رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

السودان يستعين بالصين للتنقيب عن النفط والغاز

الطاقة

يتجه السودان إلى زيادة مخزوناته واحتياطياته من خلال الاستعانة بالصين في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وذلك ضمن مساعي الدولة الأفريقية لتعظيم الاستفادة من مواردها.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز (2024)، من المقرّر أن يتجه وزير الطاقة والنفط الدكتور محي الدين نعيم، على رأس وفد من قطاعي النفط والكهرباء، إلى الصين، وذلك في شهر أغسطس/آب المقبل.

ومن المقرر أن يوقّع الوزير خلال الزيارة عددًا من الاتفاقيات في مجال الكهرباء، والتنقيب عن النفط والغاز في السودان، وذلك ضمن جهود الحكومة الحالية في البلاد لدعم اقتصادها الذي أنهكته الحرب على مدار الأشهر الماضية.

يشار إلى أن السودان يواجه أزمة اقتصادية، تضرب قطاع الطاقة على وجه الخصوص، منذ اندلاع الحرب الأهلية في أبريل/نيسان من العام الماضي 2023، التي كانت أطرافها الحكومة والجيش الوطني من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.

التنقيب عن النفط والغاز في السودان

قال وزير الطاقة والنفط السوداني الدكتور محي الدين نعيم، إن وزارته حريصة على نجاح الزيارة، لإعادة النفط إلى سيرته الأولى، وذلك من خلال الاتفاق على عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البلاد، وفق ما جاء في البيان.

كما أشار الوزير إلى حرص وزارة الطاقة والنفط على النهوض بقطاع الكهرباء، لا سيما في مجال الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان وزير الطاقة والنفط قد التقى، اليوم الإثنين، في مكتبه بالوزارة، القائم بأعمال السفارة الصينية لدى السودان، وذلك بحضور الملحق التجاري الصيني، إذ بحث الطرفان خلال اللقاء الترتيب للزيارة، التي تعدّ الأكبر من نوعها منذ سنوات.

وأوضح الوزير أن الوفد سيطرح عددًا من الملفات للتعاون، تشمل المربعات الخالية للاستثمار في عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، بجانب بناء مصفاة جديدة في بورتسودان، وإعادة تأهيل مصفاة الخرطوم ومحطات الكهرباء، التي دُمِّرت جراء الحرب، مؤكدًا أن الصين تعدّ شريكًا إستراتيجيًا للسودان بقطاع النفط.

جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني بوفد السفارة الصينية
جانب من لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني بوفد السفارة الصينية - الصورة من الوزارة

من جانبه، قال القائم بالأعمال الصيني، إن سفارته حريصة على بذل مزيد من الجهود للتنسيق المشترك، لتحقّق الزيارة النجاح المعلَّق عليها، وتحقق أهدافها، لافتًا إلى أن العلاقات بين السودان والصين عميقة، لا سيما في مجال التنقيب عن النفط والغاز.

إمكانات السودان ومساعي التطوير

في أبريل/نيسان الماضي 2024، وخلال المشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في السعودية، قال وزير الطاقة السوداني الدكتور محي الدين نعيم، إن بلاده تمتلك إمكانات واعدة من الغاز بالبحر الأحمر.

ولفت الوزير إلى أن بلاده تنتظر عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز خلال السنوات المقبلة، موضحًا أن بلاده لديها حقول غاز محتملة، وهو ما يجعلها تعمل على تحويل محطات الكهرباء للاستفادة بشكل أكبر من هذا المصدر المهم للطاقة.

يشار إلى أن الخرطوم كانت قد بدأت في 6 مارس/آذار من العام الماضي (2023) تنفيذ مشروع ضخم من خلال شركة سودابت (شركة النفط والغاز الحكومية) لاستغلال الغاز الحر والمصاحب لإنتاج النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما نفّذت الوزارة مشروعًا لاستغلال الغاز المصاحب، ينتج في الوقت الحالي نحو 38 ميغاواط، ويغطي بعض مناطق الإنتاج، بجانب إنتاج 95 طن من غاز النفط المسال، وهو ما يعدّ بداية لمشروعات الغاز في الدولة الأفريقية، وبداية كذلك للاستثمار بقطاع الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق