أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 4%.. وخام برنت لشهر أكتوبر فوق 82 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 4% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 12 أغسطس/آب (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

وتمسكت أسواق النفط بمكاسب الأسبوع الماضي، مع انحسار المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، ودعمت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الأسعار.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات يوم الجمعة 9 أغسطس/آب على ارتفاع بنسبة 1%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، على خلفية المخاوف من قطع الإمدادات ونقص مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وانتعشت أسعار النفط، خلال الجلسات الـ4 الماضية، بعد أن تراجعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الإثنين إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير/كانون الثاني، ولامست العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوياتها منذ فبراير/شباط.

أسعار النفط

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 3.3%، لتصل إلى 82.3 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 4.2%، لتصل إلى 80.06 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وسجلت أسواق النفط خلال الأسبوع الماضي أول مكسب أسبوعي في 5 أسابيع، مع تهدئة بيانات الوظائف الأميركية المخاوف بشأن الطلب، واستمرار المخاوف من اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط.

وحقق الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسب أسبوعية بنسبة 3.7% و4.5% على التوالي، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتأثيراتها المحتملة بشأن العرض.

زوارق تساعد ناقلة نفط تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

وقال محلل الأسواق في آي جي (IG) توني سيكامور: "يأتي دعم أسعار النفط من البيانات الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقع الأسبوع الماضي والتي خففت المخاوف من الركود الأميركي".

وأضاف: "هناك أيضًا قدر كبير من القلق بشأن الوقت الذي قد تتطلع فيه إيران إلى الانتقام لاغتيال إسرائيل قادة رئيسين من حماس وحزب الله، إذ يبدو الأمر وكأنه مسألة وقت".

وتوعدت إيران وحزب الله بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر.

وقال رئيس أبحاث السلع الأولية في آي إن جي، وارن باترسون: "السوق لا تزال تنتظر رد إيران"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بالإضافة إلى ذلك، كثفت إسرائيل توغلها في غزة، يوم السبت، بغارة جوية على مجمع مدرسي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 90 شخصًا، وفقًا لخدمة الطوارئ المدنية في غزة.

من جهة أخرى، قال 3 من محافظي البنوك المركزية الأميركية الأسبوع الماضي إن التضخم يبدو أنه يهدأ بما يكفي لكي يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في أقرب وقت من الشهر المقبل.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بشكل أسرع من المتوقع خلال يوليو/تموز، وانخفضت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وارتفع إنتاج أوبك+ النفطي في يوليو/تموز 2024، بمقدار 117 ألف برميل يوميًا، حتى مع استمرار التخفيضات الطوعية، وسياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات.

وأظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك الصادر (اليوم الإثنين 12 أغسطس/آب 2024) ارتفاع إجمالي إنتاج النفط بالدول الأعضاء الـ22 لدى تحالف أوبك+ إلى 40.907 مليون برميل يوميًا خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقابل 40.790 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الأسبق.

وخفضت أوبك توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025، في حين ثبّتت تقديرات المعروض من خارج دول تحالف أوبك+ خلال العامين، بحسب التقرير الذي حللته منصة الطاقة المتخصصة في تغطية شاملة اليوم الإثنين.

وتوقعت المنظمة نمو الطلب على النفط في 2024 إلى 2.11 مليون برميل يوميًا، مقارنة بنحو 2.25 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة، ليصل الإجمالي المتوقع عند 104.32 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق