أخبار الغازرئيسيةغاز

أنبوب الغاز المغربي النيجيري يشهد تطورًا مهمًا

أسماء السعداوي

يقترب أنبوب الغاز المغربي النيجيري من تقدم مهم، بعد مؤشرات إيجابية لاجتماعات رفيعة المستوى بين الدول المستضيفة لما سيكون لأكبر خط أنابيب بحري في العالم.

وبطول 5 آلاف و600 كيلومتر، يمر أنبوب الغاز عبر حدود 12 دولة في غرب أفريقيًا، وصولًا إلى أراضي المغرب ومنها إلى أوروبا المتعطشة للإمدادات عبر إسبانيا، وفق بيانات تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وشارك مسؤولون من 12 دولة وممثلون عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" وأجهزة حكومية مغربية في محادثات استمرت 5 أيام بشأن الأنبوب بمدينة الرباط خلال الأسبوع الماضي بين يومي 15 و19 يوليو/تموز 2024.

وسجّل الاجتماع تجديد الالتزام بدعم المشروع في ضوء أهميته البالغة للدول المشاركة، مرحّبين بالتقدم الخاص بتقييم الأثر البيئي ودراسات الجدوى وأطر العمل ذات الصلة.

وبالنظر إلى كونه مشروعًا عابرًا للحدود، تتولّى الإيكواس مهمة التنسيق بين الدول لتيسير إبرام المعاهدات والاتفاقيات بين الدول المستضيفة وإقامة سلطة عليا لخط الأنابيب والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية.

تطورات أنبوب الغاز المغربي النيجيري

يُعول على مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري لتحفيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل وتحسين سبل الوصول إلى مصادر الطاقة.

كما نالت قدرته على تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي اهتمامًا دوليًا؛ إذ تسعى القارة العجوز إلى إيجاد مصدر موثوق للإمدادات بديلًا عن الغاز الروسي الذي تسعى لتجنبه عقابًا لموسكو بعد غزوها لأوكرانيا في مطلع عام 2022.

ويستهدف الخط نقل 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا أو قرابة 30 مليار متر مكعب سنويًا من غاز نيجيريا صاحبة أكبر احتياطيات الغاز عالميًا عبر ساحل غرب أفريقيا إلى المغرب.

ويوضّح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تصدُّر نيجيريا لقائمة أكبر احتياطيات الغاز في أفريقيا عام 2023:

أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات الغاز في أفريقيا

وفي المقابل، لا يكفي الإنتاج المحلي احتياجات السكان؛ ولذلك فالمغرب يستورد ما يصل إلى 90% من احتياجات الطاقة؛ إذ يُنتج 10% فقط من الاستهلاك المحلي.

وحضر اجتماع الأسبوع الماضي ممثلون عن موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وليبيريا وكوت ديفوار وغانا وبنين ونيجيريا وشخصيات بارزة من مجموعة الإيكواس والحكومة المغربية.

يُشار هنا إلى أن ملكية خط الأنابيب ترجع إلى شركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPCL) والمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM).

وركّزت المباحثات على سبل دفع المشروع قدمًا من مرحلة التخطيط إلى بدء البناء، وفق تقرير لصحيفة "موروكو ورلد نيوز" (Morocco World News).

وأكّد المكتب الوطني المغربي إحراز خطوات كبيرة فيما يتعلق بالانتهاء من إعداد دراسات الجدوى وتقييمات الأثر البيئي للمشروع وإطار العمل القانوني الضروري لتنفيذ المشروع الضخم.

وبحسب المكتب المغربي، أحرز المشروع تقدمًا كبيرًا أيضًا في صياغة الاتفاق المستقبلي بين حكومات الدول المشاركة والمستضيفة للمشروع.

وبدورهم، أعرب ممثلو البلدان المشاركة عن ارتياحهم إزاء التقدم المحرز، مجددين التزامهم الراسخ بشأن دعم "المشروع الإستراتيجي" الذي أطلقه ملك المغرب محمد السادس، ورئيس نيجيريا السابق محمد بخاري، والمزايا الكبيرة المتوقعة على مستوى قطاعات الطاقة والاقتصاد والمجتمعات بالمنطقة.

تحديات كبيرة

رغم الإمكانات الهائلة التي يحملها مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري للسكان واقتصادات دول غرب أفريقيا وعلى رأسها المغرب ونيجيريا؛ فإن تحديات كبيرة تعترض طريقه.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 25 مليار دولار، وسيتطلب استثمارات ضخمة.

وما يفرض تحديات إضافية، المشهد الجيوسياسي المعقّد بالمنطقة ومنه القضايا المرتبطة بالأمن والاستقرار السياسي مثل انقلاب النيجر وسرقة وتخريب خطوط أنابيب النفط في نيجيريا.

ولم يحدد موعد محدد لبدء إنشاء خط أنابيب الغاز، وتأجّل مؤخرًا موعد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأنه.

وسبق أن عقد وزير النفط النيجيري إكبيريكبي إكبو، اجتماعًا في 24 يناير/كانون الثاني (2024) مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي، بهدف تسريع إصدار قرار الاستثمار النهائي في ضوء مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين في أبوجا خلال عام 2022.

اجتماع الوفدين النيجيري والمغربي في أبوجا
اجتماع الوفدين النيجيري والمغربي في أبوجا - الصورة من شركة النفط النيجيرية بتاريخ 15 يناير/كانون الثاني

وكان من المتوقع اتخاذ القرار في ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، لكن مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة توقعت، في تصريحات صحفية حديثة، صدوره في مطلع العام المقبل (2025).

ونظرًا إلى ضخامة المشروع، أكدت مصادر مطّلعة في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة أنها لم تتفاجأ بتأجيل قرار الاستثمار النهائي؛ لأن المغرب حدد من البداية موعد اتخاذ القرار خلال المدة بين 2024 أو 2025.

وإذ دعت أمينة المستثمرين والصناديق السيادية وشركات النفط والمصارف إلى المشاركة، أعلنت نجاح اتفاق يتضمّن شراء أوروبا كل إنتاج الغاز فور توصيل أنبوب الغاز المغربي النيجيري بخط أنابيب المغرب أوروبا.

ويخطط المغرب ونيجيريا لتأسيس شركة مسؤولة عن تنسيق التمويل والبناء والتشغيل لخط أنابيب الغاز، على أن يُفتح رأسمالها أمام المستثمرين من الصناديق السيادية أو المصارف التنموية أو التجارية أو شركات النفط الكبرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. الى المعلق أمير الشعراء أو أمير الصهاينة
    الكرغلي أشرف منك لأنه خليط زواج بين مسلم عثماني ومسلمة من مختلف الدول المسلمة
    أما بخصوص أنبوب الغاز فالحلم مسموح لي الاغبياء عشرة فالعقل هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه

  2. السعداوي تحلق خارج السرب.. أنبوب الغاز النيجيري سيمر عبر 3 دول فقط لما 12 دولة .. لماذا هذا الغباء المتعمد.. الدول هي نيجيريا النيجر الجزائر وقد تم التكفل بتكلفة الانجاز .. و دابا كلشي مزيان .. واخاه ..

  3. اللهم يسر ولا تعسر مشروع عملاق سيرى النور قريبا بإذن الله وسيعود بالنفع العميم على مجموع الدول التي سيمر منها
    سينجح المشروع بفعل إرادة الدولتين الرئيسيتين المغرب ونيجيريا رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين ومناوراتهم الخبيثة لعرقلة المشروع. فالقافلة تسير والكلاب تنبح والله مع الصادقين المخلصين

  4. هههههههههه......مقالات لا تسمن و لا تغني من جوع ......والله إلى 10 في عقل كيما قالكم إسباني
    كيف لنيجيريا تخلي زوج بلدان و قرب المسافة لتصل لأوروبا و تروح ل 14 دولة لكي تصل الموووغريب لتصدر لها الغاز ؟؟؟؟ أصلا المغرب لم تنطلق في هذا المشروع لأنها الطرف الثاني لي هو نيجيريا متحفظ فكيف لصحافة المخزن المتصهين يكذبون على شعبهم و هم أدرى أن الجزائر فازت بالمشروع و زد على ذلك الانابيب الجزائرية وصلت منتصف مسافة بين عين ڨزام و تمنراست

  5. يقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    الم تسأمي قدم ولد الحركي

  6. ه‍ههههههههههههه Hahahaha ه‍ههههههههههههههه Hahahaha ههههههههههههههه
    هههههههههههههHahahahahahaههههههههههههHahahahahah ههههههههههه

  7. تكلفته كبيرة جدا لا يصلح....النروك لم يستطيع انشاء ملاعب فكيف به يدخل في مشروع أنبوب غازي....اللهم الا ان تقدم ام شنطة حول العالم الأموال لبنائه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق