رئيسيةأخبار الهيدروجينأسهم وشركاتشركاتهيدروجين

شركة هيدروجين أميركية تخسر 262 مليون دولار في 3 أشهر

هبة مصطفى

كشفت النتائج المالية الفصلية لشركة هيدروجين أميركية أن مخاوف جديدة قد تطول الصناعة، في توقيت حرج قد تفقد الشركة خلاله دعم ومزايا قانون التضخم حال فوز المرشح دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

واتسع نطاق خسائر شركة بلغ باور (Plug Power) في الربع الثاني من العام الجاري 2024، خلال الأشهر من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران، مقارنة بالربع ذاته العام الماضي.

وبحسب تقرير الأداء المالي للشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، زادت خسائر الشركة بنسبة 11% على أساس سنوي، وتراجعت الإيرادات أيضًا إلى ما يقارب 50%.

ورغم ذلك، شهد أداء الشركة في الأشهر الـ3 محل الرصد نموًا مقارنة بالربع الأول من العام الجاري؛ ما شجّع الشركة على توقع أداء أفضل خلال أشهر النصف الثاني، ونتائج قوية بنهاية العام.

النتائج المالية للربع الثاني

أثارت نتائج "بلغ باور" ارتباكًا في الصناعة، بوصفها شركة هيدروجين أميركية معنية بصناعة المحللات الكهربائية والمعدات، وتعكس نتائجها المالية جانبًا من شراهة المجتمع تجاه الطاقة النظيفة.

وبلغت خسائر الشركة في الربع الثاني 262.3 مليون دولار، ما يعادل ارتفاعًا بنسبة 11% على أساس سنوي، وفق تقرير الأداء المالي للشركة المنشور على موقعها الإلكتروني.

مرافق خاصة بشركة هيدروجين أميركية
مرافق خاصة بشركة هيدروجين أميركية - الصورة من موقع شركة Plug Power

ولم تثر الخسائر الجدل وحدها، بل امتدت -أيضًا- إلى الإيرادات الصافية التي سجلت 143.35 مليون دولار خلال الأشهر الـ3 المذكورة.

وبالمقارنة بإيرادات قدرها 260.18 مليون دولار حصدتها الشركة في الربع ذاته العام الماضي، يُشير ذلك إلى تراجع قدره 45% على أساس سنوي.

أما فيما يتعلق بالمقارنة على أساس فصلي، فإن إيرادات "بلغ باور" في الربع الفائت تفوق إيرادات الربع الأول من العام الجاري البالغة 120.3 مليون دولار.

ويبدو أن نزيف الخسائر تحسّن -أيضًا- بين الربعين رغم التراجع على أساس سنوي، وتراجعت الخسائر من 296 مليون دولار في الربع الأول إلى 262.3 مليون دولار في الربع الثاني.

وبررت بلغ باور -شركة هيدروجين أميركية تتخذ من نيويورك مقرًا لها- حجم خسائرها في الربع الثاني بتكبدها نفقات تشغيلية تُقدّر بنحو 113.42 مليون دولار، بجانب 18 مليون دولار أخرى صُنفت في صورة فوائد وضرائب.

نظرة متفائلة.. ولكن

حاولت "بلغ باور" تجاوز خسائرها والتعامل في السوق بصفتها شركة هيدروجين أميركية تسعى لحجز موقع في صناعات الطاقة النظيفة، ونظر مسؤوليها إلى أداء الربع الثاني بإيجابية.

جاء ذلك وسط حالة من الارتباك لدى المساهمين، بعد أن هبط سعر سهم الشركة إلى 2.08 دولارًا متراجعًا عن مستوى 11 دولارًا قبل عام، وبنسبة انخفاض تصل إلى 81%.

وبررت الشركة حجم إيراداتها في الربع الثاني بأنه انعكاس لنمو انتشار المحللات الكهربائية التي تنتجها، بالإضافة إلى دور أسعار الوقود النظيف ومنتجاتها الأخرى في إنعاش الإيرادات.

منشأة لشركة هيدروجين أميركية بلغ باور
منشأة لشركة هيدروجين أميركية بلغ باور - الصورة منTimes Union

وارتفع سقف طموح "بلغ باور" إلى توقع إيرادات تتراوح بين 825 و925 مليون دولار بنهاية العام، رغم توقعها في تقرير النتائج المالية للربع الأول لخسائر تتجاوز مليار دولار بنهاية العام الجاري، بعد أن سجلت خسائر 1.4 مليار دولار نهاية 2023.

وأرجعت الشركة -التي تعرّف نفسها في التقرير بأنها شركة هيدروجين أميركية تكتسب صبغة عالمية رائدة في حلول الوقود النظيف الشاملة- تفاؤلها إلى توقع أداء مميز في النصف الثاني من العام يفوق إيرادات قدرها 263.4 مليون دولار للنصف الأول من العام، حسب موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وباعت الشركة خلال الربع الثاني أنظمة محللات كهربائية بقيمة تتجاوز 70 مليون دولار، ودفعت هذه المبيعات إلى توقع شركة هيدروجين أميركية مثل "بلغ باور" أن تنشر أجهزة بقدرة تصل إلى 100 ميغاواط حتى نهاية العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق