التقاريرأسواق الغاز المسالالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

قائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا تشهد حدثًا لأول مرة منذ عام ونصف

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • تغير ملحوظ في ترتيب أكبر 3 دول مصدرة للغاز المسال خلال يوليو
  • تداعيات إعصار بيريل أثّرت في حجم صادرات الغاز المسال الأميركية
  • ارتفاع ملحوظ في صادرات قطر من الغاز المسال خلال يوليو
  • أستراليا تتراجع للترتيب الثالث بين أكبر المصدرين، رغم زيادة الصادرات
  • الانخفاض يخيّم على شحنات غالبية كبار المصدرين للغاز المسال

تغيّر ترتيب قائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا خلال يوليو/تموز الماضي، إذ فقدت الولايات المتحدة الصدارة مع تداعيات إعصار بيريل على محطات التصدير.

ووفق تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية" الصادر حديثًا عن وحدة أبحاث الطاقة؛ كانت الولايات المتحدة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال عالميًا في النصف الأول من 2024، بمقدار 43 مليون طن، بزيادة 4% على أساس سنوي، تبعتها أستراليا وقطر على الترتيب.

في يوليو/تموز الماضي، صدّرت الولايات المتحدة 6.76 مليون طن من الغاز المسال، بانخفاض من 7.06 مليون طن في الشهر السابق له، و7.13 مليون طن في يوليو/تموز 2023، ما جعلها تتراجع للمركز الثاني بقائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا.

وجاء ذلك مع هبوط بنسبة 57% في شحنات الغاز المسال من محطة فريبورت، حيث أدت تداعيات إعصار بيريل إلى إغلاقها خلال المدّة من 7 إلى 21 يوليو/تموز المنصرم.

في المقابل، أظهرت بيانات وحدة أبحاث الطاقة زيادة كبيرة في صادرات قطر تقارب 11% على أساس شهري، جعلتها تتفوق على أميركا وأستراليا وتصبح أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا خلال الشهر الماضي، لأول مرة منذ بداية 2023.

صادرات قطر من الغاز المسال

بلغت صادرات قطر من الغاز المسال 7.13 مليون طن في يوليو/تموز الماضي، ارتفاعًا من 7.06 مليون طن في الشهر نفسه من 2023، ونحو 6.44 مليونًا خلال يونيو/حزيران المنصرم.

كما ارتفعت صادرات أستراليا من الغاز المسال إلى 6.73 مليون طن في يوليو/تموز، بزيادة 1.7% على الشهر السابق له (6.62 مليون طن)، كما صعدت بنحو 2.6% مقارنة بالشهر نفسه من 2023، حينما بلغت 6.56 مليون طن، ورغم هذه الزيادة، فإنها جاءت ثالثةً بقائمة أكبر الدول المصدرة عالميًا، بعد قطر وأميركا.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم خلال يوليو/تموز 2024:

أكبر مصدري الغاز المسال في العالم

وبحسب قاعدة بيانات وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)؛ فإن قطر لم تقتنص لقب أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا على أساس شهري منذ يناير/كانون الثاني 2023، حينما بلغت شحناتها للأسواق العالمية 7.39 مليون طن، تبعتها أستراليا وأميركا بمقدار 6.92 مليونًا و6.74 مليون طن على التوالي.

وارتفعت الصادرات القطرية في يوليو/تموز 2024 للشهر الثاني على التوالي، مع زيادة الواردات من جانب الكويت -أكبر مستورد للغاز المسال القطري- لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء، وسط الموجة الحارة التي ضربت البلاد، ودفعتها إلى سياسة مؤقتة لتخفيف الأحمال.

وفي النصف الأول من 2024، أسهم الغاز المسال القطري بنحو 1.89 مليون طن في إجمالي واردات الكويت البالغة 3.02 مليون طن، كما يوضحه تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية"، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة، في الرسم أدناه:

أكبر الدول المصدرة الغاز المسال إلى الكويت

أكبر الدول المصدرة للغاز المسال عالميًا

بعيدًا عن التغيّرات الملحوظة في ترتيب المراكز الـ3 الأولى بقائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا، احتفظت روسيا بالمرتبة الرابعة رغم انخفاض صادراتها إلى 1.98 مليون طن، في يوليو/تموز 2024، مقابل 2.09 مليون طن في الشهر نفسه من 2023.

وبفارق طفيف، جاءت ماليزيا في الترتيب الخامس، بصادرات بلغت 1.97 مليون طن خلال الشهر المنصرم، دون تغيير تقريبًا عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي المركز السادس بقائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا، حلّت نيجيريا، بعدما ارتفعت صادراتها إلى 1.35 مليون طن في يوليو/تموز، مقارنة مع 1.17 مليون طن في الشهر نفسه من 2023.

كما ارتفعت صادرات إندونيسيا من الغاز المسال إلى 1.23 مليون طن، مقابل 1.09 مليون طن في يوليو/تموز 2023، لتأتي في المركز السابع، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت سلطنة عمان بالمركز الثامن في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا خلال يوليو/تموز، مع ارتفاع صادراتها إلى 1.06 مليون طن، مقابل مليون طن في الشهر نفسه من 2023، متفوقة على الجزائر التي تراجعت شحناتها إلى الأسواق العالمية عند 0.71 مليون طن، انخفاضًا من 1.05 مليونًا في يوليو/تموز من العام الماضي.

واختتمت بابوا غينيا الجديدة قائمة الـ10 الكبار، بصادرات 0.69 مليون طن في الشهر الماضي، بزيادة طفيفة على أساس سنوي.

أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا خلال 7 أشهر

رغم تراجعها للمركز الثاني خلال يوليو/تموز 2023، ما تزال الولايات المتحدة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال عالميًا خلال أول 7 أشهر من 2024، بفارق كبير عن قطر وأستراليا.

وبلغت صادرات أميركا من الغاز المسال 49.61 مليون طن في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز 2024، ارتفاعًا من 48.48 مليون طن في المدّة نفسها من العام الماضي.

وجاءت أستراليا في المركز الثاني، بإجمالي صادرات 47.61 مليون طن في أول 7 أشهر من العام الجاري، مقابل 47.04 مليون طن في المدّة نفسها من 2023، كما يرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

أكبر مصدري الغاز المسال في العالم

في المقابل، انخفضت صادرات قطر من الغاز المسال إلى 46.92 مليون طن في الأشهر الـ7 المنتهية في يوليو/تموز 2024، مقارنة مع 47.24 مليون طن في المدّة نفسها من العام الماضي، لتأتي في المركز الثالث عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق