلامس 30 مترًا، بحسب بيان الشركة الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأخذ برج التوربين المبتكر شكل حرف "V"، وله مقاطع عرضية طويلة وبيضاوية الشكل، ويتيح قوة انحراف إضافية؛ ما يعزز كفاءة إنتاج الكهرباء الخضراء ويقلل الحمل النهائي، لا سيما في ظروف الأعاصير القاسية، وفق البيان.

توربينات رياح مقاومة للأعاصير

في ظل تنامي الطلب على الكهرباء، تتطلع حكومات الدول إلى تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، بهدف خفض تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري كثيف الانبعاثات الكربونية.

وبناءً عليه، لا تدّخر مينغيانغ -المُنتِجة لتوربينات الرياح المقاومة للأعاصير- جهدًا لإنجاز تركيب أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم، التي تراهن عليها بإحداث تحول في قطاع طاقة الرياح العالمي بأكمله، وفق منشور سابق للشركة عبر حسابها الرسمي في لينكد إن.

وعلى مدار 20 عامًا من البحث والتطوير، استطاعت الشركة تعزيز براعتها التقنية في مجال توربينات الرياح البحرية؛ ما جعلها تتصدر عناوين الأخبار في الدوريات المتخصصة، بفضل حجم منتجاتها ومتانتها.

ومن المرجّح أن تجد مينغيانغ صعوبةً في الاحتفاظ بلقب الشركة المطورة لأكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم من حيث السعة، مع طرح شركات أخرى منافسة ابتكارات تقنية متطورة مماثلة.

يُشار إلى أنه في أبريل/نيسان (2024)، اجتازت منصة أوشن إكس بنجاح أعمال مرحلة رفع البرج الخاص بالتوربين، ونشرت الشركة -آنذاك- صورة للمنصة وهي تطفو مع العديد من الرافعات في الخلفية، بحسابها في لينكد إن.

منصة أوشن إكس
منصة أوشن إكس - الصورة من wonderfulengineering

اختبار نموذج أولي

قبل 4 سنوات، أجرت الشركة اختبارات على نموذج أولي من أكبر منصة عائمة لتوربينات الرياح في العالم بألمانيا، واشتملت تلك الاختبارات على عمليات في بحر البلطيق.

وخلال تلك المدة، استطاعت المنصة العمل بكفاءة في ظروف سرعة رياح تلامس 236 قدمًا (72 مترًا) في الثانية، وأمواج يصل ارتفاعها إلى نحو 100 قدم (30 مترًا)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحينما تكون المنصة في زاوية معينة مع هبوب الرياح، تزيد المنطقة المتأثرة بالرياح، وتوفر قوة انعراج إضافية للمنصة، ومن ثم تعزّز كفاءة استعمال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق