التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو 2024.. 3 دول عربية تتصدّر

أحمد بدر

احتلّت الدول العربية موقع الصدارة في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو 2024، التي شهدت انضمام دولة أفريقية إلى صفوف مصدري النفط للمرة الأولى، حسب التقرير الشهري الذي تصدره منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وجاءت شركات قطر للطاقة، وأرامكو السعودية، في صدارة القائمة بصفقات استحواذ وتطوير مهمة، وبعدهما جاءت موريتانيا باتفاقية مهمة للتنقيب عن النفط والغاز، لتصبح صدارة القائمة عربية، في حين كانت أميركا بطلة واحدة من أبرز الصفقات.

ويلجأ كثير من دول العالم إلى استيراد النفط والخام ومشتقاته، لإيجاد مصادر موثوقة للطاقة، بالإضافة إلى تشغيل المصافي وإنتاج البنزين والديزل ووقود الطائرات، وهي المنتجات التي لا تستغني عنها أي دولة على الرغم من تنامي الطاقة المتجددة.

وتنوّعت قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو/تموز 2024، التي تعدها منصة الطاقة، بين اتفاقيات للتصدير، أو استحواذ على شركات، أو الاستحواذ على حصص من مشروعات نفطية واكتشافات عملاقة.

صفقة أرامكو السعودية

في صدارة قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو 2024، جاءت شركة أرامكو السعودية، بعدما منحت شركة سايبم الإيطالية (Saipem) عقود تطوير مشروعيْن بحرييْن، باستثمارت إجمالية تبلغ نحو 500 مليون دولار.

وبموجب العقديْن الجديديْن، يتضمّن نطاق عمل سايبم -في المشروع الأول- أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب (EPCI) لخطّ أنابيب نقل النفط يبلغ طوله نحو 50 كيلومترًا وقطره 42 بوصة، لحقل أبوسفعة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

إحدى المنصات التابعة لشركة سايبم
إحدى المنصات التابعة لشركة سايبم - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وفي المشروع الثاني، تشمل الأنشطة برامج صيانة الإنتاج في حقل البري وحقل منيفة، بحسب البيان الذي أصدرته شركة سايبم الإيطالية، الرائدة في مجال هندسة المشروعات وبنائها لقطاعي الطاقة والبنية التحتية البحرية والبرية، وفق ما نشرته منصة "سبلاش 247" (Splash 247).

صفقة قطر للطاقة في سورينام

تمكّنت شركة قطر للطاقة من دخول قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو 2024، وذلك بعدما اقتنصت حصة تبلغ 20% من عقد مشاركة إنتاج اكتشاف بحري جديد في سورينام، وفق اتفاقية وقّعتها مع شركة شيفرون الأميركية.

وبموجب الصفقة، التي تعزّز استثمارات قطر للطاقة الخارجية في المناطق الواعدة، تحصل الشركة القطرية على 20% من عقد المشاركة بالإنتاج للمنطقة 5 الواقعة قبالة سواحل سورينام، في حين تحتفظ شيفرون بنسبة 40%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قطر للطاقة

يُشار إلى أن شركة قطر للطاقة، كانت قد وقّعت قبل 6 أشهر عقديْن للمشاركة بالإنتاج في المنطقتيْن البحريتيْن 64 و65 الواقعتيْن قبالة سواحل سورينام، وذلك بعد فوزها بحقوق الاستكشاف ضمن تحالف مع توتال إنرجي وشل العالمية وبتروناس الماليزية.

صفقة نفطية في موريتانيا

عزّزت موريتانيا موقعها في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو/تموز الماضي، بتوقيعها اتفاقية نفطية مهمة، تعزز عمليات التنقيب البري والبحري عن النفط والغاز، وذلك مع شركة "تي جي إس" (TGS) النرويجية، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتيح الاتفاقية الجديدة، التي وقعتها وزارة النفط والمناجم والطاقة الموريتانية، للشركة النرويجية توسعة نطاق البيانات البرية والبحرية المتوفرة في جميع أنحاء موريتانيا بصورة كبيرة، في حين تضمن دمج البيانات وتعزيزها وترخيصها تحت السطح الإضافية.

التنقيب البحري في موريتانيا
التنقيب البحري في موريتانيا - الصورة من منصة "أوفشور إنرجي"

وبموجب الصفقة، توفّر شركة "تي جي إس" النرويجية بيانات ومعلومات متقدمة للشركات العاملة في قطاع الطاقة؛ إذ تتضمّن البيانات 10 مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد تحت سطح الأرض الجديدة، التي عُولجت في عام 2022؛ ما أدى إلى حجم مدمج ومنقول بالكامل يبلغ 19 ألفًا و92 كيلومترًا مربعًا.

كما توجد 84 ألف كيلومتر مربع من المسوحات ثلاثية الأبعاد، من عمليات التخلي عن المربعات البحرية، والآبار البحرية والبرية، بالإضافة إلى 20 ألف كيلومتر مربع من البيانات الزلزالية البرية ثنائية الأبعاد داخل حوض تاوديني.

دولة أفريقية تنضم إلى نادي المصدرين

للمرة الأولى، تضم قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو 2024، دولة السنغال، بصفتها مصدرة للنفط، عقب 3 أسابيع فقط من حصولها على الإنتاج الأول من النفط الخام، وتصدير أول شحنة.

وبحسب بيانات الشحن، التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) بصورة لحظية، جرى تحميل أول شحنة من النفط السنغالي في مشروع سانغومار التابع لشركة وودسايد الأسترالية، التي ضخت نحو 513 برميلًا من النفط يوميًا خلال العام الماضي 2023.

سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "ليوبولد سيدار سنغور"
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "ليوبولد سيدار سنغور" - الصورة من شركة "وودسايد"

وتشغل الشركة الأسترالية لمشروع سانغومار، بحصّة تبلغ 82%، إلى جانب شركة بتروسين المملوكة للدولة (Petrosen) بنسبة 18%، إذ جرى تحميل النفط السنغالي من سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "ليوبولد سيدار سنغور" -وهو اسم أول رئيس للدولة- بطاقة 1.3 مليون برميل.

صفقة ضخمة في قطاع النفط الأميركي

دفعت شركة "ديفون إنرجي" (Devon Energy)، بقطاع النفط الأميركي إلى قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يوليو 2024، بإبرامها صفقة شراء نهائية، للاستحواذ على أعمال حوض ويليستون، التابعة لشركة غرايسون ميل إنرجي (Grayson Mill Energy).

النفط الأميركي

وبموجب الصفقة، التي يتوقع إغلاقها بحلول نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ستموّل "ديفون إنرجي" عملية الاستحواذ التي تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار، وذلك بمبلغ 3.25 مليار دولار نقدًا، وإصدار 37 مليون سهم من الأسهم العادية بقيمة 1.75 مليار دولار.

وبحسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن عملية الاستحواذ على الأصول، جرت بأقل من 4 أضعاف الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، مع عائد تدفُّق نقدي حرّ بلغت نسبته نحو 15% عند سعر نفط خام غرب تكساس الوسيط البالغ 80 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مصر :فساد من النوع الثقيل رئيس وعضو مجلس إدارة..لصوص المال العام

    كشف مخالفات جسيمة في القطاع التجاري وكبار
    المشتركين بكهرباء توزيع شمال القاهرة هذا ما اكدنا عليه في الأيام الماضية وتكرر ان هذا منهج وطريق جميع القطاعات التجارية وكبار المشتركين بكافة شركات الكهرباء التسع في السابق كانت كهرباء جنوب القاهرة والان تظهر مخالفات أكبر بكهرباء شمال القاهرة
    بالتلاعب في الحسابات الإجمالية وتحميل مشتركين ” كبار ” مديونيات غير مستحقة..
    مخالفات جسيمة في البيانات التجارية وتحميل كبار مشتركين وجهات حكومية مديونيات غير مستحقة عليهم .. ومخالفات جسيمة في قطاع كبار المشتركين ومخالفات وتلاعب في الحسابات الإجمالية
    الأمر الذي جعل المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر اصدار قرار بإحالة قيادي بارز في قطاعات الشئون التجارية وكبار المشتركين ليتم تعيينة عضو مجلس إدارة بكهرباء توزيع البحيرة في نفس الوقت
    بالرغم من تلك المخالفات الجسمية التي تفوق مخالفات كهرباء جنوب القاهرة الا انه منذ ايام قرر رئيس الشركة القابضة للكهرباء تعيين عزت ابراهيم رئيس قطاعات الشئون التجارية بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بعضوية مجلس إدارة شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء ليكافئة علي دورة في هذا الفساد الثقيل؟؟؟
    والسؤال لماذا لم يتم تحويل الملف الي النيابة العامة واين دور الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد من هذا الفساد لماذا لم يتحرك حتي وقتنا الحالي... هل لجان التحقيق بالشركة القابضة بقيادة مستشار دسوقي قادرة علي رجوع المستحقات المالية والمحاسبة بالطبع لا فهي من تساند الفساد وتأخذ تلك الإجراءات الاحترازية لحفظ ماء الوجه
    فالمحاسبة والمساءلة مشلولة عمليا وفي غرفة العناية الفائقة بسبب نواب وأجهزة رقابية جعلوا دورهم الرقابي معطلا او يمارسونه بعكس المفروض، وجعلوه وعاءً فارغاً ليس الا... وهو الامر الذي يثير قدرا لايستهان به من علامات الاستفهام والتعجب حول هذا الحجم الكبير من العبث من رئيس القابضة لكهرباء مصر دسوقي ونوابه ومستشاريه، بشأن تعاطيهم الكاريكاتوري مع تقارير تلو تقارير تكشف عن تجاوزات وقضايا فساد، ويزيد الامر سوءا غياب الدور الرقابية تماما الفاعل في مواجهة الفساد وحساب المسؤولين عنه، وتحميل الوزارة للشعب نتائج فسادها برفع الدعم عن أسعار الكهرباء .. فى المقابل فاتورة الرواتب التى تدفعها الشركة لعدد من قيادات ومسؤليين بالشركة القابضة لكهرباء مصر فضلا ان الشركة تكدست بعدد هائل من المستشارين والأعضاء المتفرغين الذين تعدوا ارذل العمر ولا يفعلون اي شيء
    ويظل جابر دسوقي على مقعده مهما يتغير الوزراء، متمكن بحرفية عالية أن يتربع على عرش وزارة الكهرباء على مدار خمس حكومات متعاقبة بداية من حكومة الاخوان الإرهابية عام 2012، وحتي الآن ومهما كثرت مشاكل القطاع الفنى أو قلت، يظل دائما قادرا على البقاء فى مكانه يشتعل الجميع من حوله غضبا بتزايد أزمات انقطاع الكهرباء، ويظل هو هادئ الطبع لا يلتفت إلى ما يقال عنه أيا ما كان،الجميع يعتبره هو الرجل الأول في وزارة الكهرباء والحاكم الفعلي بالرغم من تطارده تهم الفساد بالشركة القابضه والشركات التابعة لها من إنتاج ونقل وتوزيع الا انه الرجل القوي بالوزارة....
    فأصبح تماسيح وعفاريت العدالة والتنمية تنهب المال العام بشتى الوسائل والطرق...
    واصبح الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد يواجه “عفاريت” و”تماسيح” خياله ويتغاضى عن ناهبي المال العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق