أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 تسجل أرباحًا بـ6.3 مليار دولار

صافي دخل الشركة يرتفع 24% على أساس سنوي

هبة مصطفى

سجلت نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 ارتفاعًا في الأرباح بنسبة 24%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات فصلية صادرة عن الشركة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتجاوزت أرباح شل في الربع الثاني من العام الجاري توقعات المحللين البالغة 6 مليارات دولار، في إشارة لنجاح حملة الرئيس التنفيذي وائل صوان لخفض التكاليف وتحسين الأداء، مما بدأ تظهر.

وعلى الرغم من ذلك تراجعَ صافي دخل شركة النفط العالمية بنسبة 5% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل المدة ذاتها العام الماضي 2023.

وعزت الشركة التراجع في النصف الأول إلى انخفاض تداولات هوامش أنشطة النفط والخام والتكرير والغاز المسال، وأفصحت عن ملامح خطّتها لبرنامج إعادة شراء الأسهم والتوزيعات النقدية.

نتائج أعمال شل

كشفت نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 أرباحًا معدلة (صافي الربح) بقيمة 6.293 مليار دولار، انخفاضًا من 7.734 مليار دولار جَنتها خلال الربع الأول من العام الجاري، إلّا أنها تجاوزت توقعات المحللين.

وبمقارنة نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 بالربع ذاته العام الماضي، سجلت قيمة الأرباح المعدلة زيادة بارتفاعها من 5.073 مليار دولار في الربع الثاني 2023.

منصة بحرية تابعة لشركة شل
منصة بحرية تابعة لشركة شل - الصورة من بلومبرغ

وعلى الصعيد النصف سنوي، بلغت أرباح شركة شل العالمية خلال النصف الأول من العام الجاري 14.27 مليار دولار، بانخفاض 5% عن أرباح المدة ذاتها العام الماضي، البالغة 14.720 مليار دولار.

والتزمت الشركة بتعهداتها حيال برنامج إعادة شراء الأسهم التي أعلنته بالتزامن مع الإفصاح عن نتائج الربع الأول من العام الجاري، بقيمة 3.5 مليار دولار.

وأطلقت الشركة برنامجها لإعادة شراء الأسهم المرتقب مع إعلان نتائج الربع الثالث، وخصصت له 3.5 مليار دولار أيضًا، وفق تقرير أداء الشركة التفصيلي عن الربع الثاني والنصف الأول من العام الجاري، الصادر اليوم (الخميس 1 أغسطس/آب 2024).

ووصلت توزيعات المساهمين الإجمالية خلال الربع المذكور 6.1 مليار دولار، ونجحت الشركة في خفض التكاليف الهيكلية بقيمة 700 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، لتسجّل التخفيضات الإجمالية منذ عام 2022 نحو 1.7 مليار دولار.

وقال صوان للصحفيين: "نشهد عودة نظام الطاقة نحو المستوى الطبيعي قبل عام 2022، إذ ارتفعت أسعار الطاقة في عام 2022 بعد غزو روسيا أوكرانيا، مما دفع أرباح شركات النفط والغاز إلى مستويات قياسية".

وفي عهد صوان، الذي تولّى منصبه في يناير/كانون 2023، قلصت شركة شل عمليات الطاقة المتجددة والهيدروجين، وانسحبت من أسواق الطاقة الأوروبية والصينية، وباعت مصافي التكرير من أجل التركيز على الأعمال ذات هامش الربح الأعلى، خاصة في مجال النفط والغاز.

تطورات الغاز

تضمَّن تقرير نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 تحديثًا لتطورات الغاز، وكان أبرزها توقيع اتفاق مع شركة أدنوك الإماراتية -في يوليو/تموز الماضي-، للاستثمار بمشروع الرويس للغاز المسال.

ووفق الاتفاق، تملك "شل" حصة قدرها 10% من المشروع، الذي يتكون من خطَّي إسالة للغاز الطبيعي بسعة 9.6 مليون طن سنويًا للخطين.

واتخذت الشركة قرار الاستثمار النهائي بشأن مشروع حقل غاز "ماناتي" بالساحل الشرقي البحري في ترينيداد وتوباغو، خلال يوليو/تموز الماضي.

وخلال الربع الثاني، طورت الشركة محفظتها بالاستحواذ على أسهم شركة "بافيليون إنرجي" بالكامل، ومن بينها أنشطة الشركة في سوق الغاز المسال العالمية، في يونيو/حزيران.

وأُعلن قرار الاستثمار النهائي بشأن وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة بصفتها سفينة ثانية ضمن مرافق حقل "أتابو"، الواقع في حوض سانتوس بالبرازيل، في مايو/أيّار الماضي.

وتشارك شل في هذا المشروع بحصّة قدرها 16.7%، وهي الحصة الأعلى عقب حصة شركة بتروبراس البرازيلية البالغة 65.7%.

وتضمَّن التقرير الفصلي لنتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 إنتاج أول تدفقات غاز من حقل جيرون في ماليزيا، الذي تملك فيه شل وحدة شل بالبلاد "ساراواك شل برهاد" بحصة قدرها 30%.

وقالت شل، إنها حققت تخفيضات في التكاليف قدرها 700 مليون دولار في النصف الأول من عام 2024، ليصل إجمالي التخفيضات إلى 1.7 مليار دولار منذ عام 2022، جزءًا من هدف توفير يتراوح بين ملياري دولار و3 مليارات دولار بحلول عام 2025.

مرافق خاصة بشل في بحر الشمال
مرافق خاصة بشل في بحر الشمال - الصورة من Marine Link

خطوات متجددة

علّقت شركة شل العمل في منشأة للوقود الحيوي تنتج 280 ألف طن سنويًا في هولندا بصورة مؤقتة، بحسب ما أعلنته خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

وتطرَّق تقرير نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 إلى قرار بيع مصفاة تكرير ومجمع كيماويات في سنغافورة المعلن في مايو/أيار الماضي، بالإضافة إلى قرار الاستثمار النهائي لمشروع احتجاز الكربون وتخزينه في مقاطعة ألبرتا الكندية، بقدرة احتجاز تصل إلى 650 ألف طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، وائل صوان، إن تقرير نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2024 عكس أداءً تشغيليًا وماليًا قويًا، مشيرًا إلى أن الربع شهد دعم لمحفظة الغاز المسال، بجانب النجاح في خفض التكاليف.

وتعهَّد صوان بمواصلة التوسع وإحراز تقدّم في المجالات الأعلى قيمة، جنبًا إلى جنب مع العمل على خفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق