أسواق الغاز المسالالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في 6 شهور (ملف خاص)

ملف يرصد التطورات في النصف الأول من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أصدرت وحدة أبحاث الطاقة تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، متضمنًا رصدًا وتحليلًا لكل تغيّرات الصادرات والواردات عبر 13 موضوعًا وأكثر من 28 رسمًا بيانيًا، تستعرض الصورة كاملة.

وأفرد التقرير مساحة كبيرة لموضوعات خاصة بالدول العربية المصدرة للغاز المسال في النصف الأول من 2024، التي أظهرت تراجع شحنات قطر والجزائر ومصر، في مقابل ارتفاع ملحوظ لسلطنة عمان والإمارات، مع استحواذ قطر على 72% من الصادرات العربية.

وعلى الصعيد العالمي، لم تتنازل الولايات المتحدة عن لقب أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، تبعتها أستراليا وقطر على التوالي، في حين انضمت الكونغو إلى نادي المصدّرين للمرة الأولى على الإطلاق خلال النصف الأول من العام.

وكما هو الحال مع الدول المصدّرة، لم يتغيّر ترتيب أكبر 3 مستوردين للغاز المسال في النصف الأول من 2024، إذ جاءت الصين في المركز الأول، ثم اليابان وكوريا الجنوبية على الترتيب.

وعربيًا، استمرت الكويت كونها السوق الأهم في استيراد الغاز المسال، مع زيادة وارداتها بأكثر من 32% في أول 6 أشهر من 2024، لتلبية الطلب المحلي المتزايد من قطاع الكهرباء، وفق تحليل وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

صادرات الغاز المسال العربية

أظهرت بيانات وحدة أبحاث منصة الطاقة تراجع إجمالي صادرات الدول العربية من الغاز المسال بنسبة 3.3%، ليصل إلى 55.52 مليون طن في النصف من هذا العام، مقارنة بـ57.42 مليون طن في المدة نفسها من 2023.

وجاء تراجع صادرات الغاز المسال العربية من جانب مصر (80.3%) وقطر (1%) والجزائر (0.9%)، في حين ارتفعت الصادرات من سلطنة عمان (6.7%) والإمارات (10.7%)، كما يستعرض الرسم أدناه:

صادرات الغاز المسال العربية حسب الدول في النصف الأول

ويوضح التقرير نصف السنوي الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة هذه التغيّرات بالتفصيل، عبر 6 موضوعات، كما يلي:

إمدادات أسواق الغاز المسال العالمية

احتفظت الولايات المتحدة بلقب أكبر مصدر للغاز المسال عالميًا، مع ارتفاع صادراتها بنسبة 4% إلى 42.99 مليون طن خلال النصف الأول من 2024، في حين صعدت صادرات أستراليا بوتيرة طفيفة لتبلغ 40.95 مليون طن، وحلّت قطر ثالثة بصادرات 39.78 مليون طن، مثلما يستعرض الرسم التالي:

أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في العالم

وظلّت روسيا في الترتيب الرابع مع زيادة صادراتها 3.2% في النصف الأول من 2024 إلى 16.87 مليون طن، كما شهدت قائمة أكبر 10 دول مصدرة زيادات ملحوظة لكل من إندونيسيا وماليزيا، إلى جانب نيجيريا التي تربّعت على عرش أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، متفوقة على الجزائر.

وتجلّت هذه التغيّرات العالمية في تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال، وخصصت لها وحدة أبحاث الطاقة 3 موضوعات كما يلي:

واردات الغاز المسال

شهدت أسواق الغاز المسال احتفاظ الصين بلقب أكبر مستورد في العالم، مع ارتفاع وارداتها بنحو 14.5% إلى 38.69 مليون طن خلال النصف الأول من هذا العام، في حين جاءت اليابان في الترتيب الثاني بواردات 32.97 مليون طن، وبفارق كبير عن صاحبة المركز الثالث كوريا الجنوبية (23.64 مليون طن)، كما يوضح الرسم أدناه:

أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال في العالم خلال النصف الأول 2024

وبصفتها سوقًا مهمة، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أبرزَ التقرير نصف السنوي لوحدة أبحاث الطاقة، تغيّرات الواردات الأوروبية من الغاز المسال في النصف الأول، التي شهدت هبوطًا بنحو 19%، إلى جانب قائمة بأكبر الدول التي استوردت منها القارة العجوز إمداداتها.

وعربيًا، كانت الكويت حاضرة ببيانات خاصة، أظهرت زيادة وارداتها من الغاز المسال بنسبة 32.5%، إلى أكثر من 3 ملايين طن في النصف الأول، جاء أغلبها من قطر.

واستعرض تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية لوحدة أبحاث الطاقة هذه التغيّرات بالتفصيل، عبر 4 موضوعات، كما يلي:

وحدة أبحاث الطاقة

تأسست وحدة أبحاث الطاقة عام 2020 في العاصمة الأميركية واشنطن، لتكون جزءًا من الوحدات الـ4 لمنصة الطاقة المتخصصة التي تضم -أيضًا- وحدة الإعلام المرئي والمسموع، ووحدة الإنتاج الأدبي والتدقيق اللغوي، ووحدة التدريب والمحاضرات.

وتُصدر الوحدة عدّة تقارير ربع سنوية، أبرزها تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية، وأخرى سنوية، على رأسها ملف الحصاد السنوي لأسواق الطاقة كافة.

كما تُنجز وحدة الأبحاث تقارير أسبوعية وشهرية دورية وغير دورية، أهمها التقارير الأسبوعية عن المخزون النفطي الأميركي والحفارات، بالإضافة إلى تقارير أسواق النفط الشهرية، وجميعها تكون مزوّدة بالعديد من الرسومات البيانية الخاصة.

يمكن الاطلاع على تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول 2024" عبر رابط واحد مُجمع (هنا).

*شارك في إعداد هذا التقرير: أحمد شوقي، أحمد عمار، رجب عزالدين.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق