التغير المناخيرئيسيةسلايدر الرئيسيةمقالات التغير المناخي

إستراتيجية سوناطراك الجزائرية.. المناخ محور أساسي (مقال)

لقد أولت سوناطراك دومًا، بصفتها فاعلًا رئيسًا في مجال الطاقة وقاطرة للاقتصاد الوطني، أهمية قصوى للانشغالات المناخية والحد من بصمتها الكربونية.

لذلك نرغب في مشاركة عناصر إستراتيجيتنا المناخية مع جميع متعاملينا وعملائنا وأصحاب المصلحة.

ترتكز إستراتيجيتنا في هذا المجال على استمرارية وتعزيز التزامنا بمستقبل طاقة مستدام ومسؤول، ونهدف إلى تحقيق توازن بين انبعاثات غازات الدفيئة لدينا، وامتصاصها عبر مصارف الكربون خلال النصف الثاني من القرن.

كما نود أن نسلّط الضوء على التقدم الكبير الذي تم إحرازه فعليًا في أعمالنا اليومية لصالح المناخ، من خلال الحد بشكل كبير من الحرق الروتيني للغازات المصاحبة، وذلك وفقًا للالتزامات الدولية التي اتخذناها سنة 2018، لا سيما في إطار مبادرة "صفر حرق روتيني" بحلول عام 2030، التي يروّج لها البنك الدولي.

إننا نعمل ضمن إطار عام يعتمد على ممارسات الحكم الرشيد، ومن أجل التنفيذ الأمثل لمختلف أعمالنا، نعتمد على الركائز الأساسية الثلاث والمتمثلة على التوالي في الاستثمار، وتعزيز قدراتنا، ونقل التكنولوجيا.

بالتالي، وبغرض رفع تحدي المناخ، نقترح اتباع نهج براغماتي تدريجي متكرر ومستدام، مع تحديد أهداف وسيطة محددة بوضوح.

إجراءات متزامنة

تعتمد إستراتيجيتنا المناخية على عدة إجراءات متزامنة، مع إيلاء اهتمام خاص بـ"المكاسب الآنية"، المتمثلة في الحد من حرق الغازات وانبعاثات غاز الميثان المتسربة، التي نهدف إلى خفضها إلى مستويات قريبة من الصفر بحلول عام 2030.

كما نسهر على تحقيق الانتقال الطاقوي، ورفع مستوى دمج الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة لدينا، مع تطوير قطاعات جديدة مثل الوقود منخفض الكربون والهيدروجين الأخضر.

إستراتيجية سوناطراك المناخية

بالتوازي مع هذه الأعمال، نحن ملتزمون برفع النجاعة الطاقوية في جميع منشآتنا، من خلال الاعتماد على برنامج التدقيق الطاقوي الشامل الذي شُرع في تنفيذه سنة 2017.

أما فيما يتعلّق بمصارف الكربون فإننا نعمل على تطوير برنامج طموح للتشجير، كما أننا بصدد دراسة الحلول التكنولوجية الأكثر أمانًا وفاعلية لاحتجاز الكربون.

وكذلك بالنسبة إلى مجمل أنشطتنا، إذ نفضّل العمليات والمعدات والخدمات ذات البصمة الكربونية المنخفضة.

التعاون مع الشركاء

اقتناعًا منا أيضًا بمدى مساهمة التعاون، فإننا نطمح إلى تعزيز تعاوننا مع متعاملينا وشركائنا، من أجل ترقية أفضل الممارسات وتبادل الخبرات، لأنه لا يمكننا مواجهة تحدي التغيرات المناخية إلا بالتعاون والعمل معًا.

كما أننا ندرك الدور المركزي الذي يلعبه التسيير في تحقيق إستراتيجيتنا، لذلك نعمل أيضًا بانتظام على تكييف تنظيمنا لدعم إجراءاتنا المناخية، وذلك من خلال تطوير نظام التسيير والأداء لدينا لدمج هذا البعد في تقييم مسيّرينا.

أما فيما يتعلق بالبحث وترقية الابتكار والتحكم العملياتي لمتعاملينا، فإننا نعمل بانتظام على تعزيز قدراتنا، ودعم التعاضد والتعاون مع الجامعات والمعاهد المتخصصة، لدعم المبادرات الكبرى والتقدم العلمي في مجال المناخ.

سنواصل العمل بروح الشفافية والتعاون مع جميع شركائنا، بغرض شرح رؤيتنا وإستراتيجيتنا بشكل أفضل، وسنسهر على أن نقدّم معلومات عن أعمالنا بشكل منتظم، من خلال عرض أهدافنا ونتائجنا.

وبذلك، سنتمكّن من التقدم نحو مستقبل طاقة مستدام ومسؤول، ونحن على قناعة أننا بصدد رفع تحدٍّ حقيقي.

* الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك المهندس رشيد حشيشي.

* تنشر منصة الطاقة هذا المقال بإذن وتنسيق مع شركة سوناطراك.

من هو رشيد حشيشي؟

يمتلك المهندس حشيشي سجلًا حافلًا من الخبرات داخل شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"؛ إذ قضى فيها أكثر من نصف عمره (33 عامًا)، متدرجًا بين كثير من الوظائف.

يبلغ رشيد حشيشي 61 عامًا من العمر، وهو من مواليد مدينة تبسة. تخرج من المعهد الوطني للمحروقات والكيمياء في بومرداس سنة 1987، وعمل في وظيفة مهندس بأقصى جنوب الجزائر لمدة 27 عامًا تقريبًا.

وداخل شركة سوناطراك، تدرّج "حشيشي" في مختلف المناصب، من مهندس إلى رئيس مصلحة ثم رئيس قطاع، وبعدها مدير جهوي للإنتاج، ثم رئيسًا مديرًا عامًا للشركة في 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، خلفًا لتوفيق حكار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق