غازأخبار الغازرئيسية

إنتاج الغاز في تركيا ينتعش بسفينة معالجة جديدة

تصل أنقرة في سبتمبر

حياة حسين

ينتظر إنتاج الغاز في تركيا دعمًا بسفينة معالجة جديدة، تغادر سنغافورة الأسبوع المقبل، وتصل البلاد في سبتمبر/أيلول المقبل؛ ما يُنعش القطاع، ويسهم في إمداد ملايين المنازل باحتياجاتها.

واشترت أنقرة سفينة معالجة غاز عملاقة، يبلغ طولها 300 مترًا، وعرضها 58 مترًا، ما يعني أنها ستكون عنصرًا رئيسًا في خطة تركيا لتحقيق استقلال الطاقة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبوجود سفينة معالجة الغاز في تركيا، ستصبح أنقرة سادس دولة في العالم تمتلك مثل هذه المنصة عالميًا، بعد أميركا وروسيا والبرازيل والنرويج وماليزيا.

ومن المفترض أن تعمل السفينة في حقل غاز "سكاريا" Sakarya في البحر الأسود.

وتعاني تركيا من فاتورة واردات طاقة مرتفعة للغاية، لذلك تبذل مساعي حثيثة لزيادة ودعم الإنتاج المحلي لتقليص تلك الفاتورة.

موعد وصول السفينة

من المنتظر أن تصل سفينة معالجة الغاز في تركيا الجديدة خلال 52 يومًا، بعد مغادرتها مواني سنغافورة في 27 يوليو/تموز 2024.

وسيجري إعداد السفينة، التي تتميز بمستوى متقدم لأعمال الحفر والمسح السيزمي في المياه العميقة، فور وصولها إلى تركيا لتبدأ العمل في حقل سكاريا في البحر الأسود، حسبما ذكرت صحيفة "تركيا توداي" اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز 2024.

وستعالج سفينة الغاز في تركيا كميات تكفي احتياجات نحو 5 ملايين منزل.

وتقوم وزارة الطاقة والموارد الطبيعية -حاليًا- بمعالجة الغاز في المياه العميقة بالبحر الأسود، ونقله عبر خطوط أنابيب نقل الغاز في تركيا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري (يوليو/تموز 2024)، كانت شركة النفط والغاز الكندية تريليون إنرجي (Trillion Energy) قد أعلنت زيادة بتدفّق الغاز في تركيا من حقل ساسب قبالة سواحل البحر الأسود، الذي تعوّل عليه أنقرة مع حقول أخرى في البحر الأسود -بينها حقل سكاريا- لتخفيف فاتورة تكلفة الواردات الضخمة والتصدير إلى أوروبا.

لذلك بدأت تركيا برنامجًا لإطالة عمر الآبار، وستستمر أعمال التنقيب بالبئر لحين استقرار تدفقات الغاز الطبيعي، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، حينها.

وتمتلك الشركة الكندية حصة 49% من حقوق التنقيب في حقل ساسب البحري، والنسبة المتبقية للحكومة.

حقل غاز سكاريا التركي في البحر الأسود
حقل غاز سكاريا التركي في البحر الأسود - الصورة من جريدة دايلي نيوز

حقل غاز سكاريا

تبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل سكاريا للغاز في البحر الأسود بتركيا 5.5 مليون متر مكعب يوميًا، وهي تكفي لاحتياجات 2.4 مليون منزل.

ومن المرتقب أن يزيد إنتاج الغاز في تركيا من الحقل إلى 6 ملايين متر مكعب في أغسطس/آب المقبل، ثم 10 ملايين متر مكعب مطلع العام المقبل (2025). وفي المرحلة الثانية سيصل إنتاج الحقل إلى 3 أضعاف هذه الكمية، عند 40 مليون متر مكعب.

وستعالج السفينة الغاز المستخرج من أعماق البحر الأسود، ما يضمن وصوله إلى الساحل عبر خطوط أنابيب جديدة.

وصُممت السفينة على أساس أنها مجهّزة لمعيشة طاقم العمل الفني، وتوظيف خبراء دوليين لأعمال التدريب؛ لتعزيز كفاءة العمل، خاصة أنها أرخص بنسبة 60% من السفن الجديدة.

وكانت تركيا قد ضمّت أول سفن الحفر، وتُدعى "فاتح"، إلى أسطولها قبل 7 سنوات، وبالتحديد في عام 2017؛ وهو ما أدى إلى تحقيق اكتشافات مهمة في البحر الأسود.

ومع وصول سفينة معالجة الغاز في تركيا، سيصبح عدد أسطول السفن 7، منها 4 سفن حفر، و2 للبحث السيزمي.

ورغم أن إنتاج الغاز في تركيا لا يكفي إلّا القدر الضئيل من احتياجاتها، فإنها تأمل في أن تصبح مركزًا عالميًا للغاز، عبر استيراده من الدول المجاورة وإعادة تصديره.

وتعدّ أذربيجان من أهم الدول التي تستورد تركيا الغاز منها، كما تصدّرت أنقرة قائمة أكبر الدول المستوردة للغاز المسال الجزائري في النصف الأول من العام الجاري (2024)، بكمية بلغت 2.17 مليون طن، وفق بيانات وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق