تقارير منوعةرئيسيةمنوعات

توقف أكبر منجم ذهب في السنغال يهدد بتأثير خطير.. والشركة تنكر

أسماء السعداوي

سجّل أكبر منجم ذهب في السنغال، وهو سابودالا-ماساوا، تطورات جديدة مع دخول إضراب العمال هناك عن العمل يومه الثاني على التوالي.

وقالت شركة إنديفور للتعدين المشغلة للمنجم إنها لا تتوقّع أن يؤثر الإضراب في مستهدفها السنوي لإنتاج الذهب خلال العام الجاري (2024)، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكانت الشركة قد أعلنت، في أبريل/نيسان (2024)، هدف إنتاج ما يتراوح بين 1.13 مليونًا و1.27 مليون أونصة للعام بأكمله.

(الأونصة = 31 جرامًا تقريبًا).

وفي بيان نتائج أعمال إنديفور، الصادر قبل أيام، سجّلت الشركة العالمية تراجعًا في إنتاج الذهب والأرباح، مع توقعات بأن يعوّض إنتاج هذا العام سابقه (2023).

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 0.73% في تعاملات اليوم ليصل سعر السهم إلى 5.41 دولارًا أميركيًا.

إضراب بأكبر منجم ذهب في السنغال

في بيان صحفي -أصدرته في وقت متأخر من يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس/آب- قالت شركة إنديفور إنها لا تتوقع في الوقت الحاضر أن يكون لإضراب العمال في المنجم السنغالي تأثير مادي في قدرتها على تحقيق المستهدفات السنوية لإنتاج الذهب.

أكبر منجم ذهب في السنغال
أكبر منجم ذهب في السنغال - الصورة من موقع شركة إنديفور

ودون توضيح السبب المحدد للإضراب، قالت الشركة إنها تعمل من أجل إنهائه، وفق تقرير لوكالة بلومبرغ.

وإذ أقرت بأن التوقف يؤثر في بعض العمليات، أكدت أن عمليات أخرى تواصل الإنتاج، كما تتوقع استئناف تشغيل كل العمليات بأكبر منجم ذهب في السنغال "على المدى القريب".

وفي المقابل، حذّرت مذكرة داخلية بالشركة من أن إضراب منجم سابودالا-ماساوا قد يخلّف تأثيرًا خطيرًا في الإنتاج خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وتتوقع شركة التعدين أن يؤثر الإضراب، ولو كان قصير المدى، في الوتيرة العادية للعمليات على مدار أشهر، وفق ما جاء في المذكرة.

وتقول بيانات منشورة عبر الموقع الرسمي لشركة إنديفور إن ألفًا و620 شخصًا يعملون بمنجم الذهب الذي تمتلك الشركة نسبة 90% من حصص ملكيته والـ10% الأخرى تذهب لحكومة السنغال.

ودخل المنجم الضخم الذي تصفه الشركة بكونه "أحد أهم أصولها" حيز الخدمة في عام 2009، وخضع لعمليات توسعة ومحطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بهدف رفع قدرات الإنتاج.

وتستهدف الشركة استخراج ما بين 2.3 مليونًا و2.7 مليون أونصة بتكلفة اكتشاف 26 دولارًا للأونصة على مدار السنوات الخمس المقبلة.

نتائج أعمال إنديفور في النصف الثاني 2024

ارتفع إنتاج شركة إنديفور من الذهب خلال الربع الثاني 2024 إلى 251 ألف أونصة عن الربع الأول بدعم من إنتاج أكبر منجم ذهب في السنغال ومناجم أخرى.

وخلال النصف الأول، بلغ حجم إنتاج الشركة من الذهب 470 ألف أونصة بتكلفة ألف و237 دولارًا للأونصة، وفق بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وباعت الشركة ما يصل إلى 238 ألف أونصة في الربع الثاني و225 ألف أونصة في الربع الأول.

عاملتان داخل موقع تابع لشركة إنديفور
عاملتان داخل موقع تابع لشركة إنديفور - الصورة من الموقع الرسمي

وفي الربع الثاني، بلغ حجم الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين 249 مليون دولار بزيادة 17% عن الربع الأول.

كما سجّل حجم التدفق النقدي التشغيلي 258 مليون دولار في الربع الثاني، وصافي دين مستقرًا عند 835 مليون دولار بنهاية الربع الثاني.

وحدّثت الشركة سياسة توزيعات الأرباح على المساهمين لتصل إلى إجمالي 435 مليون دولار خلال عامي 2024 و2025.

وفي النصف الأول، بلغ حجم توزيعات الأرباح 100 مليون دولار بما يعادل 0.41 دولارًا للسهم، بالإضافة إلى 20 مليون دولار لإعادة شراء الأسهم.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة إيان كوكريل، إن النصف الأول من 2024 شهد إحراز تقدم جيد نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية؛ ما يبشّر بأداء أقوى في النصف الثاني.

وأضاف أن الإنتاج ما زال على طريق تحقيق المستهدفات للعام الثاني عشر على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق