سياراتأخبار السياراترئيسية

طيران الرياض السعودي يدشّن أول حافلة كهربائية

الطاقة

أطلق طيران الرياض (الناقل الجوي الجديد للمملكة العربية السعودية)، الحافلة الأولى من أسطول حافلاته الكهربائية المخصصة لنقل الموظفين، وذلك بالشراكة مع كل من الشركة الوطنية لحلول النقل "NTSC"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة بترومين، وشركة ماريبور أوتوموبيل فاكتوري "تام" (TAM)، التي تُعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال تصنيع المركبات التجارية.

تأتي هذه الخطوة، اليوم الأحد 11 أغسطس/آب 2024، ضمن مساعي طيران الرياض لتحقيق الريادة في مجال الاستدامة، عبر تبنّي أفضل الممارسات العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية، والإسهام بمستهدفات رؤية السعودية لعام 2030.

كما تعكس التزام الشركة الراسخ بتبنّي جميع أهداف التنمية المستدامة الـ17 للأمم المتحدة. وذلك عقب انضمامها إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة في 2024.

وحسب بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، سيعمل الطيران عبر هذه الخطوة على تعزيز كفاءة استهلاك الوقود وتقليل عدد السيارات الفردية على طرق العاصمة.

كانت وكالة الطاقة الدولية قد أشارت سابقًا إلى استهلاك السيارات والشاحنات الخاصة أكثر من ربع النفط عالميًا في عام 2022، ونحو 10% من انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة على مستوى العالم.

حافلة كهربائية لطيران الرياض

شارك في تدشين الحافلة الكهربائية عدد من الشخصيات البارزة من طيران الرياض وشركة بترومين، بمن في ذلك الرئيس التنفيذي لطيران الرياض توني دوغلاس، والرئيس التنفيذي لمجموعة بترومين كاليانا سيفاجنانام، والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية المتقدمة لحلول النقل وعناية محركات الديزل قاري بي فلوم.

وعلى هامش الإطلاق، قال الرئيس التنفيذي لطيران الرياض توني دوغلاس، على هامش الإطلاق، إن "كل جهد نبذله لدعم الممارسات المستدامة يصبّ في مكافحتنا الجماعية ضد التغير المناخي. فالاستدامة جزء لا يتجزّأ من طيران الرياض، ونسعى لإثبات ذلك في كل خطوة نخطوها.. من إدارة كفاءة الوقود في الجو إلى تقليل الانبعاثات الكربونية على الأرض".

وأضاف أن "الاستثمار في الحافلات الكهربائية هو إحدى مبادراتنا التي ترسّخ التزامنا بتبنّي أفضل الممارسات العالمية في الاستدامة والسلامة الجوية. وهي أقل ما يمكن أن نقدمه إلى أرضنا وأجيالنا القادمة".

حافلة كهربائية لطيران الرياض
إحدى طائرات طيران الرياض - أرشيفية

وبعد تدشين حافلة كهربائية لطيران الرياض، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة بترومين، كاليانا سيواجنانام، عن فخره بهذه الشراكة الإستراتيجية.

وقال: "نفخر بهذه الشراكة في مجال النقل المستدام مع شركة طيران الرياض، ويسعدنا الإسهام في جهودها لتحقيق أهداف الاستدامة. هذا الناقل الجوي المتميز الذي يضع المسؤولية البيئية في صميم عمله".

تأتي هذه الشراكة ضمن سلسلة من الشراكات الإستراتيجية لطيران الرياض، أحدثها، توقيع اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية، لتوفير الطيران بـ3 حلول برمجية مستدامة.

وتتضمّن تلك الحلول برمجيات مراقبة الوقود (fuel insight)، وبرمجيات السلامة (Safety Insight)، وبرمجيات جمع بيانات الطائرة (Flight Pulse)، التي ستُسهم في تحسين استهلاك الوقود، وتعزيز إجراءات السلامة، وتعزيز استدامة أسطول طائراته وعملياته التشغيلية.

معلومات عن طيران الرياض

شركة طيران الرياض مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030 في ريادة صناعة الطيران، ووضع الرياض على الخريطة العالمية بوصفها وجهة وبوابة للمملكة العربية السعودية.

ففي مارس/آذار 2024، أُعلن إطلاق الناقل الجوي الجديد، إذ يستهدف طيران الرياض -الذي يتبنّى أحدث التوجهات والتقنيات الرقمية- تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة والسلامة العالمية المعتمدة في مجال الطيران من خلال أسطول طائراته المتطورة والمزودة بأحدث التقنيات الرقمية والمزايا المبتكرة من حيث تصاميم المقصورة الداخلية والتجارب الفريدة من نوعها على متن الطائرة.

وتشمل تلك التقنيات، الجيل الجديد من أنظمة الترفيه الجوية وحلول الاتصال على متن الطائرة، وسيربط طيران الرياض ضيوفه المسافرين بأكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030، وسيقدّم إليهم تجربة ضيافة استثنائية تجسّد قيم المملكة المتمثلة في الكرم وحفاوة الاستقبال والأصالة والضيافة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق