أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

شركة الكابلات السعودية تربح 3 ملايين دولار.. هل تنجو من الإفلاس؟

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال الكابلات السعودية في الربع الثاني 2024 تحول الشركة (منتجة أسلاك الضغط العالي) إلى الربحية، بعد خسائر كانت تدفع بها إلى إعلان الإفلاس.

ووفق بيانات مالية اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تحولت نتائج شركة الكابلات السعودية إلى الأرباح بالربع الثاني من عام 2024، مقارنة بصافي خسائر في المدة نفسها من عام 2023.

وبلغ صافي دخل الشركة في الربع الثاني من العام الجاري نحو 11.868 مليون ريال (3.16 مليون دولار)، مقارنة مع خسائر بقيمة 6.82 مليون ريال (1.82 مليون دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة -التي تعمل في مجال صناعة الكابلات الكهربائية- تحولها للأرباح إلى انخفاض التكاليف والمصروفات الثابتة، وبسبب نتائج أفضل من المتوقع من شركة زميلة.

و"الكابلات السعودية" هي شركة مساهمة تملك عدّة شركات صناعية في كل من السعودية والبحرين وتركيا، وتعمل في مجال تصنيع الكابلات الكهربائية وتصديرها وتركيبها واختبارها وتشغيلها وصيانتها، بدءًا من الكابلات ذات الجهد فوق العالي والمتوسط والمنخفض وأسلاك المباني.

كما تعمل في كابلات الاتصالات والأجهزة والكابلات المتخصصة للبتروكيماويات وكابلات التحكم والمحطات الكهربائية الفرعية والمفاتيح الكهربائية والمستلزمات الكهربائية والمحولات.

سهم الكابلات السعودية

ارتفع سهم الكابلات السعودية في سوق "تداول" على خلفية النتائج الإيجابية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 4.36%، إلى 67 ريالًا (17.85 دولارًا) بحلول الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وجرى تداول -خلال جلسة اليوم الأربعاء- 192.8 ألف سهم من خلال 930 صفقة بقيمة 13.3 مليون ريال (3.54 مليون دولار)، وفق بيانات البورصة السعودية "تداول" التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كابلات كهربائية
كابلات كهربائية - أرشيفية

وأظهرت نتائج أعمال الكابلات السعودية ارتفاع الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 161%، إلى 10.12 مليون ريال (2.7 مليون دولار)، مقارنة مع 3.87 مليون ريال (1.031 مليون دولار) في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجعت الشركة زيادة الإيرادات إلى عملية التعافي من خلال زيادة استغلال الطاقة الإنتاجية، وخضوع الشركة لإجراء إعادة التنظيم المالي.

وعلى أساس فصلي، تحولت الشركة للربحية مقارنة بخسائر في الربع الأول من العام الجاري التي بلغت 4.84 مليون ريال (1.29 مليون دولار)، في حين تراجعت الإيرادات بنسبة 19.5% مقارنة مع 12.57 مليون ريال (3.35 مليون دولار) في المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار (2024).

* الدولار الأميركي يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

نتائج أعمال الكابلات السعودية

أظهرت نتائج أعمال الكابلات السعودية في النصف الأول 2024 تقلُّص أرباح الشركة بنسبة 87.77%، لتصل إلى 7.02 مليون ريال، مقارنة مع 57.44 مليون ريال، خلال المدة نفسها من عام 2023.

وفي المقابل، ارتفعت الإيرادات 46.5% في النصف الأول من العام الجاري إلى 22.69 مليون ريال، مقارنة مع 15.588 مليون ريال في المدة نفسها من العام السابق.

وحقّق سهم الكابلات السعودية أرباحًا في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 1.05 ريالًا سعوديًا، مقارنة مع 8.61 ريالًا في النصف المماثل من عام 2023، وفق بيان نتائج أعمال الشركة بموقع البورصة السعودية "تداول"

وقالت الشركة، إن حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) بنهاية 30 يونيو/حزيران قد بلغت 445.658 مليون ريال، مقابل 474.323 مليون ريال في نهاية المدة المماثلة من العام السابق.

وعملت شركة الكابلات خلال المدة الأخيرة على مراجعة خططها وإستراتيجية أعمالها، بغرض تقليص استثماراتها غير المجدية، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أصدر مجلس الإدارة قرارًا بإلغاء هيكلة الإدارة التنفيذية وإلغاء وظيفة الرئيس التنفيذي وإنهاء خدمات الرئيس التنفيذي السابق فواز بن مبارك المقبل، لتقليص المناصب الإدارية للشركة، في ظل وضع الشركة نتيجة خضوعها لنظام الإفلاس.

كابلات كهربائية
كابلات كهربائية - أرشيفية

وأعلنت الشركة تعيين خالد بن أسعد خاشقجي بمهام وأعمال الرئيس التنفيذي بالإضافة إلى عمله الحالي عضوًا منتدبًا للشركة، الذي وضع خطة لإعادة الشركة إلى تحقيق مكاسب.

وأشارت الشركة إلى أن الخسائر المتراكمة للمجموعة بلغت 499.7 مليون ريال، تمثّل 748% من رأس مال مع نهاية النصف الأول من 2024، مقارنة مع 506.8 مليون ريال تمثّل 759% بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأعدّت إدارة الشركة توقعات تظهر صافي ربح بدءًا من عام 2025، إذ تتضمن الخطة بعض الافتراضات فيما يتعلق بضخ النقد من خلال إصدار أدوات حقوق، ونمو الإيرادات بناءً على طلبات وعروض مستقبلية، وتصويت الدائنين خلال الربع الثالث من عام 2024 لعملية إعادة الهيكلة المالية.

وكانت الكابلات السعودية قد قررت في مارس/آذار التخارج من استثماراتها في تركيا، بالتصرف فيها بالبيع أو بأيّ طريقة أخرى يسمح بها القانون التركي، إذ لم تحقق الشركات العوائد المرجوة، واستمرت في تحقيق الخسائر خلال السنوات الماضية، رغم الحلول والمعالجات التي قامت بها الإدارات المتعاقبة دون جدوى.

وتمتلك مجموعة شركة الكابلات السعودية شبكة لتوريد كل أنواع الكابلات والمنتجات الكهربائية ذات العلاقة من مستودعاتها المختلفة، كما أنها تدعم عملاءها بحلول متكاملة لتوريد الأنظمة الكهربائية وتركيبها واختبارها وتشغيلها وصيانتها بأحدث ما توصلت إليه الأنظمة الرقمية وتقنية المعلومات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق